دراسة بريطانية خطيرة: وجود 10 "حسنات" بذراعك يعرضك للإصابة بسرطان الجلد

الإثنين، 19 أكتوبر 2015 10:42 ص
دراسة بريطانية خطيرة: وجود 10 "حسنات" بذراعك يعرضك للإصابة بسرطان الجلد شخص عنده حسنات فى ذراعه - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زعمت دراسة طبية حديثة، أشرف عليها باحثون من جامعة كينجز كولدج لندن البريطانية، أن الأشخاص الذين يمتلكون أكثر من 10 حسنات أو شامات فى إحدى الذراعين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية.

وأوضح الباحثون أن الأشخاص الذين يمتلكون على الأقل 11 حسنة أو شامة فى إحدى الذراعين غالباً ما يمتلكون حوالى 100 حسنة فى جسمهم كله، لافتين إلى أنه على الرغم من أن أغلب الحسنات تعتبر أوراما حميدة، إلا أنها قد تتحول لتصبح سرطانا خطيرا فى أى وقت من الأوقات.

وزعم الباحثون أن الأشخاص الذين يمتلكون أكثر من 100 حسنة يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بأورام الميلانوما الخبيثة "malignant melanoma" بمعدل 10 أضعاف، وهى أخطر أنواع سرطانات الجلد القاتلة، وانتشرت مؤخراً بشكل أكبر نظراً لزيادة الإقبال على الخضوع لحمامات الشمس "التان" والتواجد بكثرة فى الأماكن المشمسة.

وشملت الدراسة أكثر من 3500 سيدة، وتم اختيار الذراع لعد الحسنات الموجودة به نظراً لسهولة القيام بذلك، وكما أن عدد الحسنات فى الساقين بالنسبة للسيدات والظهر بالنسبة للرجال يعد من المؤشرات الجيدة للحكم على خطر الإصابة بسرطان الجلد من عدمه.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية "British Journal of Dermatology"، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى التاسع عشر من شهر أكتوبر الجارى.

وعلق بعض الأطباء على هذه النتائج، مشيرين إلى أن أقل من 50% من سرطانات الميلانوما تنجم عن بعض الحسنات الموجودة بالفعل فى جسم الشخص، لافتين إلى ضرورة ملاحظتها بشكل مستمر، وإبلاغ الطبيب فوراً حال حدوث أى تغيرات بها مثل تغير الون أو الشكل أو الحجم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة