تقرير استخباراتى أمريكى يكشف الفزع السوفيتى من هجوم نووى عام 1983

الأحد، 25 أكتوبر 2015 11:23 ص
تقرير استخباراتى أمريكى يكشف الفزع السوفيتى من هجوم نووى عام 1983 صواريخ حربية - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار الولايات المتحدة



كشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن تقرير استخباراتى أمريكى سرى تحدث عن مخاوف السوفيت من احتمال شن هجوم نووى فى عام 1983 إبان الحرب الباردة، وقالت الصحيفة إن تدريبا عسكريا على السلاح النووى أجراه الناتو فى نوفمبر 1983 عزز المخاوف فى قيادة الاتحاد السوفيتى من أن تكون المناورات غطاءً لهجوم نووى مفاجئ تشنه الولايات المتحدة، ومن ثم يثير سلسة من الردود العسكرية السوفيتية، وفقا لتقرير استخباراتى سرى أزيح عنه الستار مؤخرا.

ويقول التقرير إنه "فى عام 1983، ربما وضعنا، عن دون عمد علاقتنا مع الاتحاد السوفيتى، على صفيح ساخن". وتوضح الصحيفة أن خريف 1983 طالما اعتبرا واحدا من أكثر اللحظات توترا فى الحرب الباردة، بعدما أسقط التحاد السوفينى طائرة مدنية تابعة لكوريا الجنوبية فى سبتمبر، ومع استعداد الغرب لتشر صواريخ كروز أرضية ومتوسطة المدى فى أوروبا فى نوفمبر. وكان هناك نقاشا طويلا بشأن ما إذا كانت تلك الفترة المعروفة باسم "فزع الحرب" كانت لحظة خطر حقيقى أم فترة من التهديد لأغراض دعائية. وخلص التقرير إلى أن القادة السوفيت كانوا فى رعب حقيقى، بينما لم تتعامل المخابرات الأمريكية مع الأمر بجدية كافية.

وقد شعر قادة السوفيت بقلق خاص بشأن مناورات الناتو التى تم إجرائها أوائل نوفمبر 1983 والتى شملت قوات امتدت من تركيا إلى بريطانيا، وكانت تلك المناورات التى تجرى سنويا بممارسة الإجراءات اللازمة فى الفترة التى تسبق الصراع النووى، وقد شهدت بعض الأمور الجديدة منها طائرات تحمل رؤوس حربية وهمية، لكنها تبدو حقيقية، وفقا للتقرير.

وتحمل الوثيقة الاستخباراتية التى تقع فى 109 صفحات عنوان "فزع الحرب السوفيتى" ويعود تاريخها إلى 15 فبراير 1990، وتم كتابتها لرئيس مجلس الاستخبارات الخارجية، وهى وحدة بالبيت الأبيض تدرس القضايا الاستخباراتية. وراجع كاتبو التقرير وثائق سرية وأجروا 75 مقابلة مع مسئولين أمريكيين وبريطانيين.

وتحمل الوثيقة ختم "سرى للغاية"، وتحتوى إشارات استخباراتية حساسة، لكن تم رفع السرية عنها هذا شهر بناء على طلب من أرشيف الأمن القومى، وهى منظمة غير حكومية تابعة لجامعة جورج واشنطن.

اليوم السابع -10 -2015



موضوعات متعلقة..



استفزازات عسكرية تشتعل بين روسيا والغرب.. بريطانيا تهدد بصواريخ نووية أمريكية وإرسال قوات للبلطيق.. "الناتو" يعزز قواته بشرق أوروبا.. واشنطن تلوح بنشر صواريخها المجنحة.. وموسكو: ردنا سيكون إيجابيا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة