الصحافة الإسبانية: باحث بريطانى: اعتذار تونى بلير فى الحرب على العراق "ليس كافيا".. ودعوة ميركل للتنسيق مع تركيا فى مسألة اللاجئين "الخطوة الأولى" لضمها للاتحاد الأوروبى

الإثنين، 26 أكتوبر 2015 01:29 م
الصحافة الإسبانية: باحث بريطانى: اعتذار تونى بلير فى الحرب على العراق "ليس كافيا".. ودعوة ميركل للتنسيق مع تركيا فى مسألة اللاجئين "الخطوة الأولى" لضمها للاتحاد الأوروبى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الخبير غانم نسيبة: اعتذار تونى بلير فى الحرب على العراق "ليس كافيا" ومتأخرا


اليوم السابع -10 -2015


علق المحلل السياسى غانم نسيبة، أستاذ زائر فى كلية كينجز فى لندن ومؤسس مؤسسة "كورنرستون جلوبال أسوشيتس" التى تقدم نصائح للعملاء حول المخاطر فى الشرق الأوسط لصحيفة الموندو الإسبانية، على اعتذار رئيس الوزراء البريطانى الأسبق تونى بلير عن غزو العراق والإطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين، والذى اعترف أنه خطأ عندما قرر مع الرئيس الأمريكى جورج بوش غزو العراق عام 2003، وقال كاريون إن "اعتذار تونى بلير "ليس كافيا" وبلا فائدة لأنه ألحق الكثير من الضرر للعراق وللشرق الأوسط، ولذلك فإن اعتذار جاء متأخرا بعد 12 عاما من غزو العراق.

وأضاف أن غزو العراق فتح دوامة طويلة مستمرة من العنف الطائفى، وأيضا فتح الباب لداعش فى العراق والشرق الأوسط، ولذلك فإن اعتذار تونى بلير جاء بعد فوات الأوان.

وقال نسيبة إنه "على الرغم من أن اعتذار تونى بلير مهما وكان له صدى، إلا أنه بلا فائدة فى ظل وجود داعش التى أصبحت تسيطر على ثلث البلاد، ومنذ 2014 بدأت أن تفكك العراق، وهو التنظيم الذى تشارك بريطانيا فى قتاله منذ أكثر من عام إلى جانب تحالف دولى مكون من 60 دولة، لكن الحرب ضده لم تنجح حتى الآن فى هزيمته أو حتى إضعافه، بل تقول التقارير إن "التنظيم يتوسع على الأرض فى سوريا والعراق".

وسُئل بلير، "هل كانت حرب العراق خطأ؟"، فأجاب، "أنا أعتذر لحقيقة أن المعلومات الاستخبارية التى تلقيناها كانت خطأ، كما أعتذر أيضا بسبب بعض الأخطاء فى التخطيط، وكذلك الخطأ فى تقدير ما الذى سيحصل بعد الإطاحة بالنظام العراقى".

وتشهد بريطانيا منذ شهور جدلا واسعا حول الحرب على العراق والمشاركة البريطانية فيها والقرار الذى اتخذه بلير فى ذلك الحين عندما كان رئيسا للوزراء، ضاربا بعرض الحائط الاحتجاجات التى كانت تسود الشارع البريطانى.


دعوة ميركل للتنسيق مع تركيا فى مسألة اللاجئين "الخطوة الأولى" لضمها للاتحاد الأوروبى


اليوم السابع -10 -2015

قالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل دعت الدول الأوروبية للتنسيق والتعاون فيما بينها تركيا وعدم ترك عبء اللاجئين على دولة بعينها فى مسألة اللاجئين، واعتبرت الصحيفة أن دعوة ميركل بأهمية وجود تركيا وضرورة إشراكها فى الأزمة التى تواجهها أوروبا مثير للقلق، حيث إنها تعتبر الخطوة الأولى لضمها للاتحاد الأوروبى.

وأوضحت الصحيفة أن تركيا ساومت الاتحاد الأوروبى من قبل، وقالت إنها سوف تتدخل فى حل أزمة اللاجئين من خلال إغلاق أبوابها التى يعبرون من خلالها إلى أوروبا، ولكن هذا فى حال الموافقة على ضمها للاتحاد الأوروبى.

وأشارت إلى أن دول الاتحاد الأوروبى والبلقان قررت فى قمتهم المنعقدة فى بروكسيل حول أزمة اللاجئين، بإنشاء مخيمات نصفها فى اليونان على طول المسار الذى يتبعه اللاجئون، وتتسع لنحو 100 شخص، وشارك فى القمة الطارئة المصغرة التى عقدت أمس الأحد، ودعا إليها رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر رؤساء دول وحكومات ألمانيا والنمسا وبلغاريا وكرواتيا والمجر ومقدونيا ورومانيا وصربيا وسلوفينيا واليونان، إلى جانب مشاركة المكتب الأوروبى لدعم اللجوء (EASO) ووكالة الاتحاد الأوروبى لشئون أمن الحدود الخارجية (Frontex) والمفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وعقب القمة التى استمرت 8 ساعات، عقد مؤتمر صحفى مشترك لرئيس المفوضية يونكر والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والمفوض السامى لشئون اللاجئين أنطونيو جوتيريس، ولم يشارك فى المؤتمر الصحفى أى رئيس دولة أو حكومة من دول البلقان.

وأكد يونكر فى تصريحاته للصحفيين "إنشاء مخيمات على طول المسار الذى يسلكه اللاجئون فى اليونان ودول البلقان، تتسع لـ100 ألف شخص"، وأشار رئيس المفوضية إلى سوء أوضاع اللاجئين فى فصل الشتاء وخاصة الذين ينامون فى العراء والأماكن المكشوفة، مشددا على أن "إغلاق الحدود ليس حلا".

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة فإن 681 ألف لاجئ على الأقل وصلوا إلى الدول الأوروبية منذ بداية العام الحالى.


موضوعات متعلقة..


الصحف الأمريكية: قلق أمريكى من عمليات روسية قرب كابلات الإنترنت البحرية.. طالبان تجرى اتصالات مع موسكو بسبب تهديد داعش.. الأجواء الصحراوية تؤثر على ضربات الطائرات الروسية فى سوريا


الصحف المصرية: برلمان الطعون..مقتل 25 إرهابيًا بسيناء فى استكمال"حق الشهيد"..عبد الله فتحى: الدولة الوحيدة التى يشرف قضاتها على الانتخابات لثقة الشعب فيهم.. مصر للطيران ترفض "الشارتر" لحل أزمة النقد

التوك شو: المستشار الإعلامى لــ"الوزراء": الأجهزة التنفيذية صنعت ملحمة وطنية بالإسكندرية.. عمرو أديب: شريف إسماعيل لم يتحرك إلا بتوجيهات الرئيس.. "فينك يا محلب؟".. ويطالبه بالتواصل مع المواطنين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة