رئيس العليا لانتخابات الشورى العمانية: تقديم الطعون يستمر لـ10 أيام

الإثنين، 26 أكتوبر 2015 05:51 م
رئيس العليا لانتخابات الشورى العمانية: تقديم الطعون يستمر لـ10 أيام صناديق اقتراع
مسقط- مصطفى عنبر - محمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الشيخ خالد بن راشد المنورى، رئيس اللجنة العليا لانتخابات مجلس الشورى العمانية، أن اللجنة حرصت على الإشراف التام والرقابة على سير وصحة إجراءات العملية الانتخابية .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم فى فندق الأنتركونتنتال، بحضور رئيس اللجنة الإعلامية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة، وعدد من أعضاء اللجنة العليا، ومقرر اللجنة الرئيسية للانتخابات وعدد من أعضاء اللجنةالإعلامية.

وقال رئيس اللجنة العليا لانتخابات أعضاء مجلس الشورى، إن اللجنة لم تتلق أى بلاغات أو شكاوى على الناخبين، موضحا أن القانون يجرم هذه الأفعال وبإمكان صاحب المصلحة اللجوء للجهات المختصة فى هذا الشأن.

وأشار إلى أنه سيسمح بتقديم الطعون فى الانتخابات خلال عشرة أيام من صدور بيان وزير الداخلية اليوم بتسمية أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة.

وأوضح أن فوز امرأة واحدة ضمن أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة، يرجع إلى حرية الاختيار لدى الناخب واختيار من يمثله فى عضوية المجلس.

من جهته، قال ناصر بن سليمان السيبانى، نائب رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون رئيس اللجنة الإعلامية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة، إن تجربة الشورى بالسلطنة فى تطور مستمر وفق رؤية السلطان قابوس بن سعيد، وإنها خطت خطوات متواترة على مسار وهدف واحد أن تكون دولة مؤسسات ودولة سياسية واقعية، موضحاً أن حق التصويت للجميع والمجال مفتوح وليس هناك تدخل من الحكومة على من يكون ممثلا لمجلس الشورى وإنما جعل هذا المجلس من المواطن وإليه فهو المرشح وهو المنتخب وهو الفائز.

وأضاف أن مجلس الشورى هو مشاركة المواطن فى التشريع، حيث إن رئيس مجلس الشورى يتم انتخابه مباشرة من أعضاء المجلس وأيضا مساعديه.

من جانبه قال طلال بن أحمد السعدى مقرر اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة، إن العدد النهائى للمترشحين فى انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة بلغ 590 عضوا من بينهم 12 مرشحًا حاصلًا على شهادة الدكتوراه و70 مرشحًا حاصلا على مؤهل الماجستير و200 مرشح حاصل على شهادة البكالوريوس، وآخرون حاصلون على شهادة دبلوم التعليم العالى ما بعد التعليم العام.

وأوضح أن النسبة الأولية التى تم استخلاصها يوم أمس من أجهزة إثبات الحضور المجمل هو 66.56 بالمائة وكان مجمل السجل الانتخابى الذى يحق للناخب أن يدلى بصوته يوم أمس 525 ألفا و785 ناخبا منهم 237 ألفا و981 ناخبة من الإناث و278 ألفا و804 ناخبين من الذكور، حيث حضر يوم أمس فى مراكز الانتخاب 172 ألفا و955 ناخبا من الذكور و 124 ألفا و950 ناخبة من الإناث.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة