أستاذة أورام ثدى تشيد بحملة اليوم السابع للتوعية ضد مخاطر اللحوم المصنعة

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 12:29 م
أستاذة أورام ثدى تشيد بحملة اليوم السابع للتوعية ضد مخاطر اللحوم المصنعة لانشون - أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تعليقها على حملة "اليوم السابع" للتوعية بخطورة اللحوم المصنعة - والتى أقرت منظمة الصحة العالمية أمس اعتبارها أحد أهم مسببات الأورام - علقت أستاذة الأشعة التشخيصية لأورام الثدى بطب قصر العينى ومدير عام البرنامج القومى لصحة المرأة، الدكتور نجلاء عبد الرازق موضحة أن التوعية بمخاطر الغذاء ودوره فى الإصابة بالأورام أمر فى غاية الأهمية، وعلى جميع مؤسسات الدولة المعنية بالصحة العامة للمواطنين تبنى ذات الحملة.

أوضحت نجلاء أن أطباء التغذية عليهم دور مضاعف فى تسليط الضوء على العادات الغذائية الخاطئة التى ينتهجها المواطنون، وعليهم طرح نشرات وكتيبات توضح الأساليب الصحية البديلة للتغذية الوقائية من الأمراض الخطيرة كالسرطان، وخاصة مع تغير العادات الغذائية للإنسان على مستوى العالم، والاعتماد بصورة مفرطة على إضافة المركبات الكيميائية للأطعمة، وكذا انتشار الوجبات السريعة التى تعتمد على استخدام كميات كبيرة من الدهون ومكسبات الطعم والمواد الحافظة.

وعن أهم المسببات الأخرى التى ترفع فرص الإصابة بالأورام السرطانية، تقول نجلاء عبد الرازق إن الأمر لا ينحصر فقط فى اللحوم المصنعة، فهناك العديد من العوامل والعادات الغذائية التى ينتهجها البعض والتى أدت إلى زيادة نسب الإصابة بالأورام على مستوى العالم أجمع وأهمها:

- استخدام الزجاجات البلاستيكية بدلا عن المصنعة من الزجاج والتى كان يتم الاعتماد عليها فى العقود السابقة، وتوضح نجلاء عبد الرازق أن إعادة استخدام الزجاجات البلاستيكية فى تعبئة المياه والعصائر لأكثر من مرة واحدة، يعد من أهم العوامل التى ترفع فرص الإصابة بالأورام وخاصة فى حالة تعرضها لأشعة الشمس.

- الإسراف فى تناول اللحوم الحمراء بشكل عام، وينصح باستبدالها بالأسماك التى تحتوى على نسبة عالية من فيتامين"د" والذى يعمل على تقليل فرص التعرض للأورام بحوالى 40%.

- إهمال ممارسة الرياضة والتى لا يجب أن تقل عن المشى ثلاث مرات إسبوعيا لمدة نصف ساعة.

- إهمال تناول الخضراوات والفواكة والتى تحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهى المادة التى تساعد على محاربة الخلايا السرطانية وأهم تلك الخضراوات والفواكه هى البروكلى، الجوافة والكيوى والفلفل الملون والخيار.

- عدم الحصول على النسبة الضرورية من الماء يوميا والتى لا يجب أن تقل عن ثلاثة لترات فى اليوم الواحد.

فى النهاية تؤكد نجلاء عبد الرازق أن اتباع جميع النصائح والإرشادات السابقة يعمل على تقليص فرص الإصابة بالأورام السرطانية بنسبة 50% .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة