بالصور.. طلاب بـ"هندسة حلوان"يصممون غواصة آلية للكشف عن البترول.. والفريق يحصل على جوائز عالمية.. أحد أعضاء الفريق: الجهاز يوفر 450 ألف جنيه.. ويؤكد: يمكن استخدامه فى حماية الحدود والاستكشافات العلمية

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 12:17 م
بالصور.. طلاب بـ"هندسة حلوان"يصممون غواصة آلية للكشف عن البترول.. والفريق يحصل على جوائز عالمية.. أحد أعضاء الفريق: الجهاز يوفر 450 ألف جنيه.. ويؤكد: يمكن استخدامه فى حماية الحدود والاستكشافات العلمية طلاب هندسة حلوان يصممون غواصة آلية للكشف عن البترول
كتب هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"نفسنا نطبق ابتكاراتنا على أرض الواقع"، هكذا بدء أحمد سعيد الطالب بهندسة حلوان، وقائد الفريق الذى صمم غواصة آلية للكشف عن البترول، مطالبًا الدولة بتبنى تلك الابتكارات وبالأخص بعد دخولهم عددًا من المسابقات وتحقيق مراكز متقدمة.

فريق طلابى من هندسة حلوان يصمم غواصة آلية للكشف عن البترول


ونجح فريق طلابى من هندسة حلوان، فى تصميم غواصة آلية، لإصلاح كابلات الإنترنت تحت المياه، والكشف عن البترول، واللحام أسفل المياه، بتكلفة من 40 ألفًا إلى 50 ألف جنيه مصرى.

الفريق يحصل على جوائز عالمية


قال أحمد سعيد، قائد الفريق، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الفريق حصل على العديد من الجوائز العالمية فى مسابقات دولية بعنوان ROV، عام 2013، لافتًا إلى أن مركز نقل التكنولوجيا التابع لوزارة البحث العلمى تبنى المشروع وبدأ فى تقديم الدعم للمشروع، من خلال مبالغ مالية لتجهيز الغواصة لخوض باقى المسابقات.

اليوم السابع -10 -2015

أحد أعضاء الفريق: الغواصة توفر 450 ألف جنيه


وأشار هشام عثمان، أحد الطلاب المشاركين فى الفريق، أن الروبوت يستطيع النزول إلى أعماق لا يستطيع الانسان النزول إليها، والغواصة تستطيع النزول إلى عمق أكثر من 60 مترًا، وتستطيع العمل على إصلاح كابلات الإنترنت أسفل المياه الدولية، والكشف عن آبار البترول، وإمكانية اللحام تحت المياه، حيث إن التكلفة تصل من 40 ألفًا إلى 50 ألف جنيه، بدلا من سعر الجهاز العالمى الذى وصل إلى 500 ألف جنيه.

وطالب أحمد سعيد الدولة بتقدير مثل هذه المشاريع والبدء فى تنفيذها فى مصر، مشددًا على أنه يمكن استغلال مثل هذه الغواصة فى حماية الحدود، وعدد من الاستكشافات العلمية.

ريموت يساعد على البحث والكشف عن الأنقاض صممه طلاب هندسة السويس


كما قام فريق مكون من 13 طالبًا من كلية الهندسة جامعة قناة السويس بتصميم جهاز يعمل تحت الماء عن بعد RemotelyOperated Vehicles ( ROV) أو "آر أو فى" يساعد على البحث والكشف عن الأنقاض أو أية تلفيات تحت الماء، وذلك فى إطار الأبحاث والمشروعات العلمية، التى تقدم على هامش "يوم هندسة الإسماعيلية" لخدمة جميع المشروعات التنموية فى محور قناة السويس.

اليوم السابع -10 -2015

وقال على سليم طالب بالفرقة الثالثة كلية الهندسة- قسم كهرباء، إن تصميم مثل هذا الجهاز يأتى مواكبة للمشروعات القائمة فى محور قناة السويس وفى إطار حرص جامعة قناة السويس على تشجيع الطلبة لتقديم أبحاث ومشروعات علمية تتماشى مع المشروعات القومية، التى تهدف إلى تحقيق التنمية.

وأكد أن هذه المشروعات التنموية فى محور قناة السويس تحتاج إلى مثل تلك الأجهزة، التى تساعد فى مجال العمل المائى خاصة فى الأعماق الكبيرة، فبدلا من المخاطرة بأفراد تغوص فى أعماق كبيرة يتم الاستعانة بجهاز "آر أو فى" ليقوم بتلك الوظائف والكشف عن أى تسريب محتمل من كراكة عاملة أو من سفينة عابرة المجرى الملاحى لقناة السويس.

اليوم السابع -10 -2015

وأوضح شادى عصام (طالب بالفرقة الثانية كلية هندسة- قسم ميكانيكا) أن فريق طلبة كلية الهندسة "ECO MARINE" قام بتصميم هذا الجهاز، والذى يستهدف تصنيع "روبوت متحرك" مصمم للعمل تحت الماء، ويمكن استخدامه لمهمات المراقبة والاستكشاف وإزالة الأنقاض فى البيئات غير الآمنة على الأفراد، حيث يتم الاستعانة بهذا الجهاز للاستكشاف عن أى شىء ضار أو غير آمن.

اليوم السابع -10 -2015

وأضاف أن هذا الجهاز يتم التحكم فيه عن بعد بواسطة قائد للمركبة باستخدام الكاميرات والأضواء، التى تعلق على سيارة للاسترشاد بها، كما يستطيع القائد من خلال الكاميرات المثبتة بالمركبة التحكم فى اتجاه وسرعة المركبة، ويستطيع أيضًا أن يتحكم بحركة دوران الكاميرات فى جميع الاتجاهات بحيث يمكن له تسجيل وتصوير كل ما يحدث تحت الماء، مؤكدا "يتم استيراد هذا الجهاز من الخارج لكننا نعمل على إنتاجه محليا بأعلى كفاءة وبأقل التكلفة المادية".

اليوم السابع -10 -2015

هيئة قناة السويس تدعم الجهاز


وقامت هيئة قناة السويس بدعم هذا الجهاز الصغير بشكل مبدئى حتى يستطيع فريق العمل إدراجه لمسابقة ROV على مستوى مصر ومن ثم يتم تأهيله للمسابقة الدولية، التى تقام فى هذا المجال.

وأكد القائمون على المشروع، أن الهيئة ستقوم فى حالة فوز هذا المشروع على مستوى الجامعة- بتقديم دعم مالى أكبر حتى يتسنى لهم القيام بتصميم جهاز أكبر يناسب أعماق كبيرة لأكثر من 100 متر تحت سطح البحر وخاصة عمق قناة السويس.

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة