خطة الحكومة لمواجهة تعاطى سائقى حافلات المدارس للمخدرات.. تشمل حصر بيانات 4 آلاف سائق بـ600 مدرسة.. إجراء التحاليل بشكل مفاجئ.. رصد 250 مليون جنيه لتنفيذيها.. وخط ساخن للإبلاغ عن المشتبه بهم

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 09:54 م
خطة الحكومة لمواجهة تعاطى سائقى حافلات المدارس للمخدرات.. تشمل حصر بيانات 4 آلاف سائق بـ600 مدرسة.. إجراء التحاليل بشكل مفاجئ.. رصد 250 مليون جنيه لتنفيذيها.. وخط ساخن للإبلاغ عن المشتبه بهم غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى تنتشر فيه حوادث الطرق نتيجة تعاطى السائقين للمواد المخدرة، حتى وصل الأمر إلى تعاطى سائقى الحافلات المدرسية، أعدت الحكومة والممثلة فى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزارة التضامن خطة لمواجهة تعاطى السائقين من خلال حصر بيانات المدارس التى لديها سائقين، ويعملون على استقلال الأطفال من منازلهم إلى المدارس، لبدء التحاليل الطبية لهم، والتأكد من عدم تعاطيهم للمواد المخدرة، وذلك بمشاركة وزارات الداخلية والصحة والتربية والتعليم حفاظا على أرواح الأطفال.

حصر بيانات 4 آلاف سائق بـ600 مدرسة بالمحافظات وإجراء التحاليل بشكل مفاجئ


وأكدت الخطة أنه تم حصر عدد المدارس التى يعمل بها سائقون وبلغ عدهها 600 مدرسة بمختلف المحافظات، ويعمل فيها 4 آلاف سائق على أن يتم إجراء تحاليل بشكل مفاجئ للسائقين داخل مقر المدارس، بحضور ممثلى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والصحة النفسية بوزارة الصحة وممثلى وزارة التربية والتعليم وفى حالة ثبوت أى سائق يتعاطى المخدرات يتم تحويلة إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

رصد 250 مليون جنيه لتنفيذ الخطة القومية لمكافحة المخدرات


وقالت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن مجلس الوزراء رصد ميزانية بـ250 مليون جنيه لتنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطى المخدرات فى مختلف المحافظات، وبمشاركة 11 وزارة، منها التضامن والأوقاف والداخلية والقوى العاملة والشباب والصحة والتعليم العالى والتربية والتعليم واتحاد الإذاعة والتليفزيون، إضافة إلى تشكيل لجنة ممن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والداخلية والصحة والتربية والتعليم، لإجراء تحاليل بشكل مفاجئ على جميع السائقين داخل مقر المدارس، للتأكد من عدم تعاطيهم المخدرات، حفاظا على أرواح الطلاب، حيث يقوم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بتوفير كواشف إجراء التحاليل الطبية.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى أن اللجنة بدأت عملها منذ الأحد الماضى، حيث تم إجراء تحاليل طبية للسائقين فى العديد من المدارس بمحافظات الجيزة والقليوبية والقاهرة، وتم اكتشاف حالات لتعاطى المخدرات مثل الهيروين والترمادول بين بعض السائقين وإحالتهم إلى النيابة العامة، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، وسيتم إجراء التحاليل فى مختلف المحافظات خلال العام الحالى.

تخصيص خط ساخن للإبلاغ عن المتشبه فى تعاطيهم المخدرات


ومن جانبه قال عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، إنه تم تخصيص خط ساخن رقمه "08002200022" لتلقى شكاوى الأهالى والأسر بشأن اشتباههم فى تعاطى سائقى أتوبيسات المدارس للمخدرات، ويتم حاليا استقبال المكالمات للتعامل مع أى سائق يثبت تعاطية للمخدرات، لافتا إلى أن لجنة الكشف عن تعاطى المخدرات تواصل عملها حاليا فى إجراء التحاليل الطبية للسائقين داخل مقر المدارس، حيث من المستهدف الكشف على 4 آلاف سائق يعملون فى المدارس فى مختلف المحافظات.

وأوضح "عمرو عثمان" أنه يتم حاليًا عمل حملات كشف عشوائى على سائقى حافلات المدارس، وذلك للتأكد من عدم تعاطى السائقين للمخدرات، لافتا إلى أن ذلك يأتى فى إطار توجيهات مجلس الوزراء منذ العام الماضى، بضرورة تكثيف حملات الكشف على المخدرات بين سائقى حافلات المدارس، لحماية الأطفال من الحوادث، إضافة إلى أن الصندوق قام بإعداد قاعدة بيانات لسائقى حافلات المدارس على مستوى الجمهورية، وأنه يستهدف فى العام الدراسى الحالى تنفيذ الكشف على تعاطى المواد المخدرة بين سائقى حافلات المدارس لعدد 4 آلاف سائق، وكذلك إجراء تحاليل لسائقى المديريات التعليمية بمختلف المحافظات، وفقا للطلب الذى تقدمت به وزارة التربية والتعليم، وتم اعتماده من اللجنة.


موضوعات متعلقة


صندوق مكافحة الإدمان: اكتشاف أول حالة تعاطى هيروين بين سائقى مدارس الجيزة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة