3 عوامل وراء سرعة "إينى" الإيطالية فى الإنتاج من كشف الصحراء الغربية ودلتا النيل.. الاكتشاف بالقرب من حقول منتجه.. والقدرة على ضخ الاستثمارات.. وتوافر السعات التخزينية للبترول ووحدات المعالجة للغاز

الأحد، 01 نوفمبر 2015 08:06 ص
3 عوامل وراء سرعة "إينى" الإيطالية فى الإنتاج من كشف الصحراء الغربية ودلتا النيل.. الاكتشاف بالقرب من حقول منتجه.. والقدرة على ضخ الاستثمارات.. وتوافر السعات التخزينية للبترول ووحدات المعالجة للغاز حقل غاز - صورة أرشيفية
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة إينى الإيطالية، عملاق النفط العالمى، عن بدء إنتاج البترول من حقل مليحة فى الصحراء الغربية بعد مرور 10 أشهر على الاكتشاف وإنتاج الغاز، من كشف امتياز أبو ماضى بدلتا النيل بعد شهرين، لتبدأ الإنتاج منه نهاية نوفمبر المقبل، ما أثار اهتمام الخبراء والمهتمين، وطرح التساؤلات عن الأسباب التى تؤدى إلى تمكن الشركات من سرعة الإنتاج، خاصة وأن هذه العملية تستغرق سنوات طويلة.

عدة عوامل تمكن شركات البحث والاستكشاف من سرعة الانتاج


وأكد المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول سابقا وخبير البترول الدولى، أن هناك عدة عوامل تمكن شركات البحث والاستكشاف من سرعة الانتاج خاصة فى المياه العميقة هو تواجد الاكتشاف بالقرب من حقول تنتج بالفعل وبالتالى توافر التسهيلات لعملية نقل البترول والغاز من موقع الاميتاز.

قدرة الشركة على ضخ الاستثمارات لإنشاء خطوط الانابيب والسعات التخزينية


وأضاف يوسف فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن العامل الثانى لسرعة الإنتاج يتمثل فى قدرة الشركة على ضخ الاستثمارات لإنشاء خطوط الأنابيب والسعات التخزينية، لافتا إلى أن العامل الثالث مرتبط بالتسهيلات أيضا وهو أن المسافة بين الحقل المكتشف والشبكة القومية قصيرة جدا وبالتالى يكون هناك قدرة على مد خطوط أنابيب خلال فترة وجيزة.

وأشار إلى أن لكل حقل تسهيلاته الخاصة به حيث أنه فى حالة ما إذا كان الكشف بترولى فلابد من توافر خطوط أنابيب وسعات تخزينية لنقل البترول من الحقل إليها إما إذا كانت الآبار غازية فلابد من توافر خطوط انابيب ووحدات معالجة حتى يتم نقل الغاز اليها وبالتالى ضخ الغاز فى الشبكة القومية للغازات بعد ذلك.

"إينى" الإيطالية تسابق الزمن فى اكتشافاتها البترولية


واستطاعت شركة "إينى" الإيطالية عملاق النفط العالمى مسابقة الزمن فى اكتشافاتها البترولية، حيث أعلنت أنها ستبدأ قريبا الإنتاج الجديد من اكتشاف دلتا النيل، معلنة عن نجاح حفر 3 آبار من كشف (نيدوكو شمال غرب -2) فى قطاع نورس الاستكشافى بمنطقة امتياز أبوماضى الغربية بدلتا النيل، على بعد 120 كم شمال شرق مدينة الإسكندرية.

وذكرت الشركة فى بيان لها باللغة الإنجليزية عبر موقعها الالكترونى، أن التقديرات المبدئية للكشف تشير إلى اكتشاف احتياطيات تصل إلى حوالى 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات المصاحبة، وأنه تم وضع الكشف على خريطة الإنتاج منذ شهر يوليو الماضى بعد ربطه بالتسهيلات الإنتاجية لمصنع الغاز بأبوماضى على بعد 25 كم جنوب شرق.

إرسال الغاز والمكثفات إلى محطة معالجة الغاز فى أبو ماضى


وأضافت الشركة أنها ستبدأ قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل الانتاج من الاكتشاف بمعدل أكثر من 15 ألف برميل من النفط المكافئ وسوف يتضاعف إلى 30 الف برميل فى غضون عام 2015، متوقعة أن تصل إلى 70 الف برميل نفط مكافئ يوميا فى النصف الأول من عام 2016.

وتابعت الشركة: "الغاز والمكثفات يتم إرسالها إلى محطة معالجة الغاز فى أبو ماض، على بعد حوالى 25 كيلومترا من الاكتشاف، ومن ثم توجيهها فى الشبكة المصرية للغازات، مؤكدة أنه بالتوازى مع تطوير الحقل، ستواصل أنشطة التنقيب فى منطقة الترخيص، حيث هناك إمكانية لتواجد كميات إضافية كبيرة من الغاز وسيتم اختبار ذلك من خلال حفر ثلاث آبار استكشافية جديدة أخرى".

كما أعلنت شركة إينى أنها بدأت خلال شهر أكتوبر الجارى، الإنتاج من الكشف البترولى الجديد فى منطقة غرب مليحة العميق بمنطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية، على بعد حوالى 290 كم غرب مدينة الإسكندرية.

تضاعف حجم إنتاج النفط فى الصحراء الغربية


وذكرت الشركة أن حجم إنتاجها من النفط فى الصحراء الغربية، تضاعف خلال الـ3 سنوات الماضية إلى 73 ألف برميل من البترول يوميا، موضحة أنه بعد التقييم فى حقل مليحة حققت بالفعل مستوى إنتاج يومى بمعدل 12 ألف برميل من النفط، متوقعة أن يصل لـ15 ألف برميل.

وأشارت الشركة إلى أن الكشف وسرعة بدء الإنتاج يؤكد على الاستراتيجية الجديدة التى تتبعها شركة إينى لإعادة توجيه الاهتمام بانشطة البحث والاستكشاف فى مصر التى مازالت تملك فرصا كبيرة بالقرب من المناطق التى توجد بها تسهيلات إنتاجية وبنية أساسية.

تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط


وأعلنت شركة إينى الإيطالية فى نهاية شهر أغسطس عن تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعى "شروق" فى المياة العميقة بالبحر المتوسط، فى منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية، والتى تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها فى يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات (إيجاس)، بعد فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس.

وأوضحت المعلومات السيزمية والبيانات أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل حوالى 5ر5 مليار برميل مكافئ)، ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، وبذلك يصبح الكشف الغازى "شروق" أكبر كشف يتحقق فى مصر وفى مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم.

"شروق" يُعَد الثالث لشركة إينى منذ 2012 بعد كشف "إمرى" العميق و"شمال روزا"


ويعد اكتشاف حقل شروق فى البحر المتوسط هو الثالث لشركة إينى منذ عام 2012 بعد كشف "إمرى" العميق وشمال روزا، ويؤكد زيادة الاحتمالات البترولية فى باقى المناطق الجيولوجية الأعمق لمنطقة امتياز مليحة والتى يمكن استكشافها من خلال التكنولوجيات الحديثة والبحث السيزمى الحديث ثلاثى الأبعاد.

وتمتلك إينى الإيطالية من خلال شركتها فى مصر أيوك 76% من منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك شركة لوك أويل الروسية 24%، وتنفذ شركة عجيبة للبترول، الشركة المشتركة بين هيئة البترول وإينى الإيطالية أعمال التشغيل لمنطقة امتياز مليحة.


موضوعات متعلقة:



"إينى الإيطالية" تحصل على ترخيص جديد للتنقيب عن النفط والغاز فى موزمبيق


إينى الإيطالية تبدأ إنتاج 12 ألف برميل بترول من كشف "مليحة" بالصحراء الغربية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة