بيزنس عربات الفول.. القدرة تباع فى باب الشعرية من 500 إلى ألف جنيه

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015 06:04 م
بيزنس عربات الفول.. القدرة تباع فى باب الشعرية من 500 إلى ألف جنيه عربية فول - أرشيفية
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الجانب الآخر من الأخشاب الملونة لعربة الفول يستقر عالم كامل وبيزنس كبير، يبدأ من الفول والمخلل والعيش وصولا للقدرة والعربات التى تصل أسعار تصنيعها للآلاف وحتى التسوية والمستودعات الضخمة.

"اليوم السابع" دخل لهذا "البيزنس" بجولة على مجموعة متنوعة من الباعة الذين يملكون خبرة سنوات على عربيات الفول.

بداية الدخول لبيزنس عربات الفول يكون بتجهيز العربة، وهى بالأسعار الحالية تبدأ من 5 آلاف جنيه وتصل إلى 15 ألف جنيه، ننتقل بعد ذلك إلى قدرة الفول، وهى تباع فى مكانين فقط هما باب الشعرية وساحل روض الفرج، وتتراوح أسعارها من 500 إلى 800 إلى ألف جنيه، وذلك حسب الخامة والثقل والحجم.

هذه الأسعار لم تشهد تغيرات كبيرة فى السنوات الخمس الأخيرة، ولم تؤثر على ارتفاع سعر الرغيف الذى نحصل عليه فى نهاية المطاف.

جانب آخر من "بيزنس" عربة الفول، وهو الرحلة اليومية للبيع والشراء، فى المتوسط تحتاج العربة ما بين 10 إلى 20 كيلو فول، يصل سعر الكيلو الآن بين 11 و12 جنيه، فى ارتفاع كبير حيث كان سعر الكيلو قبل الثورة ما بين 3 إلى 4 جنيهات، ويباع المخلل بالجردل، متوسط سعر الجردل المشكل 25 جنيها والسادة الذى يتكون من لفت فقط على سبيل المثال 20 جنيها.

أما العيش فتحتاج العربة فى المتوسط ما بين 200 إلى 500 رغيف يوميا، وبالنسبة للعربات الكبيرة تضاعف هذه الأرقام، وقبل حوالى شهرين كان يباع المائة رغيف مقابل 16 جنيها والآن أصبح سعر المائة رغيف 30 جنيها، نظرا لارتفاع أسعار الدقيق، يضاف لهم قرابة الـ5 كراتين بيض عقب مصاريف التسوية يصل سعر البيضة إلى جنيه وتباع بجنيه وربع إلى اثنين جنيه.

مرحلة أخرى هى التسوية وتنقسم لطريقتين، الأولى فى المستوقدات العامة، منها مستوقد "مرجوش" الشهير فى باب الشعرية، يتراوح سعر التسوية فيه الآن من 15 إلى 20 جنيهًا، والطريقة الثانية هى البوتجازات الخاصة وتتغير أسعارها من مكان للآخر.

المرحلة الأخيرة من بيزنس عربة الفول هى البيع، ويتراوح سعر الرغيف الآن من جنيهين إلى جنيهين ونصف، والطبق من 3.5 إلى خمس جنيهات، ويتكون من الفول والسلطة وبين 3 إلى 4 أرغفة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة