وفاة الفقيه الدستورى ثروت بدوى عن عمر يناهز 87 عاما.. هدد بالانسحاب من لجنة الـ100 فى عهد الإخوان حال عدم أخذ اقتراحاته فى دستور 2012.. ساهم فى إلغاء الإعلان الدستورى.. وجنازته تقام غدا من كلية الحقوق

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 11:54 م
وفاة الفقيه الدستورى ثروت بدوى عن عمر يناهز 87 عاما.. هدد بالانسحاب من لجنة الـ100 فى عهد الإخوان حال عدم أخذ اقتراحاته فى دستور 2012.. ساهم فى إلغاء الإعلان الدستورى.. وجنازته تقام غدا من كلية الحقوق الفقيه الدستور الراحل ثروت بدوى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توفى اليوم الأربعاء الفقيه الدستورى، وأستاذ القانون الدستور بكلية الحقوق جامعة القاهرة، الدكتور ثروت بدوى، عن عمر يناهز 87 عاما، ومن المقرر أن تقام جنازته غدا الخميس.

ولد فى عام 1928، حيث يعد ترتيبه رقم 13 بين 14 شقيقا وشقيقة، كما أن له أخوة غير أشقاء، ويعد بدوى أحد أبرز الفقهاء الدستوريين، والذى عارض كثيرا الإعلان الدستورى الذى أعلنه الرئيس الأسبق محمد مرسى فى نوفمبر عام 2012.

لم يكن الفقيه الدستور من بين لجنة الـ100 لوضع الدستور فى عهد جماعة الإخوان، بل كان عضوا باللجنة الفنية للجنة الـ 100.

إلغاء الإعلان الدستورى



وشارك الفقيه الدستورى وأستاذ القانون الدستورى بكلية الحقوق جامعة القاهرة فى إلغاء الإعلان الدستورى المكمل فى عهد محمد مرسى، حيث كان من بين الشخصيات التى اقنعت مرسى بالتخلى عن الإعلان الدستورى الذى أصدره فى نهايات عام 2012.

والتحق بكلية الطب ولكنه لم يكمل الدراسة فى الكلية ثم التحق بكلية الحقوق عام 1945 وحصل على الليسانس بتقدير جيد جدا 1949 حيث كان ترتيبه الثالث على الدفعة ثم تم تعيينه فى مجلس الدولة عام 1949 وحصل على الدكتوراه من فرنسا عام 1954.

علم اليوم السابع، أن جنازة الدكتور ثروت بدوى، الفقيه الدستورى، وأستاذ الحقوق بجامعة القاهرة ستقام ظهر غدا الخميس، من داخل كلية الحقوق، وتنطلق إلى مدافن العائلة بمنطقة 6 أكتوبر.

وتقام صلاة الجنازة غدا داخل مسجد كلية الحقوق جامعة القاهرة وسط طلاب الكلية، ثم تنطلق عقب الصلاة مباشرة لمثواه الأخير.

وكان من بين المداخلات الهامة لدكتور ثروت بدوى، عندما كان عضوا فى اللجنة الـ 100 لوضع الدستور عندما هدد بالانسحاب هو ولجنته من اللجنة حال عدم أخذ اعضاء اللجنة الـ 100 بمقترحات اللجنة الفنية التى هو عضوا فيها، بمقترحاتها فى وضع الدستور أو جعلها مجرد لجنة شكلية فقط بدون وجود دور لها فى صياغة الدستور.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة