غرفة عمليات القضاة: المشرفون على الانتخابات ذهبوا إلى سيناء بناء على طلبهم.. نادى القضاة: لن نرضخ للإرهاب ونتواصل مع الداخلية لتأمين عودة أعضائنا.. و"العدل": الحادث لن يؤثر على عزيمة رجال القضاء

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015 02:34 م
غرفة عمليات القضاة: المشرفون على الانتخابات ذهبوا إلى سيناء بناء على طلبهم.. نادى القضاة: لن نرضخ للإرهاب ونتواصل مع الداخلية لتأمين عودة أعضائنا.. و"العدل": الحادث لن يؤثر على عزيمة رجال القضاء حادث العريش الإرهابى
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فجرت غرفة عمليات نادى القضاة مفاجأة بأن القضاة وأعضاء النيابة العامة وأعضاء الهيئات القضائية الذين شاركوا فى الإشراف على المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب أغلبهم طلبوا توزيعهم على اللجان الانتخابية بشمال وجنوب سيناء.

وأكدت الغرفة أن القضاة أصروا على أداء هذا الواجب الوطنى رغم حالة الاضطراب الأمنى فى شمال سيناء والمخاطر التى تهدد رجال الجيش والشرطة والقضاة بشكل خاص هناك، إلا أن رغبتهم كانت الإشراف على الانتخابات بسيناء لتقديم رسالة بأن القضاة جزء من أبناء الشعب المصرى ويشعرون بهموم الوطن، واستعدادهم للتضحية من أجل عبور مصر هذه المرحلة الصعبة.

ووقع صباح اليوم الثلاثاء، حادث إرهابى بمحيط الفندق الذى يقيم به القضاة المشرفون على الانتخابات بشمال سيناء، حيث قامت سيارة مفخخة يستقلها عناصر تكفيرية بمحاولة تفجير الفندق إلا أن عناصر التأمين من القوات المسلحة والشرطة نجحت فى سرعة التعامل والتصدى للعربة المفخخة ومنعها من الاقتراب من الفندق، مما أدى إلى انفجار العربة ومقتل الانتحارى، وخلال عمليات الانتشار الأمنى والتعامل مع العربة المفخخة، تمكن عنصر تكفيرى يحمل حزاما ناسفا من التسلل إلى غرفة تجهيز الطعام بالفندق وتفجير نفسه وتسلل عنصر ثالث إلى إحدى غرف الفندق وإطلاق النيران العشوائية مما أدى إلى استشهاد المستشار عمر حماد، قاضٍ بمجلس الدولة، واستشهاد 2 جندى شرطة مدنية، وإصابة (12) آخرين من عناصر الشرطة المدنية والقوات المسلحة والمدنيين، ومن بين المصابين قاضيان هما المستشار أمير يعقوب حسين، والمستشار منصور صابر عبده، أحدهما ينتمى لمجلس الدولة، والآخر لهيئة قضايا الدولة.

نادى القضاة: حادث سيناء إرهابى خسيس ولن يرهبنا


وقال المستشار عبد الله فتحى، رئيس نادى القضاة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن غرفة عمليات النادى تتواصل مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية لتأمين عودة جميع القضاة المشرفين على الانتخابات بسيناء على النحو الكافى واتخاذ كافة الاحتياطات الأمنية اللازمة لحمايتهم.

وأضاف "نتواصل مع الزملاء القضاة فى سيناء للاطمئنان عليهم، وندين هذا الحادث الإرهابى البشع، والذى يزيدنا إصرارا، ولن ترضخ مصر للإرهاب".

وقدم رئيس نادى القضاة العزاء فى استشهاد قاضى مجلس الدولة ورجلى الشرطة الذين استشهدوا فى الحادث، متمنياً الشفاء العاجل لجميع المصابين.

وتابع "فتحى": "القضاة انتهوا من الفرز فى منتصف الليل وكان من المفروض أن يغادروا للعودة إلى منازلهم، إلا أنهم باتوا فى فندق الإقامة لاحتياطات أمنية، ونتواصل مع وزارة الداخلية ومدير أمن شمال سيناء للاطمئنان أولا بأول على سلامة القضاة وعودتهم اليوم إلى منازلهم".

واستطرد قائلا: "كان هناك إقبال ورغبة ملحة من القضاة على المشاركة فى الإشراف على الانتخابات بشمال سيناء، رغم كل التحوفات والمخاطر ولكن ذلك لم يمنعهم، والقضاة ذهبوا إلى سيناء برغبتهم، لير سلوا رسالة بأنهم من أبناء الشعب المصرى ولا يخشون إلا الله، ولن ترهبهم العمليات الإرهابية الخسيسة، والحزن يعتصر قلوبنا على جميع الشهداء سواء الزميل القاضى بمجلس الدولة وشهيدى الشرطة".

عمليات نادى القضاة: الانتخابات تمت بنزاهة وشفافية دون تدخل مؤسسات الدولة


من جانبه، قال المستشار محمد عبده صالح، المتحدث الرسمى لغرفة عمليات النادى، إن القضاة قاموا بالدور المنوط بهم على أكمل وجه بكل حيادية ونزاهة وشفافية، وذلك إيمانا منهم بالدور الوطنى المنوط بهم، موجها الشكر لكل القضاة الذين أشرفوا على لجان سيناء، مؤكدا أنهم من بادروا وطلبوا الإشراف فى سيناء، وأن كل من طلب منه الإشراف هناك قبل فورا ولم يعترض.

وأضاف "الجيش والشرطة أدوا ما عليهم فى التأمين الكامل للعملية الانتخابية والقضاة، ولكن يد الإرهاب الغادرة نالت منهم فى فندق الإقامة ولولا تصدى الجيش والشرطة للإرهابيين ومنع محالة تفجير الفندق بالكامل لكان عدد الشهداء أكبر من ذلك، ونقدم التعازى لجميع الشهداء من قضاة وشرطة، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

وأشار إلى أنه كانت هناك شكاوى من تسكين القضاة فى بعض المحافظات بأماكن إقامة غير لائقة، وسيتم العمل على تدارك هذه السلبيات فى جولة الإعادة، موضحا أن هناك قضاة اضطروا فى اليوم الأول إلى الذهب إلى محافظاتهم القريبة والعودة صباحا بسبب مشكلة مكان الإقامة، ولكن القضاة القادمين من الصعيد اضطروا للمبيت، أما التنقلات فكانت جيدة هذه المرحلة بخلاف المرحلة الأولى.
وأوضح أن القضاة بدأوا اليوم الثلاثاء فى العودة إلى منازلهم بعد انتهاء عمليات الفرز وإعلان الحصر العددى باللجان، وعودتهم ستكون عبر القطارات وبعضهم بسياراتهم الخاصة.

وقال المتحدث باسم غرفة عمليات النادى إن الانتخابات البرلمانية اتسمت بالديمقراطية والشفافية، ولم تشهد أى تدخل من جانب الدولة بكافة مؤسساتها فى العملية الانتخابية، وتركت الحرية للمواطن ليختار ممثليه فى البرلمان.

وأشاد "صالح" بالفكرة التى استحدثتها اللجنة العليا للانتخابات فى المرحلة الثانية وهى "المراقبة القضائية"، بتخصيص مستشار فى كل لجنة عامة يتابع الدائرة ولجانها الانتخابية ويرصد المخالفات للدعاية وأى مخالفة تشوب العملية الانتخابية، وحقه فى تكليف ضباط التأمين بضبط المخالفين.

عمليات وزارة العدل: نتابع تأمين قضاة سيناء..والعمليات الخسيسة لن ترهب قضاة مصر
فيما، أكدت غرفة عمليات وزارة أنها تتابع الموقف فى سيناء أولا بأول بعد حادث الإنفجار الذى وقع صباح اليوم الثلاثاء، بمحيط فندق إقامة القضاة المشرفين على الانتخابات بشمال سيناء.

وقال المستشار حمدى معوض عبد التواب، عضو مجلس إدارة نادى القضاة وعضو غرفة عمليات وزارة العدل، أن المستشار أحمد الزند وزير العدل وغرفة العمليات يتابعون تأمين القضاة الذين أشرفوا على الانتخابات بسيناء إلى منازلهم ويطمئنون على القضاة الذين كانوا داخل الفندق وقت الإنفجار.

وتابع "عبد التواب": نتابع إجراءات تأمين القضاة الذين ما زالوا بسيناء حتى نطمئن على وصولهم إلى منازلهم، وهذا الحادث الإرهابى الخسيس لن يرهبنا ولن يؤثر على عزيمة القضاة ودورهم الوطنى، ومصر ستنتصر على الإرهاب الأسود، ونعزى جميع أسر الشهداء من رجال الشرطة والقضاة، ونتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين".


موضوعات متعلقة..


- الداخلية: أحبطنا محاولة انتحارى اقتحام فندق القضاة لتفجيره بحزام ناسف

- المتحدث العسكرى: استشهاد قاضى و2 جنود شرطة وإصابة 12 فى حادث العريش الإرهابى

- النيابة تكلف الأمن الوطنى بملاحقة المتورطين فى حادث فندق القضاة بالعريش

- ننشر أول صورة للمستشار عمر حماد شهيد القضاء فى حادث انفجار العريش

- نادى القضاة: مصر لن ترضخ للإرهاب.. ونتواصل مع الداخلية لتأمين عودة أعضائنا

- هاشتاج "العريش" يتصدر "تويتر" بعد التفجيرات الإرهابية بفندق "القضاة"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة