مش بس أمراض القلب.. دراسات تحذر من مخاطر قاتلة للكوكاكولا والمشروبات الغازية..أهمها السرطان والفشل الكلوى والسكر.. تهدد خصوبة الرجال وتسبب الولادة المبكرة وقلة استيعاب الأطفال.. وتجعل الشباب أكثر عنفا

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 08:00 م
مش بس أمراض القلب.. دراسات تحذر من مخاطر قاتلة للكوكاكولا والمشروبات الغازية..أهمها السرطان والفشل الكلوى والسكر.. تهدد خصوبة الرجال وتسبب الولادة المبكرة وقلة استيعاب الأطفال.. وتجعل الشباب أكثر عنفا الدراسة على " ديلى ميل "
كتبت مروة محمود إلياس – بيتر إبراهيم - فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكثر الحديث عن مخاطر المشروبات الغازية وأضرارها على الصحة , وآخرها ما نشرته صحيفة الديلى ميل حيث كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون سويديون، أن شرب أكثر من واحدة من المشروبات الغازية والسكرية يومياً يزيد بشكل كبير من خطر التعرض لأمراض القلب.

ووجدت الدراسة التى أجريت على أكثر من 42000 رجل فى منتصف العمر أن شرب عبوة واحدة من مشروب الكوكاكولا 200 مل كافية لزيادة فرص الإصابة بالقلب بنسبة 23 فى المائة بسبب الزيادة الكبيرة فى نسبة السكر والتى تساهم فى الإصابة بعدد كبير من المشاكل الصحية مثل مرض السكر من النوع 2 وأمراض القلب والسمنة.

وأوضح الباحثون السويديون أن الكمية الموصى بها من السكر يومياً لا تتعدى 30 جم أى 7 ملاعق صغيرة، وأن عبوة المياه الغازية 330 مل من الكوكا كولا، تحتوى على 35 جم من السكر أى أعلى من الكمية الموصى بها.

وأكدت الدراسة أن المشروبات المحلاة والمشروبات الغازية السكرية مثل الكوكاكولا ترفع من ضغط الدم ومرض السكر وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وألقت الدراسة الضوء من جديد على مخاطر المشروبات الغازية ومشروب الكوكاكولا ودقت جرس إنذار حول الأمراض التى تسببها.

وأوضحت الدراسة أن المشروبات الغازية من أخطر المشروبات التى يمكن تناولها، ورغم خطورتها إلا أنها أصبحت للأسف قرينا لوجبات الكثيرين الذين اعتادوا أن تكون هذه المشروبات من أساسيات وجباتهم خارج المنزل وداخله، وتسللت إلى مائدة المصريين مخلفة أمراضا ومضاعفات خطيرة على الصحة، خاصة على الأطفال الذين يتعرضون للنصيب الأكبر من هذه المشكلات.

الدكتور محمد حلمى، أخصائى السمنة والنحافة والتغذية العلاجية أشار إلى أن منضدة الطعام أصبحت لا تخلو من زجاجة المياه الغازية، وهى من أكثر العادات غير الصحية التى اقتحمت مائدة المصريين، وأثرت على صحتهم.

وفى السياق ذاته حذر، الدكتور محمود كرم أخصائى الجهاز الهضمى، من الاستمرار فى تناول المياه الغازية، لأنك لن تستطيع التخلص منها بسهولة إذا ما تعودت عليها، مؤكدا أنه من أخطر العادات تناولها مع الإفطار والعشاء، كما حدد 10 كوارث صحية لمشروب الكوكاكولا وهى:

1- التعود عليها قد يصل بالبعض إلى إدمانها وصعوبة تناول الطعام بدونها، خاصة الأطفال فهم أكثر الفئات التى تمثل المشروبات الغازية خطورة عليها، لأنها تؤثر بشكل مباشر وخطير على قدراتهم العقلية والحركية والاستيعابية، كما تؤثر على أنماطهم الغذائية وقدرتهم على التحكم فى الشهية.

2- تسبب التهابات الأمعاء وجدار المعدة، كما قد تسبب القىء والغثيان، وهو ما قد يؤدى للإصابة بقرح قوية فى المعدة.

3- الإفراط فى تناولها يزيد من نسب الإصابة بالأورام والسرطانات وتناميها، خاصة سرطان القولون والأمعاء والمعدة.

4- تسحب الفائدة من الطعام وتخلصه من عناصره المهمة والمفيدة، وتجعله لا يمد الإنسان بأى عناصر أو فيتامينات يحتاجها، كما تتسبب فى بعض الأحيان فى إفساد الطعام، وتؤدى إلى اضطراب عملية الإخراج.

5- يسبب الإفراط فى تناولها قلة عدد الحيوانات المنوية للرجال، مما يؤثر على الإخصاب والقدرة الإنجابية.
6- تزيد من احتمالات الولادة المبكرة للحوامل، كما أنها تؤثر على صحة الجنين.
7- فى بعض الأحيان تكون سببا فى الإصابة بالفشل الكلوى وأمراض القلب والسكر وارتفاع نسبة ضغط الدم.

8- من أخطر مضاعفات تناول المشروبات الغازية زيادة نسبة السكر فى الدم لدى مرضى السكر والأصحاء أيضا، وهو ما يرفع نسب الإصابة بمضاعفات ارتفاع السكر فى الدم، كما تزيد المياه الغازية من الخمول والكسل، والشعور بالانتفاخ والامتلاء.

9- تؤثر بشكل سلبى على التركيز والاستيعاب، فقد تجعل الشباب أكثر عنفا وتؤدى إلى فرط الحركة وعدم اتزانهم العصبى والعقلى.

10- تساعد فى الإصابة بالسمنة، حيث تمد الجسم بسعرات عالية، خاصة سمنة الأطفال.

• وحددت عدد من الدراسات الأمريكية والأوروبية عددا من أضرار المشروبات الغازية على جسم الإنسان ومنها :
• شرب علبة صودا يوميا يعادل استهلاك 20 كيلو جراما تقريبا بسبب السكر.
• احتواء الوجبات على كمية كبيرة من السكر يقلل من إنتاج المخ للمواد الكيميائية التى تساعد على التعلم و حفظ الذكريات و معالجة الأنسولين.
• المستويات العالية من حمض الفسفوريك فى المشروبات الغازية هو المسبب لحصوات الكلى وخاصة المشروبات الغازية الدايت حيث تزيد من معدل الإصابة بتلك الحصوات الضعف و خاصة عند استغلال أكثر من عبوة.
• الكربونات الموجودة فى المشروبات الغازية تؤدى إلى تكوين الغازات والشعور بالانتفاخ و التقلصات كما أنها تزيد من حالات القولون العصبى .
• استهلاك الصودا مرتبط بحدوث هشاشة العظام و يقلل من كثافة العظام و ذلك لاحتواء الصودا على حمض الفسفوريك و الكافين.
• استهلاك الصودا على مدى الطويل يؤدى إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب و منها الذبحة الصدرية و السكتة القلبية.
• مع زيادة استهلاك الصودا تزيد فرص الإصابة بالانسداد الرئوى المزمن.
• الأحماض العالية اللى فى الصودا تسبب تآكل الأسنان بنفس السوء.


اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة