"الأخوان شلبى" يحصلان على ميداليتين ذهبيتين من بين 300 عالم بمحفل عالمى بالهند.. العالم الأكبر حصل على 3 براءات اختراع لعلاج فيروس سى.. والأصغر لديه أكثر من 100 بحث.. ويؤكدان: التكريم فخر لمصر

الجمعة، 06 نوفمبر 2015 06:21 ص
"الأخوان شلبى" يحصلان على ميداليتين ذهبيتين من بين 300 عالم بمحفل عالمى بالهند.. العالم الأكبر حصل على 3 براءات اختراع لعلاج فيروس سى.. والأصغر لديه أكثر من 100 بحث.. ويؤكدان: التكريم فخر لمصر الأخوان شلبى
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثبتا للباحثين المصريين، أن التميز العلمى لا يظهر فقط حينما يغادر الباحث وطنه ويعمل بالخارج ويصبح أحد علماء المهجر، لكن أى باحث يمكنه أن يسطر نجاحه داخل بلده أيضا بقدراته، إنهما الأخوان الدكتور سعيد شلبى وسامى شلبى، الأستاذان بالمركز القومى للبحوث، واللذان فازا مؤخرا بالمركزين الثانى والثالث واختيرا ضمن 4 علماء متميزين من بين 300 منافس فى أحد المحافل العالمية أمام أعين عشرات العالم من الدول.

التكريم فخر لمصر

قال العالم الدكتور سعيد شلبى، أستاذ الكبد بالمركز القومى للبحوث ونائب رئيس أكاديمية البحث العلمى، إنه تم تكريمه هو وأخيه الذى يصغره بعامين فقط، وحضر التكريم رئيس الوزراء الهندى وعشرات المسئولين، مضيفا أن هذا فخر لمصر ويؤكد قدرة الباحث المصرى على تحقيقه هدفه والظهور سواء خارج مصر أو داخلها.
اليوم السابع -11 -2015

وأضاف شلبى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع "، أنه تقدم بالـ"cv " الخاص بهما منذ 6 شهور ويتضمن السيرة الذاتية لهما وإنجازاتهما والجوائز التى حصلا عليها لجمعية البيولوجى الهندية وجامعة لكنو -2015 وبناءً عليه تم التقييم واختيار 4 علماء يستحقون الجائزة من بينهم هو وأخيه، وتم تكريمها خلال فعاليات مؤتمر جمعية علم الحيوان الهندية الـ26، والملتقى الدولى للأمن الغذائى والصحى بجامعة لكنو بالهند.

11 جائزة مختلفة 5 منها من مصر و6 جوائز عالمية

وأشار، إلى أن إجمالى الجوائز التى حصل عليها بلغ 11 جائزة مختلفة 5 منها من مصر و6 جوائز عالمية من دول خارج مصر، موضحا أن جوائز مصر كان أولها منذ أن كان فى سن الثلاثين حيث حصل على جائزة الدولة التشجيعية، كما حصل على جائزة التشجيع العلمى من المركز القومى للبحوث، وجائزة الدولة التشجيعية فى العلوم البيولوجية، نوط الامتياز من الطبقة الأولى من رئيس الجمهورية، وشاح نقابة الأطباء البيطريين؛ نظرا لأبحاثه فى الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، درع كلية الشرطة، جائزة كبار العلماء فى الطب من المجلس الأكاديمى العالمى للبيولوجيين ومجلس ميدهاوى شيام التعليمى بالهند، جائزة المجلس البيولوجى العالمى بالهند لعام 2011، جائزة المرجعيه Citation Award من الهند، جائزة Felicitation Certificate لعام 2011 من جمعية علم البيولوجى الهندية.

الأخ الأكبر لديه أكثر من 110 بحث علمى

وأوضح الدكتور سعيد شلبى، أن لديه أكثر من 110 بحث علمى نشر فى مجالات علمية عالمية ومحلية، بالإضافة إلى حصوله على 3 براءات اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكى فى مجال الطب البشرى خاصة الكبد، حيث حصل على براءتين عن علاج الالتهاب الكبدى الفيروسى سى باستخدام النباتات الطبية ن وبراءة لمضاد فيروسى واسع المدى يعالج الفيروس "b " و" c " والأنفلونزا، كما أنه اكتشف أكثر من 10 أنواع من الطفيليات الجديدة .
اليوم السابع -11 -2015

وأشار إلى أن المنصب الأول فى المسابقة تربعت عليه اليابان أما الرابع فكان من نصيب بنجلاديش.

وبالنسبة لعمله نائبا لرئيس أكاديمية البحث العلمى وعدم تفرغه لإجراء الأبحاث والتجارب بالمركز القومى للبحوث، قال سعيد شلبى: "المسئولية اإادارية متعبة، والعمل الإدارى يأخد جزءا كبيرا من وقتى، لكننى أحاول الموازنة بين العمل والإدارى والبحثى وأشارك فى العديد من المشروعات البحثية ممولة من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع لوزارة البحث العلمى وأكشف على مرضى حتى الآن بحكم أننى أستاذ باحث فى الأساس".
اليوم السابع -11 -2015

وتابع شلبى: "لما تحس إنك بتعمل حاجة لمصر فهذا يدفعك للعمل دون كلل وبمجهود لخدمة وطنك والأكاديمية معناها مصر وتعمل لخدمة البحث العلمى".

الأخ الأصغر تمت الاستعانة بأبحاثه فى أكثر من 800 بحث كمرجع

من جانبه قال الدكتور سامى شلبى، العالم الثانى المكرم وشقيق الدكتور سعيد شلبى، إنه حصل على الدكتوراه فى الولادة من كلية الطب البيطرى جامعة الإسكندرية وشغل منصب رئيس قسم التكاثر الحيوانى والتلقيح الصناعى بالمركز القومى للبحوث ثم وكيل شعبة البحوث البيطرية بالمركز .

وأضاف الدكتور سامى شلبى، أنه حصل على جائزتين من قبل وهذه الثالثة، حيث حاز جائزة الدولة فى البيئة ثم الميدالية الذهبية لجمعية العلوم البيئية الهندية فى 2012، مشيرا إلى أنه لديه أكثر من 100 بحث فى مجاله، وسبعة معامل تأثير وتم الاستعانة بأبحاثه فى أكثر من 800 بحث كمرجع.

وأكد أن تكريمه بمثابة شرف كبير له ونقطة مضيئة فى تاريخ عمله كأستاذ باحث بالمركز القومى للبحوث، وفخر له ولمصر أن يرفع اسمها فى هذا المحفل العالمى .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة