الشفافية الدولية: 75 مليون شخص فى أفريقيا جنوب الصحراء يدفعون الرشاوى

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 02:55 م
الشفافية الدولية: 75 مليون شخص فى أفريقيا جنوب الصحراء يدفعون الرشاوى الفساد فى أفريقيا يزيد الفقر - صورة أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال تقرير صادر عن منظمة الشفافية الدولية أن نحو 75 مليون شخص فى أفريقيا جنوب الصحراء إضطروا لدفع رشاوى، خلال العام الماضى، لقضاء مصالحهم، محذرة أن الفساد يسبب ويزيد الفقر.

وأشار تقرير المنظمة الدولية، الصادر الأثنين، إلى البعض يدفعون الرشاوى فى البلدان الأفريقية السوداء للإفلات من العقاب سواء فى الشرطة أو القضاء، بينما هناك الكثيرون ممن يضطرون لدفع الرشاوى للحصول على الخدمات الأساسية التى يحتاجون لها.

وقال خوسيه أوجاز، رئيس منظمة الشفافية الدولية، أن الفساد يخلق ويزيد الفقر والإقصاء. وأضاف أن بينما يتمتع أولئك الفاسدين ممن لديهم سلطة سياسية بحياة كريمة، فإن ملايين الأفارقة محرومون من إحتياجاتهم الأساسية مثل الطعام والرعاية الصحية والتعليم والسكن والحصول على مياة نظيفة وصرف صحى.

وأشار التقرير وفقا لإستطلاع شمل 43 ألف و143 شخص من 28 دولة أفريقية، إلى أن 58% من الأفارقة يقولون أن الفساد زاد على مدار العام الماضى. وعلى سبيل المثال قال 83% من سكان جنوب أفريقيا أنهم يرون زيادة فى مستوى الفساد مؤخرا.

ويضيف أن من بين 28 حكومة، وجد أن 18 فشلوا تماما فى مواجهة الفساد، فيما لم يبلى الآخرون حسنا على صعيد جهود مكافحة الفساد. وبحسب التقرير فإن الشرطة والمدراء التنفيذيين بالقطاع الخاص ينظر إليهم على أنهم الأعلى فسادا. ومن بين 6 قطاعات عامة رئيسية، فإن الناس التى تعاملت مع الشرطة والمحاكم يقولون أنهم يضطرون فى الأغلب لدفع رشاوى.

اليوم السابع -12 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة