يديعوت: العالم يحارب الاحتباس الحرارى وإسرائيل تزوده

الأحد، 13 ديسمبر 2015 03:00 م
يديعوت: العالم يحارب الاحتباس الحرارى وإسرائيل تزوده جانب من قمة المناخ
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، خلال تقرير لها اليوم الأحد، أنه فى الوقت الذى يحارب فيه العالم انبعاث غازات الاحتباس الحرارى، حددت إسرائيل هدفا سيزيد من هذه الانبعاثات مقارنة بالوضع الحالى.

وأوضحت الصحيفة العبرية أنه قبل مؤتمر الإقليم العالمى فى باريس، طلب من الدول وبشكل طوعى إعلان نسبة الغازات التى ستعمل على تخفيضها، وتم تخيير الدول بين امكانيتين الأولى هى تحديد التقليص قياسا بكمية الانبعاث الحالية فى الدولة كلها، والثانية هى تحديد نسبة التخفيض قياسا بحجم السكان.

وأضافت يديعوت أن تل أبيب اختارت الإمكانية الثانية وحددت بأنها ستخفض مستوى الانبعاث لكل مواطن من حوالى 10.5 طن يوميا إلى حوالى 7.2 فى عام 2030، لافتة إلى أنه برغم من أن هذه الإمكانية المقصود منها تخفيض الانبعاث لكل فرد، ولكن فى عملية حسابية شاملة، فان انبعاثات الغاز فى إسرائيل ستزداد بحوالى 14%، بسبب الزيادة المتوقعة فى عدد السكان.

ولفتت يديعوت إلى أنه من جانب آخر، فأنه لو لم يتم تبنى هذه الخطة، فان نسبة الانبعاثات ستكون أكبر بكثير.

وفى السياق نفسه، قالت الصحيفة العبرية، فى تقرير آخر لها أن وزارة البيئة الإسرائيلية طلبت لأول مرة الحد من استخدام الفحم فى توليد الكهرباء بمحطة "أورت رابين" والمصانع بمدينة الخضيرة الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أنه وفقا للشروط الجديدة لتخفيض استخدام الفحم فى توليد الكهرباء لعام 2016 بنسبة 8-10?، أعلنت الوزارة أن شركة الكهرباء سوف تستخدم الحد الأدنى من متطلباتها من الفحم لتوليد الكهرباء، بعد زيادة نسبة تلوث الهواء ووصوله لأعلى مستوياته.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة