"الوفد فى أزمة".. أعضاء بالهيئة العليا يرفضون "دعم الدولة": "الحزب فى خطر".. والغالبية تتجه للرفض وعلى "اليزل" التحرك سياسيا وليس بشكل اخر.. و"المصريين الأحرار": وارد التنسيق مع الوفديين تحت القبة

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 01:54 م
"الوفد فى أزمة".. أعضاء بالهيئة العليا يرفضون "دعم الدولة": "الحزب فى خطر".. والغالبية تتجه للرفض وعلى "اليزل" التحرك سياسيا وليس بشكل اخر.. و"المصريين الأحرار": وارد التنسيق مع الوفديين تحت القبة اجتماع الهيئة البرلمانية لحزب الوفد
كتب هانى عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل أيام قليلة من اجتماع الهيئة العليا لحزب الوفد الذى دعا له الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب لحسم قرار الانضمام من عدمه لائتلاف دعم الدولة المصرية الذى يقود تشكيله حاليا اللواء سامح سيف اليزل مقرر قائمة "فى حب مصر" للحصول على أغلبية مجلس النواب القادم، علت الأصوات الرافضة لفكرة دخول "الوفد" تحت عباءة هذا الائتلاف، مؤكدين أن مسار الحزب وتوجهه خلال الفترة القادمة سيحسم خلال اجتماع هيئته العليا يوم الأحد، القادم.

حسام الخولى: المعارضة ليست أمرا معيبا


من جانبه قال حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد، أن قرار انضمام حزبه من عدمه لائتلاف دعم الدولة يحدد مسار حزب كبير كالوفد خلال الفترة القادمة، لذا فإنه قرار خطير، وسوف يتم حسمه خلال اجتماع الهيئة العليا المقرر له يوم الأحد القادم.

واضاف نائب رئيس حزب الوفد لـ"اليوم السابع": "معرفش مين قال إن الحزب موافق، اللى أنا شايفه واللى واضح أن رئيس الحزب والسكرتير العام مع الائتلاف، هناك خطر على الحزب نفسه، لأنه لا يمكن أن يكون موقفه غير واضح، فإما ضمن التشكيل الحكومى أو معارض، والمعارضة مش حاجة عيب".

وأوضح الخولى: "تم الإعلان عن انضمام حزب الوفد للائتلاف، وهذا أمر لا يحمل احتراما للهيئة العليا صاحبة القرار الأخير فى حسم الانضمام من عدمة، لا يعنينى شىء غير مصلحة الحزب، وأنا رافض من البداية".

وقال حسين منصور عضو الهيئة العليا ونائب رئيس حزب الوفد، أن غالبية الهيئة العليا لحزبه تتجه لرفض الانضمام لائتلاف دعم الدولة المصرية الذى يتم تشكيلة خلال الفترة الحالية ليمثل الأغلبية داخل البرلمان المقبل خلال اجتماعها يوم الأحد القادم.

وأضاف نائب رئيس حزب الوفد فى تصريح خاص: "قرار الانضمام للائتلاف يعبر عن سياسات الحزب، والهيئة العليا تمتلك قرارها وغالبية أعضائها لديهم اتجاه لرفض الانضمام".

تهامى يطالب نواب الوفد بعدم حضور اجتماع "دعم الدولة"


وبدوره طالب طارق تهامى عضو الهيئة العليا ومساعد رئيس حزب الوفد، أعضاء مجلس النواب عن حزبه بمقاطعة وعدم حضور الاجتماع المقرر لائتلاف دعم الدولة المصرية يوم، الجمعة، والانتظار لمعرفة قرار الهيئة العليا للحزب التى ستجتمع، الأحد، لحسم الانضمام من عدمه للائتلاف، موضحا فى تصريح خاص: "الانضمام لائتلاف سيف اليزل لن يجعل للحزب رؤية فى الأداء البرلمانى ولن يكون له شكلا تحت القبة، وأى اتفاق سيحدث داخل الائتلاف لا يعنى الوفد فى شىء لأننا لم نحسم القرار حتى الآن".

وأكد مساعد رئيس حزب الوفد، أن الدكتور السيد البدوى رئيس حزبه لم يعلن وجهة نظره فيما يخص انضمام "الوفد" من عدمه لائتلاف دعم الدولة المصرية داخل مجلس النواب خلال اجتماع، الجمعة، الذى حضرته الهيئة البرلمانية، مضيفا أن بعض أعضاء الهيئة العليا عبروا عن موقفهم الرافض لانضمام الحزب للائتلاف خلال اجتماع الهيئة البرلمانية، إلا أن رئيس الحزب لم يعلق لأنه حريص على أداء دوره وعدم الانحياز أو فرض رأى على أحد.

وفى نفس الصدد قال شريف حمودة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد فى تصريح خاص، إنه يؤيد فكرة تشكيل ائتلاف لدعم الدولة المصرية، خاصة أن الدولة تمر بظروف استثنائية، ويجب على الجميع التكاتف من أجل بناء المستقبل، لافتا إلى اعتراضه على الصيغة التى خرجت بها وثيقة الائتلاف لأنها خالفت القانون والدستور، ولم تحترمهما بمحاولة إلغاء الصفة الحزبية.

وأضاف حمودة، أن الأسلوب الذى اتبعه القائمون على تشكيل الائتلاف لم يكن لائقا لأنهم تعاملوا بشكل مستقل وفردى مع النواب، وهذا أمر غير مقبول، مؤكدا أن حزبه أو أعضاء هيئته العليا لا يبحثون عن أزمة، إلا أن الاعتراض على الصياغة والأسلوب، لأن ما حدث بمثابة تعدى على الأحزاب، وهى جزء من الدولة، لذا فعلى القائمين على الائتلاف أن يتحركوا بشكل سياسى وليس بشكل آخر.

المصريين الأحرار: وارد التنسيق مع الوفد تحت القبة


وحول إمكانية وجود تنسيق بين حزبى الوفد والمصريين الأحرار لتشكيل تكتل برلمانى يواجه ائتلاف "دعم الدولة" قال شهاب وجيه المتحدث الرسمى باسم حزب المصريين الأحرار فى تصريح خاص، أنه من الوارد أن يحدث الأمر وليس مع حزب الوفد فقط، بل مع كافة الأحزاب التى لها نفس الرؤية السياسية، مؤكدا أن الوفد وحزبه يتفقان فى كثير من القضايا، مشددا على أن يكون تنسيق فقط، وليس تكتل برلمانى لأن حزبه لا يسعى لهذا لأنه لا يبحث عن تشكيل الحكومة.


موضوعات متعلقة..


- مصادر: اجتماع مغلق لقيادات ائتلاف "دعم الدولة" بأحد فنادق القاهرة


- بعد تزايد تصريحات قيادات الوفد ضد الانضمام لـ"دعم الدولة".. هل يدفع البدوى الهيئة العليا لاتخاذ قرار بالانضمام؟.. رئيس الوفد: لن نجبر نوابنا على التوقيع.. والخولى وحسين منصور وتهامى يواصلون الرفض










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة