بعد صورة الصرصار الجديدة على علب السجائر.. الغرب ينتصر فى معركة مكافحة التدخين.. أمريكا تخصص للمدخنين أماكن خاصة.. وألمانيا ترفع ضريبة جمارك على التبغ..والدنمارك تكافئ المقلعين عن التدخين..اوعدنا يارب

الخميس، 17 ديسمبر 2015 02:52 م
بعد صورة الصرصار الجديدة على علب السجائر.. الغرب ينتصر فى معركة مكافحة التدخين.. أمريكا تخصص للمدخنين أماكن خاصة.. وألمانيا ترفع ضريبة جمارك على التبغ..والدنمارك تكافئ المقلعين عن التدخين..اوعدنا يارب تدخين السجائر
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ عام 1492 بداية انتشار عادة التدخين فى العالم والتى جاءت مع اكتشاف أمريكا، وملاحظة كولومبوس أن سكان " قواتشان" أو "سان سلفادور" حاليا، من الهنود الحمر يحرقون نوع معين من النبات ويجلسون فى حلقات ليستنشقون دخانه بشغف، وعرف من بعد ذلك بالتبغ ومن هنا انتشرت عادة التدخين بعد تطوير هذه العادة، ومازالت البشرية تدفع ضريبة هذا الاكتشاف المميت.

التدخين السلبى -اليوم السابع -12 -2015
التدخين السلبى


فعلى الرغم من طرق المكافحة المستمرة والدائمة لعادة التدخين حول العالم، إلا أن أعداد المدخنين مازالت فى زيادة، لكن كلما كانت سبل وأساليب محاربة هذه العادة الضارة بشكل أكثر تطورا ومجارية للعصر كلما كانت النتائج أسرع وأفضل.

فبعد سلسلة الصور الهزلية التى توضع على علب السجائر فى مصر بغرض مكافحة المخدرات، جاءت صورة الصرصار لتستكمل مسيرة الطرق والأساليب السطحية للحد من التدخين ومساعدة المدخنين على الإقلاع عنه، فى الوقت التى ابتكرت فيه الدول الأوروبية طرقا وقوانين مختلفة لتقلص هذه العادة السلبية.

طرق منع التدخين -اليوم السابع -12 -2015
طرق منع التدخين


العنصرية والفصل هى الحل فى أمريكا


دفع ارتفاع نسبة المدخنين فى أمريكا إلى 42% فى عام 1965، مما دفع الحكومة بمطالبة محطات التليفزيون بتخصيص بعض الوقت المجانى للحملات الإعلانية لمكافحة التدخين، وبدأت تاريخ الحملات الإعلانية المناهضة للتدخين منذ العام 1967، كما حظرت "الكونجرس" عرض إعلانات شركات التبغ على شاشات التليفزيون فى العام 1971، ومؤخرا تم الفصل بين المدخنين وغير المدخنين من خلال تخصيص أماكن كوسائل المواصلات والمطاعم لكل جهة على حدة.

قوانين لمكافحة التدخين -اليوم السابع -12 -2015
قوانين لمكافحة التدخين



أرجواى نوع واحد من التبغ يكفى


أما فى أورجواى فكان هناك طريقة مختلفة كمحاولة لاقتصار هذه الأزمة والحد منها، حيث فرض قانون ينص على أن يغطى التحذير 8% من سطح علبة السجائر، وسن قانون آخر يسمح بنوع واحد من السجائر لكل شركة تبغ.

فى ألمانيا الديكتاتورية الاختيار الأفضل للإقلاع


مع بداية القرن العشرين اتجهت ألمانيا على بعض الطرق الديكتاتورية للسيطرة على عادة التدخين فى الأماكن العامة، من خلال إصدار مجموعة من القوانين التى تحظر شرب السجائر فى وسائل المواصلات والمطاعم وغيرها، كما أطلقت الحكومة حملة توعوية تثقيفية صحية عن التدخين، بالإضافة إلى رفع الضريبة الجمركية على التبغ.
التدخين ضار بالصحة -اليوم السابع -12 -2015
التدخين ضار بالصحة



فرنسا تحظر التدخين بالقوة


فى مرسوم صادر فى 15 نوفمبر 2006 تم حظر التدخين فى الأماكن العامة تماما فى فرنسا، حيث احتوى المرسوم على نص يمنع التدخين بشكل كامل فى أماكن كالحانات والفنادق والمطاعم والكازينوهات وأماكن اللهو، وجاء هذا الحظر الشامل للتدخين فى الأماكن العامة كنتيجة 30 عاما لقانون متشدد على المدخنين فى فرنسا.
التدخين يؤدى على الوفاة -اليوم السابع -12 -2015
التدخين يؤدى على الوفاة


فى الدنمارك مكافأة لكل مقلع


وضعت الحكومة الدنمركية خطة لتحفيز المدخنين على الإقلاع من خلال تقديم مكافآت مادية لكل فرد يستطيع أن يوقف التدخين، وبالفعل طبق النظام على موظفى إحدى الشركات الحكومية، فقد عرض على الموظفين فرصة الحصول على مكافأة مالية فدرها 150 دولارا للتأمين يمكن أن تتضاعف لتصل إلى 650 دولارا إذا أقلعوا عن التدخين، ونجحت الخطة وتعدت نسبة المقلعين أكثر من 40% من المدخنين بالشركة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة