هل تسقط "إجدابيا" الليبية فى يد "داعش"؟..التنظيم يحشد قواته للسيطرة على عاصمة الهلال النفطى لتوفير التمويل.. وسقوط المدينة الاستراتيجية يفتح خط إمداد له ببنغازى.."حكماء ليبيا": لا وجود للجيش

الخميس، 17 ديسمبر 2015 01:00 ص
هل تسقط "إجدابيا" الليبية فى يد "داعش"؟..التنظيم يحشد قواته للسيطرة على عاصمة الهلال النفطى لتوفير التمويل.. وسقوط المدينة الاستراتيجية يفتح خط إمداد له ببنغازى.."حكماء ليبيا": لا وجود للجيش داعش فى ليبيا - أرشيفية
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشكل مدينة إجدابيا الليبية أهمية استراتيجية نظرا لموقعها الجغرافى المتميز الذى يعد حلقة وصل بين باقى المدن الليبية ونقطة انطلاق لباقى المدن الأخرى، وتقع المدينة شرقى ليبيا وتوصف بأنها مدينة الشعراء والأدباء وهى تمثل الامتداد الطبيعى لواحات جالو وأوجلة والكفرة.

وعقب سيطرة تنظيم داعش الإرهابى، على مدينة سرت الليبية التى تقع وسط البلاد وتمتلك حدودا بحرية، بدأ التنظيم يفكر جديا فى الامتداد والتوسع نحو إجدابيا "المدينة النفطية" التى يمكن أن توفر للتنظيم طموحاته وتطلعاته لتوفير تمويل مالى ضخم لتغطية نفقاته لشراء الأسلحة.

وجغرافيا تقع مدينة إجدابيا فى منتصف قاعدة مثلث رأسه فى مدينة الكفرة وقاعدته النوفلية والجبل الأخضر وهو ما يميزها عن باقى مناطق الداخل الليبى فهى من أهم المناطق فى تجارة القوافل سواء بين العاصمة طرابلس وبرقة أو بين الواحات والساحل فهى خط تجارى مهم جدا وهى غنيمة يحاول تنظيم "داعش" الانقضاض عليها.

وتتمثل خطورة سيطرة تنظيم داعش على مدينة إجدابيا، فى إمكانية فتح خط جديد لتمويل العناصر التابعة له فى مدينة بنغازى التى تبعد 150 كم غربا عن اجدابيا، إضافة للانقضاض على الحقول النفطية مع محاصرته لحركة التجارة فى البلاد والبدء فى نشر العناصر التابعة له فى العديد من المدن لجمع المعلومات قبل مهاجمتها.

من جانبه قال الشيخ صالح الأطيوش، شيخ المغاربة وأحد أعيان مدينة إجدابيا الليبية، إنه لا وجود لعناصر تنظيم "داعش" الإرهابى بالمدينة، كما أن قوات الجيش الليبى لم تصل جنوب إجدابيا لصد أى محاولات للتقدم من قبل عناصر التنظيم.

وأكد "الأطيوش"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن تنظيم داعش الإرهابى متواجد بالقرب من "راس لانوف" على مسافة حوالى 200 كم عن مدينة إجدابيا، مشيرا لخطورة تمدد واحتلال تنظيم داعش لمدينة إجدابيا.

وأشار إلى أن مدينة إجدابيا من أهم المدن الليبية التى تقع فى مفترق الطرق بين غرب البلاد وشرقها وجنوبها، إضافة لكونها ملتقى الطرق من شرق ليبيا لمصر ومن غرب ليبيا لتونس ومن جنوب ليبيا للسودان وهى مدينة مهمة جدا وتتمتع بموقع إستراتيجى، باعتبارها عاصمة منطقة الهلال النفطى فالمدينة نفطية وبها حركة تجارة واسعة والعديد من المهن المختلفة.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة