احتفالاً بالكريسماس..

"التزحلق على الجليد" عمره 5000 سنة.. ولوحات بمتاحف أوروبا من سنة 1200

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 10:09 م
"التزحلق على الجليد" عمره 5000 سنة.. ولوحات بمتاحف أوروبا من سنة 1200 التزحلق على الجليد
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع قرب الاحتفال بعيد الكريسماس تكثر التجهيزات للاحتفال بالعيد، والتى من ضمنها التزحلق على الجليد، وقد يظن العديد من الناس أن التزحلق على الجليد رياضة حديثة ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لكنها من أقدم الرياضيات فى تاريخ البشرية.

فكان التزحلق على الجليد يستخدم أيضًا كوسيلة للمواصلات فكان يستخدمها البشر لتكن وسيلة نقل فى فصل الشتاء بحثًا عن الطعام أو لمحاولة تسريع رحلاتهم من مكان إلى مكان آخر، وبدأت ممارسة التزحلق منذ نحو 5000 سنة، بحسب ما ذكر موقع "ancient-origins".
كما أجرت العديد من الدراسات التى تبين فيها أن أقدم تزحلق على الجليد كان فى دولة إسكندنافياو روسيا، هذا بالإضافة إلى أنهم اكتشفوا القطع الأثرية للتزحلق منذ حوالى 5000 سنة.

ويعتقد العلماء فى العصر الحديث أن الشركات المصنعة الأولى من التزلج على الجليد ربما كانت الفنلنديين، ويرجع ذلك إلى دولة فنلندا كانت فى أمس الحاجة لصنع أدوات التزحلق خاصة أن فى فصل الشتاء حيث إن الجزء الجنوبى من فنلندا كانت به العديد من البحيرات المجمدة فى 100 كيلومتر مربع من العالم.

وعلى الرغم من التزحلق على الجليد هى الرياضة الشعبية فى فصل الشتاء اليوم، ولكن لم تعد الرياضة قديمًا بهدف الترويح عن النفس لكنها استخدمت لجعل السفر أكثر سهولة، واستطاع الباحثون أن يعثروا على لوحة من المتزلجين على الجليد بالقرب فنلندا على خريطة السويدية "كارتا مارينا" منذ عام 1539، وكانت تعبر اللوحة سفر المتزلجين من مدينة على مدينة.


اليوم السابع -12 -2015

كما تم العثور على "عصا" كانت يستخدمها المتزلجون، فهى أقدم وسيلة للتزلج حيث إنها كانت تسمى بدقة طائرة شراعية، تم إنشاؤها لتكن على مشط القدم أو ضلع عظام الغزلان، وقد بذلت العديد من المحاولات لإعادة التزلج على جليد العظام القديمة وتبين أن سطح العظام مناسبة بشكل كبيرة من أجل التزحلق.



اليوم السابع -12 -2015

وقد أكتشف أسلوب آخر للتزحلق من غير العظام، حيث أن الهولندنين استخدموا الخشب مع وجود حديدتين تم استخدمها فى عام 1250، ومكنت هذه الوسيلة من حرية الحركة.



اليوم السابع -12 -2015
وفى عام 1498، حازت القطع الخشبية التى استخدمت للتزحلق على شعبية كبيرة، مثل هولندا، وقد احب مختلف الناس من جميع الطبقات والأعمار لعبة التزحلق على الجليد، وانتشرت اللعبة فى كل أنحاء أوروبا 1742، وتم إنشاء أول نادى التزلج فى العالم فى ادنبرة، اسكتلندا.

وظهر أول كتاب يتحدث عن التزحلق على عام 1772 والذى كتبه روبرت جونز، حيث إن الكتاب يتناول العديد من الحقائق التاريخية حول التزلج.



اليوم السابع -12 -2015

وحازت لعبة التزحلق على مكانة وشعبية بالغة، حيث تواجدت لوحة فنية للوزير هنرى رابين متواجدة فى المتحف الاسكتلندى بالمتحف الوطنى بأدنبرة، ويشار إلى أن أول مسابقة للتزحلق كانت فى 1676 فى هولندا، ومع أول حدث التزحلق السريع الرسمى لم تتم حتى 1863 فى أوسلو بالنرويج.



اليوم السابع -12 -2015

جدير بالذكر أن التزحلق على الجليد تغيرت من جذورها باعتبارها شكلاً مهمًا من أشكال النقل باعتباره نشاطا ترفيهيا شعبيا، حيث إن الرياضة تمارس ليس فقط على الممرات المائية المجمدة خلال فصل الشتاء، ولكن أيضًا على مدار السنة فى حلبات الجليد فى الأماكن المغلقة وجدت فى جميع أنحاء العالم.



اليوم السابع -12 -2015



موضوعات متعلقة


- آخر طرق التعليم.. كتاب كومكس ساخر يشرح النظريات العلمية المعقدة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة