الجامعة العربية تصدر تقريرها النهائى بشأن انتخابات البرلمان.. وتوصى بعدد من الملاحظات لتفاديها فى الانتخابات المقبلة.. وتؤكد: مصر استطاعت إعادة دورها الإقليمى والدولى

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 02:42 م
الجامعة العربية تصدر تقريرها النهائى بشأن انتخابات البرلمان.. وتوصى بعدد من الملاحظات لتفاديها فى الانتخابات المقبلة.. وتؤكد: مصر استطاعت إعادة دورها الإقليمى والدولى السفيرة هيفاء أبو غزالة
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشادت بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة الانتخابات البرلمانية بدور اللجنة العليا للانتخابات فى تنظيم العملية الانتخابية، ودور قوات الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية فى تأمين الانتخابات.

وقالت السفيرة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية خلال مؤتمر صحفى اليوم بمقر الامانة العام للجامعة العربية للإعلان عن التقرير النهائى لبعثة الجامعة لمتابعة الانتخابات البرلمانية، أن مصر استطاعت أن تستعيد دورها ليس فقط على المستوى الإقليمى ولكن أيضا على المستوى الدولى.

خارطة طريق فريدة


وتابعت: "ابارك لمصر على هذه المسيرة التى لم تكن سهلة وإنجازها لخارطة الطريق التى تعد تجربة فريدة من نوعها، ومصر الآن هى العضو العربى بمجلس الأمن وهو ما يستوجب دعمنا، كما أن مصر ترأس لجنة من أهم اللجان فى مجلس الأمن وخاصة لجنة مكافحة الإرهاب، وهو ما يثبت أن مصر تقدمت خطوات كبيرة ليس فقط على المستوى الإقليمى ولكن أيضا على المستوى الدولى".

واعتبرت السفيرة أبو غزالة خلال المؤتمر الصحفى الذى حضره السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية والمستشار عمر مروان، الناطق باسم اللجنة العليا للانتخابات، أن المرأة المصرية سجلت بجدارة اسمها فى المسيرة الديمقراطية أكثر من الرجال، معتبرة أن وجود نسبة كبيرة من الإعلاميين فى المجلس يستوجب طرح ملف الإعلام ودورهم فى هذا المجلس.

توصيات


وأوضحت أن ما يتضمنه التقرير النهائى حول متابعة الانتخابات فى الداخل والخارج من ملاحظات وسلبيات وتوصيات تستهدف الانتباه لها فى الاستحقاقات الانتخابية القادمة، مضيفة: "السلبيات موجودة فى أى مكان فى العالم ونذكرها للانتباه لها فى الانتخابات القادمة".

وأوصى التقرير النهائى المكون من 50 صفحة، بإنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات بهدف دعم وتعزيز الإدارة الانتخابية ومعالجة السلبيات فى الاستحقاقات النيابية المستقبلية، وتحديث قاعدة بيانات الناخبين بشكل دورى ومستمر.

وأشارت رئيس بعثة متابعة الانتخابات إلى أن بعض المرشحين أعتبر فترة فتح باب الترشيح قصيرة وخاصة بالنسبة للقوائم التى لم تتمكن بعضها من استيفاء الأوراق المطلوبة، وأوصت البعثة فى هذا الصدد بأن تعطى فترة أكبر لتقديم طلبات الترشيح.

ملاحظات


كما أشارت البعثة فى ملاحظتها على متابعة الانتخابات البرلمانية إلى عدم دراية بعض الناخبين بمرشحى دوائرهم وبرامجهم، ووجود بعض التجاوزات أهمها الدعاية الانتخابية يوم الاقتراع، وهو ما يمثل تجاوز واضح للقانون ودعت إلى ضرورة تطبيق الاجراءات العقابية على المخالفين.

وأشارت إلى أنه من السلبيات تتضمن أيضا تأخر وصول المواد الانتخابية فى بعض اللجان، والغياب التام لمندوبى المرشحين فى لجان المصريين بالخارج.

وأعتبر التقرير أنه على الرغم من أن المشاركة الانتخابية أقل نسبيا من السنوات الماضية، إلا أن مصر تقدمت خطوة للامام رغم كل الصعوبات، وأوضحت أن البعثة بصدد إصدار تقرير مجمع حول ملاحظاتها على استحقاقات خارطة الطريق التى بدأت بالاستفتاء على الدستور، من أجل استفادة مفوضية الانتخابات منها فى الاستحقاقات القادمة.


موضوعات متعلقة..



- بعثة الجامعة العربية توصى بإطالة فترة استقبال أوراق المرشحين للانتخابات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة