الحكومة تواصل جهودها للتخلص من ألف طن زيوت ملوثة بمحولات الكهرباء..البنك الدولى يتعاقد مع أشهر خبير عالمى لمعالجتها ويصل القاهرة أول يناير.. و"الكهرباء" تُحدد 15 موقعًا لتجميعها و"mr.POPs"يختار 5 فقط

الإثنين، 21 ديسمبر 2015 05:04 ص
الحكومة تواصل جهودها للتخلص من ألف طن زيوت ملوثة بمحولات الكهرباء..البنك الدولى يتعاقد مع أشهر خبير عالمى لمعالجتها ويصل القاهرة أول يناير.. و"الكهرباء" تُحدد 15 موقعًا لتجميعها و"mr.POPs"يختار 5 فقط محول كهربائى - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل الحكومة جهودها للتخلص من 1000 طن زيوت ملوثة موجودة بآلاف المحولات الكهربائية التى دخلت الخدمة فى الفترة من عام 1950 إلى 1986، وخاصة أن عملية التخلص تحتاج لطرق ووسائل دقيقة يقوم بها عدد قليل من الخبراء حول العالم .

استراتيجية مستدامة للملوثات العضوية الثابتة


الدكتور حسن سويلم، مدير مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة بوزارة البيئة، قال لـ"اليوم السابع"، إن أحد أنشطة مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة، تتضمن عمل حصر شامل لكمية الزيوت الملوثة الموجودة بمحولات الكهرباء المصرية، من خلال وضع استراتيجية مستدامة للملوثات العضوية الثابتة وحصرها بالتعاون مع وزارة الكهرباء.

البنك الدولى تعاقد مع خبير المانى لبدء إجراءات التخلص من 1000 طن زيوت ملوثة


وأضاف سويلم، أن البنك الدولى للإنشاء والتعمير IBRD تعاقد مع الخبير الألمانى مايكل مولر، لبدء إجراءات التخلص من 1000 طن من الزيوت الملوثة "PCBs" الموجودة فى المحولات الكهربائية منذ عام 1986 عن طريق معالجتها .

الخبير الألمانى يصل القاهرة بداية الشهر المقبل


وأشار الدكتور حسن سويلم، أن الخبير الألمانى يعد رقم 1 فى مجال معالجة الزيوت الملوثة فى العالم، حيث يطلق عليه "mr.POPs"، موضحًا أنه من المقرر أن يصل القاهرة بداية الشهر المقبل ويبدأ أولى مهامه.

وزارة الكهرباء حددت 15 موقعًا لتجميع الزيوت الملوثة


وأشار سويلم، إلى أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حددت 15 موقعًا مبدئيًا على مستوى الجمهورية لتجميع الزيوت الملوثة من المحولات الكهربائية، وسيقوم الخبير الألمانى بتحديد خمسة مواقع وسيطة من الـ15 موقعًا لتجميع الزيوت الملوثة بها، تمهيدًا لنقل التكنولوجيا الدولية وشراء وحدات معالجة الزيوت الملوثة.

الخبير الألمانى سيختار 5 مواقع وسيطة لتجميع الزيوت


وأوضح سويلم، أنه من المقرر ان تكون زيارة الخبير الدولى العالمى لوزارة البيئة والكهرباء لمدة شهر على أن يقوم خلال زيارته أيضا بعمل برامج تدريبية متخصصة للكوادر الفنية بوزارة الكهرباء وشركات نقل وتوزيع الكهرباء، وكذلك الكوادر الفنية بقطاع المخلفات بوزارة البيئة وأفرع الوزارة الإقليمية .

وتابع سويلم: "الخبير سيقوم أيضًا بزيارات ميدانية لمواقع المحولات الكهربائية لشركات الكهرباء، للبدء بتحديد الـ5 مواقع الوسيطة لتجميع ومعالجة الزيوت الملوثة".

فى سياق متصل قال سويلم، إن الاتفاقية مع البنك الدولى تنص على أن الـ5 مواقع التى ستحدد يتم عمل دراسات تقييم أثر التقييم البيئى لها، لافتًا إلى أن أى موقع يتم عمل فيه مثل هذه المواد يجب تقييمه بيئيًا، موضحًا أنه من الممكن أن يتم التعاقد مع شركات مصرية لإجراء هذا التقييم.

جدير بالذكر، أن الزيوت الملوثة موجودة بالمحولات التى دخلت الخدمة فى الفترة من عام 1950 وحتى 1986، ومشروع معالجة الزيوت الملوثة مختص بمعالجة 1000 طن من تلك الزيوت خلال 4 سنوات حتى عام 2019 .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة