تفاصيل استئناف إسلام البحيرى على حبسه 5 سنوات بتهمة ازدراء الأديان.. المدعى: المتهم عاب فى الذات الإلهية.. والدفاع: إسلام هو "ابن تيمية" هذا العصر.. والبحيرى للمحكمة: هناك أئمة لا يستحقون لقب إنسان

الإثنين، 28 ديسمبر 2015 07:28 م
تفاصيل استئناف إسلام البحيرى على حبسه 5 سنوات بتهمة ازدراء الأديان.. المدعى: المتهم عاب فى الذات الإلهية.. والدفاع: إسلام هو "ابن تيمية" هذا العصر.. والبحيرى للمحكمة: هناك أئمة لا يستحقون لقب إنسان اسلام البحيرى
كتب أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمعت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة بجنوب القاهرة، اليوم الاثنين، لمقيمى دعوى اتهام إسلام البحيرى بازدراء الإسلام، خلال نظر الاستئناف المقدم منه على حبسه 5 سنوات لاتهامه بازدراء الأديان، والذين تقدموا بحافظة مستندات تحوى على مذكرة للرد على دفاع المتهم بعدم جواز نظر الدعوى مؤكدا بعدم وجود شرط الوحدة بين اركان الدعوى.

وأضاف أحد مقيمى الدعوى أن الجنحة الماثلة مختلفة اختلافا كليا عن السابقة، مؤكدا أنه عاب فى الذات الإلهية، وأنكر وجود الحور العين، كما أنكر أحكام الشريعة، ووصف الصلاة بأنها أداء حركى فقط، كما طعن فى السنة النبوية وصحيح الإسلام.

من جانبه تقدم المستشار جميل سعيد دفاع إسلام البحيرى بحافظة مستندات تحوى شهادة رسمية من نيابة جنوب الجيزة والخاصة بحكم سابق ببراءة موكله، مؤكدا أن الواقعتين متماثلتان ولا خلاف بينهما، مضيفا أن ما أتاه المتهم هو شكل من أشكال النقض لبعض آراء الفقهاء، واصفا هذا النقض بأنه نوع من أنواع تجديد الخطاب الدينى وليس طعنا فى الدين، وفى نهاية المرافعة طالب بالبراءة لموكله متسائلا: لماذا لا يكون هو ابن تيمية الجديد؟

كما سمحت المحكمة للمتهم إسلام البحيرى بالحديث على مدى أكثر من ساعة، قائلا: إن برنامجه للدفاع عن الإسلام فكيف ازدريه، ولو أن هناك ازدراء لكن الأولى أن يرفع دعوى ضدى،

واستطرد البحيرى قائلا: "إن هناك عددا من الأئمة لا يستحقون لفظ إنسان، مضيفاً أن ابن القيم يخترع دينا جديدا مطالبا بضرورة مراجعة ما جاء من تراث إسلامى، جاء من ورائهم، مؤكدا أن البخارى ليس ملكا لا يخطئ"، وعرض البحيرى بعض المقاطع لبرنامجه على هيئة المحكمة مستشهداً بها.

كانت المحكمة بالجلسة الماضية قد أمرت بإخلاء سبيل إسلام البحيرى بكفالة 50 ألف جنيه، كانت محكمة جنح مصر القديمة قد أصدرت حكمها برفض معارضة البحيرى، وأيدت الحكم الصادر من محكمة أول درجة بسجنه 5 سنوات لتغيبه ودفاعه عن حضور الجلسة.

كان محمد عسران، أقام دعوى تحت رقم 6931 لسنة 2015 ضد إسلام إبراهيم بحيرى هلال اتهمه فيها بازدراء الأديان، واستند فى دعواه، إلى نصوص المواد 98 و160. 161 من قانون العقوبات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة