حصاد المحاولات الفاشلة للإرهاب لعام2015.. خبراء المفرقعات يتصدون لسيلٍ من العبوات الناسفة بالقاهرة والجيزة..إبطال مفعول 200عبوة وتفكيك 1230 أخرى هيكيلية.. ووقوع 110 انفجارات أبرزها اغتيال النائب العام

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 05:07 م
حصاد المحاولات الفاشلة للإرهاب لعام2015.. خبراء المفرقعات يتصدون لسيلٍ من العبوات الناسفة بالقاهرة والجيزة..إبطال مفعول 200عبوة وتفكيك 1230 أخرى هيكيلية.. ووقوع 110 انفجارات أبرزها اغتيال النائب العام عبوه ناسفة - ارشيفية
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصدى خبراء المفرقعات بإدارتى الحماية المدنية بالقاهرة برئاسة اللواء جمال حلاوة مساعد الوزير للحماية المدنية واللواء مجدى الشلقانى مدير الحماية المدنية بالجيزة خلال عام 2015 إلى سيل من العبوات الناسفة التى تم زرعها بمحيط المنشآت الشرطية والعامة والوزارت للنيل مع رجال الشرطة، وقام الخبراء بإبطال العديد من تلك العبوات ووقعت سلسلة انفجارات لعل أبرزها اغتيال النائب العام هشام بركات وتفجير فروع شركات للمحمول "اتصالات" خلال العام الماضى .

وقعت خلال السنة الحالية فى المحافظتين 110 تفجيرات، وتم إبطال مفعول 200 عبوة ناسفة وبدائية، و التعامل مع 1230 بلاغا سلبيا ما بين عبوات هيكيلية وسيارات متروكة وأكياس بلاستيك، وأجسام أسطوانية الشكل ملفوفة بأسلاك وشريط لحام، وبداخلها رمال وخالية من أى مواد متفجرة واستشهد خلالها 17 شخصا بينهم 6 شرطيين، وأصيب 45 شخصا بينهم 15 شرطيا بين مجند وضابط وأمين شرطة.

ولعل أبرز التفجيرات كانت ما شهده محيط مقر القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة، انفجار هائل، تسبب فى حدوث خسائر جسيمة بمبنى القنصلية، كما أدى إلى تصدع العديد من المساكن الواقعة خلف القنصلية بمنطقة بولاق أبو العلا نتيجة سيارة مفخخة وزنت ربع طن مادة "تى إن تى" أدى إلى وفاة شخص و9 آخرين.

واستشهد النائب العام المستشار هشام بركات، بعد ساعات من إصابته فى تفجير استهدف موكبه بمنطقة مصر الجديدة بعدما تم تفجير سيارة مفخخة بالقرب من موكبه أسفر عن إصابة 9 بينهم حرس النائب العام وسائقان ومدنى تصادف مروره بجوار الموكب.

واستشهد النقيب ضياء فتوح خبير المفرقعات بالجيزة، أثناء التعامل مع عبوة ناسفة بالقرب من قسم شرطة الطالبية بعدما زرعها مجهولون بجوار محطة وقود و قام الشهيد بإبطال أكثر من 50 عبوة ناسفة بشتى أنواعها خلال الفترة الماضية، وكان من أكفأ الضباط الذين يقومون بالانتقال بشكل سريع إلى أماكن البلاغات للتحقق من نوعية البلاغ، وكان أول ما يهمه هو الحفاظ على أرواح المواطنين، وكان يفنى حياته فى العمل.

كما انفجر خط الغاز الكائن بمنطقة البدرشين بالجيزة بعدما قامت عناصر إرهابية استخدمت قنبلتين بلغت وزن كل منها 5 كيلوجرامات من المواد المتفجرة، وتم زرعهما أسفل "ماسورة" الغاز مما أدى إلى تحطم ما يقرب من 30 مترا من الماسورة، وذلك نتيجة أن المواد المستخدمة فى تصنيع القنبلتين شديدة الانفجار.

وذكر مصدر أمنى أنه بمجرد تلقى اللواء مجدى الشلقانى مدير الحماية بالجيزة بلاغا تم الدفع بـ 20 سيارة إطفاء تعاملت مع المواد المتفجرة، مضيفا أن خط الغاز الذى تم تفجيره قادم من مصنع تكرير الغاز الطبيعى بمنطقة دهشور، ويمر بترعة المريوطية والنيل ثم يصل إلى مناطق سكنية بالقاهرة لإمدادها بالغاز كما أدى الانفجار إلى اشتعال النيران بسطح منزلين يبعدان عن خط الغاز بمسافة 20 مترا وتمت السيطرة على النيران قبل امتدادها لباقى العقارات المجاورة، وفور اشتعال النيران تمكن رجال الحماية المدنية من إغلاق المحابس الخاصة بخط الغاز ومحاصرة النيران وإخمادها بواسطة 20 سيارة إطفاء.

كما انفجرت عبوة ناسفة أسفل برج كهرباء، وقام خبراء المفرقعات بالجيزة، بإبطال مفعول 3 عبوات ناسفة كانت مزروعة أسفل برج كهرباء بكفر شحاتة بمنطقة العياط وبمجرد تلقى البلاغ للواء مجدى الشلقانى مدير الحماية المدنية بالجيزة انتقل العقيد إبراهيم حسين ومن خلال عمليات التمشيط لمحيط المكان عثر على ثلاث عبوات ناسفة أسفل البرج، وتم إبطال مفعولها بمعرفة الخبراء، وبتمشيط المكان لم يتم العثور على مواد متفجرة، ودلت التحريات الأولية أن الانفجار الذى وقع أسفل البرج أدى إلى تحطم بعض الأجزاء منه وانقطاع التيار الكهربى عن بعض القرى.

كما أبطل خبراء المفرقعات بالجيزة مفعول عبوتين ناسفتين بشارع ترعة السواحل بمنطقة الوراق، وذلك بعد انتقال العقيد إبراهيم حسين ضابط المفرقعات والفريق المرافق له وبصحبتهم أجهزة كشفية لفحص البلاغ، وتبين أن العبوتين عبارة عن مسورتى بلاستيك بداخلهما بارود وبهما فتيل اشتعال، وتم إبطال مفعولهما وبتمشيط المكان لم يتم العثور على أى مواد متفجرة أخرى.

كما نفذ مجهولون واقعة زرع عبوة ناسفة داخل سيارة متواجدة بجوار تمركز أمنى بمنطقة الألف مسكن بشرق القاهرة، حيث قاموا بتفجير العبوة عن بعد وأسفر الانفجار الذى وقع بالقرب من التمركز الأمنى عن إصابة 5 من المجندين الذين كانوا متواجدين فى المنطقة للسيطرة على الأوضاع الأمنية فضلاً عن إصابة مواطنة، ووصل رجال الإسعاف إلى مكان الانفجار.

كما أصيب 3 شرطيين فى انفجار عبوة ناسفة أمام ارتكاز أمنى بقصر القبة، وانفجرت عبوة ناسفة أسفل برج كهرباء بالمريوطية وإبطال 7 عبوات أسفل برج المنوات بأبو النمرس وأسفل برج طموة بالبدرشين وأسفل سيارة نجدة الشرطة وبداخل مجلس مدينة 6 أكتوبر.

كما تم إبطال مفعول ثلاث عبوات ناسفة على هيئة أسطوانات غاز موصلين بأسلاك كهربائية وتايمر ومعدين للتفجير بجوار خط الغاز بوادى حوف بمنطقة حلوان وتم إبطال مفعول 6 عبوات أسفل كوبرى السيدة عائشة وبقسم شرطة كرداسة القديم وأسفل محول كهرباء بالتبين وبمزلقان عين شمس وأسفل محول كهرباء بالمطرية.

كما تم إبطال مفعول عبوتين ناسفتين برئاسة اللواء جمال حلاوة مساعد الوزير للحماية المدنية بالقاهرة كانت تستهدف مبنى محطة القمر الصناعى بشارع اللاسلكى و برج كهرباء بميدان فلسطين فى التقاطع مع شارع الجزائر بمنقطة المعادى كانتا معدتين للتفجير، وتم سحب العبوات من المكان والتعامل معها على مسافة كبيرة من الأماكن المستهدفة بواسطة جهاز الروبوت "الإنسان الآلى" وتم التعامل معهما بتفتكيك العبوتين وبتمشيط قوات الأمن للمكان لم يتم العثور على أى مواد متفجرة أخرى.

ونجح خبراء المفرقعات بالجيزة فى إبطال مفعول 3 عبوات ناسفة عثر عليها بجوار محطة كهرباء بالعياط، حيث تمكن العقيد إبراهيم حسين خبير المفرقعات من التعامل معها وإبطالها.

وأثار الاشتباه فى جسم غريب أمام البوابة الرئيسية بمحكمة البدرشين الجديدة بالجيزة حالة من الذعر والخوف بين المواطنين وتبين العثور على جسم غريب معلق على الباب الرئيسى للمحكمة وهو عبارة عن عبوة هيكلية موصلة بـ"منبه"، وعليها لافتة مكتوب بها "مغلق بأمر الثوار"، وتم التعامل معها بواسطة مدفع مياه وبتمشيط المكان لم يتم العثور على أى مواد متفجرة.

وتعامل خبراء المفرقعات بالجيزة و القاهرة مع 95 عبوة هيكلية لعل أبرزها مول سيتى ستارز ومول العرب ومحكمة مصر الجديدة وأسفل كوبرى أكتوبر وشارع النصر وسفارة إيران والبنك الأهلى بالقاهرة الجديدة وغرفة غاز بأكتوبر وأمام 3 بنوك خاصة وبمناطق الألف مسكن والزيتون و15 مايو، وبمنطقة الجزيرة بالزمالك و بناهيا و كرداسة و بنفق الأزهر والجيزة.

وانفجرت عبوتان ناسفتان بفرع شركة "فودافون" بشارع جامعة الدول وفرع شركة اتصالات بشارع عرابى بمنطقة المهندسين، ما أدى إلى تحطيم واجهة المحلين ووقوع انفجار آخر بإحدى شركات الاتصالات .

ووقعت سلسلة انفجارات لعل أبرزها استهداف فروع شركات الاتصالات منها عندما أصيب شخص فى انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون بفرع فودافون بشارع السودان كما لقى شخص مصرعه وأصيب 2 آخرون على الأقل فى انفجار عبوة ناسفة بشارع الوحدة بإمبابة مما أدى إلى تحطم واجهات المحلات المجاورة له و تصدعت جدرانها وتحطمت واجهات الزجاج الخاصة بها.

كما وقعت 3 انفجارات بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة ، محيط قسم شرطة أول مدينة 6 أكتوبر، ومنطقة الحى السابع، وانتقل خبراء المفرقعات التابعون لقوات الحماية المدنية إلى موقع الحادث للمعاينة والفحص، كما تم تمشيط المنطقة وإبطال مفعول عبوة بأحد الميادين بأكتوبر.

كما أبطل خبراء المفرقعات 8 عبوات ناسفة بمنقطة حلوان، منها أعلى كورنيش النيل والتبين ومحطة كهرباء جنوب القاهرة ومحطة مترو وادى حوف وبمركز الخشاب وشارع رايل.

كما أكد مصدر أمنى بالحماية المدنية انفجار عبوتين محليتى الصنع أعلى كوبرى المشاة المواجهة لمسجد الرحمن الرحيم بشارع صلاح سالم بالدراسة، وأسفر عن حدوث تلفيات بسور وأرضية الكوبرى دون أن يسفر عن إصابات نظرا لخلو الكوبرى من المارة.

كما تلقى اللواء مدير إدارة الحماية المدنية بالجيزة، اللواء مجدى الشلقانى بلاغا من شرطة النجدة بالاشتباه فى جسم غريب بجوار مرور العجوزة، فانتقل المقدم تامر تيمور ضابط المفرقعات و بالفحص وتبين العثور على عبوة محلية الصنع أسفل مبرد مياه "كلودير" بجوار وحدة المرور، وتبين أنها عبارة عن جسم أسطوانى الشكل وبه مفجر وتايمر وموصل بسلك وتم إبطال العبوة.

كما نجح خبراء المفرقعات بالقاهرة من تفكيك عبوتين ناسفتين عثر عليهما بجوار نقطة شرطة الزهراء وبداخل كبينة كهرباء بمدينة نصر ووقع 3 انفجارات بمنقطة حلوان بمطعم كنتاكى وشركة فوادفون والاتصالات وبمطعم مؤمن بعد استهدافهم بـ 5 عبوات ناسفة ما أدى إلى إثارة حالة من الذعر والفزع لدى الأهالى مما أدى إلى تحطم واجهات المحلات و 3 منازل بالكامل وأصيب خلالها شخصان.

كما انفجرت عبوة ناسفة أمام مركز شباب الشيخ زايد وأخرى أسفل كبينة كهرباء بأكتوبر وبداخل نفق المشاة بمحطة سكك حديد الجيزة.

وشهدت منطقة عين شمس انفجار عبوة ناسفة شديدة الانفجار، أثناء مرور قول أمنى بمنطقة عين شمس، وهو ما أسفر عن إصابة ضابط و8 مجندين بالإضافة إلى مواطن تصادف مروره بالمنطقة.

وأبطل خبراء المفرقعات بالجيزة مفعول عبوة ناسفة داخل كابينة كهرباء بجوار قسم شرطة الحوامدية، وهى عبارة عن ماسورة بلاستيك 60 سم، وبداخلها مادة مفجرة وموصلة بشريحة موبايل ليتم تفجيرها عن بعد، وتم التعامل معها بواسطة مدفع مياه وتشتيت الدائرة الكهربائية للعبوة، مما أدى إلى إبطال مفعولها كما تم تفكيك عبوة بدائية الصنع أسفل محول كهرباء البراجيل عبارة عن جسم أسطوانى الشكل طوله 40 سم، قطره 20 سم ، موصل بمفجر وشريحة موبايل، وتم التعامل معه بواسطة مدفع المياه وأبطلت قوات الحماية المدنية بالجيزة مفعول عبوة ناسفة زرعها مجهولون بجوار قسم شرطة البدرشين، وكانت معدة للتفجير على مدخل إحدى البوابات.

وأصيب 8 شرطيين فى انفجار عبوة ناسفة بجوار سور قسم الوراق وتم إبطال مفعول عبوة أخرى وإبطال مفعول عبوتين بجوار مركز شرطة أوسيم، وانفجرت عبوة ونتج عنها إصابة 3 أشخاص وإبطال مفعول عبوة ناسفة بجوار مجلس الدولة.

وأكدت معاينة خبراء المفرقعات فى انفجار عبوتين ناسفتين أمام فرعى شركتى خطوط محمول بشارع المطراوى بمنطقة المطرية، أن كل عبوة تحتوى على 5 كيلوجرامات من المواد المتفجرة وتحطم واجهتى الفرعين بالكامل وتحطيم 10 سيارات كانت متواجدة بالقرب من موقع الانفجار، دون وقوع أى إصابات، وإبطال مفعول عبوة بجوار مول دون تاون بالتجمع الخامس.

كما انفجرت، عبوة ناسفة زرعها إرهابيون أمام دار القضاء العالى، أسفرت عن مقتل شخصين، وإصابة 9 آخرين كما أبطل خبراء المفرقعات بالجيزة مفعول عبوة ناسفة كانت مزروعة بمحيط فندق "كتاركت" بطريق المريوطية، بدائرة قسم أبو النمرس، وبتمشيط المكان لم يتم العثور على أى أجسام أخرى وإبطال مفعول عبوتين ناسفتين عثر عليهما داخل كرتونة، وذلك بطريق شبرامنت فى منطقة أبو النمرس، حرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

وتمكنت قوات الحماية المدينة بالقاهرة، من إبطال مفعول عبوة ثانية فى محيط واقعة انفجار العبوة البدائية على شريط سكة حديد ترام بميدان المطرية، وتم التعامل معها بمدفع المياه وبتمشيط المكان لم يتم العثور على مواد متفجرة أخرى، فيما وقع انفجار داخل كابينة كهرباء بشارع الجزائر بجوار حى البساتين.

كما أبطل خبراء المفرقعات بالقاهرة مفعول عبوة ناسفة زرعها مجهولون بجوار كمين الأميرية بمنقطة السواح، حيث تم التعامل معها بواسطة مدفع المياه، كما تم تفكيك عبوة ناسفة بكمين أمنى بحدائق القبة
وهز انفجار عنيف لخط غاز بمنطقة المرازيق بالبدرشين، بعدما تم زرع عبوة ناسفة تحوى مواد شديدة الانفجار لجسم أسطوانى الشكل قطره 43 سم، وموصل بأسلاك وبشريحة موبايل تم تفجيرها عن بعد، مما أدى إلى حدوث تسرب غاز بالمنطقة، وتم فصل الغاز عن المكان ولم يحدث أى اشتعال للنيران بالمكان وقام خبراء المفرقعات برئاسة العقيد إبراهيم حسين مفتش المفرقعات بالقيام بعمليات تمشيط ، وعثر على عبوتين ناسفتين بهما مواد شديدة الانفجار تم زرعها على شريط السكة الحديد بالبدرشين وكانتا عبارة عن مواسير بلاستيك قطرها 40 سم وبارتفاع 30 سم موصلة بشريحة هاتف محمول وتوجد بهما مواد متفجرة وموصلين بأسلاك كهربائية وتم التعامل معهما بواسطة مدفع المياه، وبانتهاء عمليات التمشيط لم يتم العثور على مواد متفجرة أخرى.

كما وقع انفجار قنبلة بدائية الصنع بالقرب من ميدان طلعت حرب بوسط البلد أسفر عن إصابة شخص و عثرت قوات حرس المحكمة على قنبلة بجوار سور محكمة مصر الجديدة، وأبلغوا رجال الحماية المدينة، كما شهدت المحكمة تحطم عدد من نوافذها، فضلا عن حدوث تلفيات بعدد من التكيفات جراء قيام خبراء المفرقعات بتفكيك قنبلة بواسطة الريبوت.

و انفجرت قنبلة زرعها مجهول أمام الشهر العقارى الملاصق لمجمع محاكم مصر الجديدة بميدان المحكمة، وبفحص خبراء المفرقعات تبين أن مجهول زرعها أسفل سيارة كانت متوقفة أمام الشهر العقارى، ما أدى إلى تهشم واجهاته وتحطم أبوابه وزجاجه دون وقوع إصابات.

ووقع انفجار عبوة بدائية الصنع بميدان المحكمة بمصر الجديدة، ما أسفر عن إصابة العقيد هشام العزب، والرائد أحمد فكرى، والمجند مصطفى على عباس من قوة الإدارة العامة لمرور القاهرة، والمعينون خدمة بذات المنطقة، ونقلوا للمستشفى.

كما أبطل خبراء المفرقعات بالجيزة مفعول عبوتين ناسفتين زرعهما إرهابيون على شريط السكة الحديد بمزلقان أبو رضوان بمنطقة البدرشين بالجيزة، ما أدى لتعطيل حركة القطارات كما لقى خفير وآخر مصرعهما نتيجه قيام مجهولين بإلقاء قنبلة عليهما بداخل غرفة بمركز شباب ناهيا ببولاق الدكرور
ووقع انفجار أعلى كوبرى محمد على الواقع بين منطقتى المناشى والقناطر الخيرية بالقليوبية، أعقبه انفجار 3 عبوات أخرى كان قد تم زرعها أعلى الكوبرى، وهو ما لم يسفر عن وقوع إصابات، بخلاف تلفيات فى جسم الكوبرى.

وقام خبراء المفرقعات بتفكيك 3 عبوات ناسفة بجوار معرض السيارات بمدينة نصر كما وقع انفجار قنبلة زرعها مجهولون بعمود إنارة بجانب غرفة الأمن الإدارى التابع لجامعة القاهرة من الخارج أمام محطة مترو الجامعة فى إصابة 8 من أفراد أمن الجامعة بينهم 4 ضباط شرطة، وبعض المارة دون وقوع أى وفيات، وتم إخلاء الجامعة فورا تجنبًا لوجود قنابل أخرى داخلها.

ووقع انفجاران بجوار مطعمى كنتاكى وبيتزا هت بميدان الحصرى فى 6 أكتوبر، وعلى مسافة ليست بقليلة من بنزينة "توتال" وأدى الانفجار إلى تهشم واجهتهما، وأفاد شهود عيان بأن وراء الحادث أعضاء الصحفات الخاصة بالجماعات الإرهابية التابعة لجماعة الإخوان كصفحة "المقاومة الشعبية" وانفجار آخر بقسم أول أكتوبر و نتج عنه إصابة 3 أشخاص .

و شهد كوبرى 15 مايو بالزمالك، وتحديدا قرب ساقية الصاوى انفجار عبوة بدائية الصنع زرعها مجهولون قرب كشك مرور الارتكازات الأمنية المتواجدة أعلى الكوبرى لتأمين منطقة الزمالك، وهو ما أسفر عن استشهاد أمين شرطة حمدى صبرى المليجى من قوة مباحث تأمين منطقة الزمالك، وإصابة رجل وسيدة وهما كل من "مهند" و"فايزة" وتم نقلهما إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة لإسعافهما.

كما انفجرت عبوتان بجوار مدرسة أحمد عرابى بالقرب من قسم إمبابة كانتا بداخل صندوق قمامة، وقبل وصول ارتكاز أمنى إلى المكان وقع الانفجار وهما عبارة عن ماسورتين بلاستيك وموصلتين بأسلاك وتايمر، وبمجرد وقوع الانفجار لم يتبق منهما سوى بقايا للعبوات وأصيب خلالها شخصان.

وأبطل خبراء المفرقعات بالقاهرة مفعول 4 عبوات ناسفة جديدة بالقرب من نفق الرشاح أعلى الطريق الدائرى بالمرج، بخلاف الذين تم تفكيكهم فجر اليوم أيضا أسفل الدائرى، عبارة عن 4 مواسير بلاستيك قطرها 8 بوصة وبداخلها بارود وموصلة بتايمر ويخرج منها أسلاك ومعدة للتفجير كما تمكن رجال المفرقعات بالجيزة من تفكيك عبوة ناسفة زرعها مجهولون بشارع المطبعة بفيصل، زرعها مجهولون
ووقعت أربعة انفجارات على طريق الكورنيش بحلوان نتيجة لزرع أربع عبوات لاستهداف رجال الشرطة و الجيش المتمركزين بكمينين ولم تسفر عن أى إصابات، كما أبطل خبراء المفرقعات مفعول 7 عبوات ناسفة بالمجاورة الثانية فى منطقة 15 مايو ومشطوا المنطقة بعدما تلقى اللواء جمال حلاوة مساعد الوزير للحماية المدنية بالقاهرة بلاغا من غرفة النجدة بوجود أجسام غريبة يشتبه فى كونها متفجرة فانتقل خبراء المفرقعات وتعاملوا مع جميع العبوات .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة