كيف تتجنبين "الشخير" في 5 خطوات صحية ؟

الجمعة، 04 ديسمبر 2015 06:00 ص
كيف تتجنبين "الشخير" في 5 خطوات صحية ؟ الشخير أزمة صحية محرجة
كتبت مريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتاد معظمنا الشجار اليومي بين الأزواج بسبب ظاهرة "الشخير" والتى تنفر منها معظم الزوجات لعدم قدرتها على النوم في جو من الاسترخاء والهدوء، مما يؤدى الى الشعور بالأرق المتواصل والخمول والتعرض لحالات من الصداع النصفى فور الاستيقاظ.

ولكن الغريب فى الأمر حين تحدث هذه الظاهرة مع النساء، فيشتكى الزوج من شخير زوجته وصدور أصوات عالية منها أثناء نومها، مما قد يجعل الأمر محرجاً للغاية، ويمكنك التغلب على هذه الظاهرة بطرق بسيطة نشرها موقع wikihow للتخلص من الشخير في 5 خطوات.


1ــ تغيير وضعيات النوم:


قد يكون تغير وضعية النوم أحد العلاجات الفعالة في القضاء تدريجياً على مشكلة الشخير، فالنوم على جانبك بدلاً من النوم على ظهرك يساعدك على التخلص من الشخير.

2ــ تنظيم التنفس:


حاولي ممارسة تمارين النفس يومياً قبل النوم، من خلال استنشاق الهواء بعمق وبطء عن طريق الأنف لمدة 4 مرات متتالية، مع الحرص على حبس النفس لبضع ثوانِ وبقاء الفم مغلقا، وفى هذا الوقت ستجدين أن قفصك الصدري قد تمدد، وأصبح ممتلئا بالهواء، مما يساعد الرئتين على توصيل الأكسجين الموجود في الهواء إلى الدم بصورة أفضل.

3ــ تقليل الوزن:


قد يكون الوزن الزائد أحد العوامل الرئيسية فى حدوث ظاهرة الشخير، ولذلك يجب الحرص على ممارسة الرياضة مرتين أسبوعياً على الأقل لحين الوصول الى الوزن المثالى والجسم الرشيق، وخاصة أن الوزن الزائد حول عنقك يمكن أن يضغط على منطقة التنفس مما يؤدى الى حدوث شخير، ومع انقاص وزنك ستشعرين بزوال المشكلة مع الوقت.

4ــ أخذ قسط كافِ من النوم:


قد يكون الإرهاق الزائد وعدم الراحة من أهم مسببات الشخير، ولذلك حين تخلدين إلى النوم، تسترخى عضلاتك تماماً، مما يتسبب في الشخير،
عميق تسترخي أثنائه عضلاتك، ما يخلق الشخير، ولهذا لا تترك نفسك للمجهود الزائد عن اللازم حتى لا تقع فريسة لهذه المشكلة.

5ـــ تجنب استخدام المنومات:


المنومات والعقاقير الكيماوية أحد المسببات الأساسية لحدوث حالات الشخير، فإذا كنت تستخدمين الأقراص المنومة فاعلم أنها تسبب ارتخاء شديد في الحنجرة مما يعيق مجرى الهواء بشكل غير طبيعي وبالتالى يؤدى الى حدوث الشخير.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة