تطبيقات الهواتف بين النصب والموت.. اكتشاف تطبيقات صحية تعطى نتائج خاطئة والاعتماد عليها يؤدى للوفاة.. استخدام أخرى للياقة البدنية دون إشراف تسبب اضطرابات نفسية.. و85% من تطبيقات الاكتئاب تبيع الوهم

الأحد، 06 ديسمبر 2015 07:04 م
تطبيقات الهواتف بين النصب والموت.. اكتشاف تطبيقات صحية تعطى نتائج خاطئة والاعتماد عليها يؤدى للوفاة.. استخدام أخرى للياقة البدنية دون إشراف تسبب اضطرابات نفسية.. و85% من تطبيقات الاكتئاب تبيع الوهم هواتف أرشيفية
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"هنسليك ونعلمك ونشفيك من الأمراض ونكشف عن المستقبل".. شعار ترفعه أغلب التطبيقات على المتاجر المختلفة، فإذا كنت من مستخدمى الهواتف الذكية فمن المؤكد أنك تحمل تطبيقات بشكل كبير لمساعدتك فى القيام ببعض المهام أو حتى اللعب والتسلية، وخلال السنوات القليلة الماضية غزت المتاجر أنواع جديدة من التطبيقات المتطورة التى تحمل قدرات فائقة، مثل تتبع الحالة الصحية والعلاج من الاكتئاب، وإعطاء نصائح فى العلاقات العاطفية وغيرها، ولكن كأى شىء آخر لا يمكن أن تسلم عقلك لشىء دون أن تشك فيه ولو لمرة، فمثل ما يوجد تطبيقات دقيقة للغاية وتقدم نصائح ومعلومات مهمة لمستخدم، هناك تطبيقات أخرى تنصب عليك ومليئة بالأخطاء والأوهام، وتسعى لإقناعك بها وهى لا تحتوى على منتج مفيد، وظهرت عدة تقارير مهمة تؤكد ضعف قدرات هذه التطبيقات وخداعها، وهو الأمر الذى يؤدى فى بعض الأوقات إلى حدوث أضرار كبيرة للمستخدمين.

تطبيقات معالجة الاكتئاب "وهم"


فإذا كنت ممن يعانى من حالة نفسية سيئة وحالة اكتئاب وتلجأ إلى التطبيقات المضادة لها، عليك أن تعرف أنك وقعت فى الفخ لأن وفقا لدراسة بريطانية حديثة أن 85٪ من تطبيقات الاكتئاب مخادعة ولا تعمل على أى أساس علمى، ويقول الباحثون من هيئة الخدمات الصحية (NHS) إن بعد تجربة هذه التطبيقات وإجراء اختبارات عديدة عليها تم الوصول إلى أنها توهم المستخدمين بالعلاج من الاكتئاب، ولكنها لا تعتمد على أى أساس علمى أو حتى أكاديمى وتابع من تجارب، وهناك تحذيرات من انتشار مثل هذه التطبيقات التى زادت بكثرة على متاجر التطبيقات دون أى مصداقية علمية، وأوصى الباحثون ضرورة الإشراف على هذا المحتوى الخطر الذى يقدم معلومات قد تسبب لمرضى الاكتئاب مضاعفات نفسية.

استخدام تطبيقات اللياقة البدينة بكثرة يؤدى للاضطراب


الحال لا يختلف كثيرا مع تطبيقات اللياقة البدينة الخاصة بتتبع الأنشطة الحيوية وغيرها، فهذا النوع من التطبيقات يضم أعداد كبيرة من المستخدمين محبى ممارسة الرياضة وتتبع حالتهم البدنية، ولكن أيضا هناك شكوك متعلقة بمثل هذه التطبيقات وتحذيرات عالمية من استخدامها والاعتماد عليها، وذكرت دراسة حديثة أجراها الأطباء فى جامعة تورتنو العديد من هذه التطبيقات المخصصة لهذا الغرض مصممة لأغراض تجارية وتحقيق الربح، ويجب الحذر بشدة عند استخدامها لأنها فى بعض الأحيان تسبب حالات من القلق والخوف المرضى على الصحة، لأنها تجلب القلق الزائد لبعض الأفراد، الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية وتؤثر على واحد من كل أربعة أشخاص من إجمالى مستخدميها، وأن رصد تفاصيل الحياة البدينة والمبالغة فى ذلك يصيب المستخدمين بحالة من الاضطراب النفسى وقد تؤدى للاكتئاب، وفى بعض الأوقات يزيد استخدامها بشكل خاطئ يؤثر على الصحة البدنية بشكل كامل، ونصح الأطباء بضرورة ممارسة الرياضة والذهاب للصالات المخصصة، وترتيب هذا مع مختصصين وعدم الانصياع وراء التطبيقات التى تشمل معلومات ونصائح تضر أكثر من الإفادة.

اكتشاف تطبيقات للصحة تسبب الوفاة


اهتم الأطباء بدراسة التطبيقات الأكثر تحميلا على هواتف الآيفون وبعد فترة طويلة من الدراسة لآثار هذه التطبيقات وفاعليتها تم الكشف عن أخطار كبيرة للتطبيقات المدفوعة المتخصصة فى الصحة، فهناك تطبيق مخصص فى قياس ضغط الدم عن طريق وضع الإصبع زر الطاقة واستخدام الهاتف يحمل اسم “Instant Blood Pressure — Monitor Blood Pressure Using Only Your iPhone”، وهذا وفقا للأطباء خطر للغاية، لأن يمكن أن يحدث قراءة خاطئة بسبب عدم فاعلية هذه الأدوات بقوة، وهذا يدفع المريض لأخذ دواء ما مغاير لحالته الأصلية ويعتبر خطر للغاية، وظهرت للتطبيق شكاوى تقول إنه يعطى قراءات خاطئة بشكل جنونى.

وهناك عدد من التطبيقات الأخرى التى تسبب أضرار خطيرة على صحة الإنسان، لأنها تعتمد فى نصائحها وقراءتها على نبضات القلب فقط ولا يوجد علاقة بين رصد معدلها وبين ارتفاع ضغط الدم وهو الخطأ الذى يقع فيه أغلب التطبيقات، التى يدعى بعضها أنها مصممة من قبل أطباء وهى فى الحقيقة مزيفة بالكامل وهذا وفقا لتقرير صادر من American Heart Association.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة