محافظ جنوب سيناء لـ"اليوم السابع": شرم الشيخ آمنة.. ونواجه أزمة السياحة بخطط تنشيط عاجلة مع مختلف الوزارات.. لن أصدر تراخيص جديدة للفنادق حتى 2017.. ونحتاج ثورة لجذب الاستثمارات

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 08:01 م
محافظ جنوب سيناء لـ"اليوم السابع": شرم الشيخ آمنة.. ونواجه أزمة السياحة بخطط تنشيط عاجلة مع مختلف الوزارات.. لن أصدر تراخيص جديدة للفنادق حتى 2017.. ونحتاج ثورة لجذب الاستثمارات اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء
حوار - فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
راهن على النجاح والعبور إلى بر الأمان بمحافظة جنوب سيناء فى وقت كان العديد يراهن على ضياع مجد المحافظة وهروب الاستثمارات والسائحين منها، فقد لا تكون الإنجازات بالسرعة التى يرغبها البعض ولكنها بالتأكيد من أسرع معدلات الإنجاز على مستوى الدولة خاصة لقاءاته المكوكية بالوزراء ودعوتهم إلى زيارة المحافظة بصفة مستمرة لحل المشاكل وتحقيق مطالب أبناء المحافظة على أرض الواقع.. إنه اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، الذى تحدث عن الكثير من التفاصيل والخطط التى يعدها للنهوض بالمحافظة فى هذا الحوار..

بعد حادث الطائرة الروسية كيف ترى حال السياحة الآن؟


- حقيقة لا يخفى على أحد أن السياحة تأثرت وخاصة السياحة الأجنبية وقد وصلت نسبة الإشغالات الآن 30% وبعد عودة شرم الشيخ إلى جمالها واستقرارها وهدوئها فوجئنا بالموقف الغربى غير المفهوم بفرض حظر السفر على مدينة السلام.

وماذا فعلتم لمواجهة تلك الأزمة ؟


- هذا تحديا جديدا كان لابد لى أن نواجهه بوضع خطط تنشيطية بالتعاون مع كافة أحهزة الدولة وفى مقدمتها وزارة السياحة والمستثمرين أصحاب القرى والفنادق فبدأنا فى استضافة نجوم العالم فى الغناء ليرددوا أناشيد السلام من مدينة السلام بالإضافة إلى عديد من المبادرات التى قام بها شعب مصر الأصيل الذى يقف يدا واحدة فى الأزمات وكان أهمها مبادرة وزير العدل الذى زار المحافظة على رأس وفد من القضاة يضم 300 قاضيا وزيارة اطفال مستشفى السرطان وزيارات 3000 شاب من المتميزين بجميع محافظات مصروإقامة العديد من البطولات الرياضية المحلية.

أيضا أقمنا أكبر مسابقة للهجن ودعونا جميع شركات السياحة والسائحين ليلمسوا بأنفسهم مدى الأمن الذى تتمتع به طابا كما أقمنا البطولة العربية للكرة الشاطئية بمدينة شرم الشيخ بمشاركة ثمانية منتخبات بالإضافة إلى المنتخب المصرى وهى السعودية والإمارات ولبنان وعمان وليبيا والمغرب والكويت والبحرين وقد دعونا رؤساء الوفود لزيارة المدينة الشبابية التى تتسع لــ250 نزيلا والتى افتتحها السيد رئيس الجمهورية لتسهم فى تنشيط السياحة الداخلية والعربية لتكون ملتقى لشباب العالم يتبادلون فيها كل الثقافات والفاعليات الرياضية والثقافية كما أقمنا بطولة العالم للبلياردو.

اليوم السابع -12 -2015


ودأبت المحافظة على استضافة مثل هذه الأحداث التى من شأنها الترويج للمقصد السياحى المصرى ونقل وتحسين الصورة الذهنية له، خاصة فى ظل الظروف الراهنة لبث رسائل طمأنة متوالية بأن مقاصدنا السياحية قادرة دائماً على استضافة كل الأحداث المهمة كما أنها ترحب دائما بزائريها من مختلف الجنسيات.

ما هو دور هيئة تنشيط السياحة فى الوقت الراهن؟


- أرى أن جهود تنشيط السياحة بدأت تؤتى ثمارها وهنا أقول إننا من الممكن أن نزيد نسبة الإشغالات بجذب المزيد من السياحة العربية وقد ألتقيت العديد من الأشقاء العرب أثناء زيارتهم لمدينة شرم الشيخ ولمست بنفسى مدى عشقهم لمصر وشرم الشيخ.. والسياحة الداخلية للمصريين من الممكن أن تلعب دورا هاما ومؤثرا فى زيادة نسبة الإشغال وهذا ما تقوم به المحافظة حاليا بالتعاون مع أصحاب الفنادق وكذلك من خلال المدينة الشبابية الجديدة.

كيف تحركت المحافظة لحل أزمة إيجارات البازارات المرتفعة والمحال التجارية ؟


- تحركت سريعا بعد أزمة الطائرة واتفقت مع اصحاب الفنادق والبازارات على أن يدفع مستاجريها ربع قيمة الايجار لمدة 3 أشهر حتى تتحسن حركة السياحة وبعد ذلك سنعيد التقييم لقيمة الإيجارات وإذا تطلب الأمر مد مدة التخفيض لثلاث أشهر اخرى سنفعل ذلك.

وبالنسبة للمنشآت السياحية ؟


- لدينا فى جنوب سيناء 56 ألف غرفة إضافة الى 10 آلاف غرفة تحت الإنشاء وفى الحقيقة لقد أوقفت إصدار أى تراخيص جديدة لبناء الفنادق حتى عام 2017 وذلك للحفاظ على صناعة السياحة فى شرم الشيخ ووقف تدهور أسعار الوفود السياحية فليس من المنطقى أن يتراجع سعر الأقامة فى فنادق الخمس نجوم ليصل إلى سعر الثلاث نجوم الأمر الذى أدى بفنادق الثلاث نجوم لغلق أبوابها وتسريح العاملين بها وهنا أقول أنه ينبغى لنا عندما تعود الحركة السياحية إلى طبيعتها أن تسارع وزارة السياحة لوقف ضرب الأسعار ووضع سقف لأسعار كل فندق على حسب تصنيفه ويحظر عليه النزول عنه تحت أى ظرف وهذه الخطوة حال اتخاذها ستعمل على رفع أسعار السياحة المصرية وتحصل شرم الشيخ على نصيبها الطبيعى من حركة السياحة وبأسعار تتناسب مع أهميتها ومقوماتها السياحية المتفردة.

هل يتسبب تدنى أسعار السياحة فى خسارة للدولة ؟


- نعم الدولة تخسر من جراء تدنى الأسعار ولكن بعد مرور الأزمة ستعود الأسعار مرة أخرى وسنعيد التفكير فى قرار وقف تراخيص أنشاء غرف سياحية جديدة.

- كيف تقييم القانون رقم 14 الذى مازال يقلق كثيرا من المستثمرين؟


- للمستثمرين بعض الملاحظات على قانون رقم 14 لسنة 2012 الخاص بتملك المستثمرين للأراضى فى سيناء والذى اعطى حق التملك للمصريين فقط دون غيرهم وهناك قانون 350 لسنة 2007 والذى ينص على حق الانتفاع وهناك بعض البنود تحتاج إلى تفسير والسيد رئيس الوزراء متفهم لهذه الملاحظات وتم وضعها تحت الدراسة لتشجيع الأستثمارات.

- وماذا فعلتم لحل تلك المشاكل؟


- نظمت حملة لطرق أبواب جميع الوزراء والمسئولين لحل جميع المشاكل التى تواجه المستثمرين مع كل الجهات كما أعقد لقاء اسبوعيا مع المستثمرين والعاملين بالسياحة وعليه أقوم من خلاله بالتواصل معهم وحل مشاكلهم فورا خلال اللقاء ودون انتظار للبيروقراطية والروتين وقد سعيت لنجاح هذا اللقاء لإيمانى بأهمية الاستثمار فى المحافظة خاصة لو علمنا أن 23% فقط من شرم الشيخ مستغل وأن 77% غير مستغل نتيجة أن قوانين الاستثمار غير محفزة لجذب رؤوس الأموال الضخمة.. هناك شاطئ يمتد من رأس محمد إلى مدينة الطور بطول 60 كيلو مترا ويعتبر من أجمل شواطئ العالم وغير مستغل حتى الآن ولدى ثقة فى تدفق الاستثمارات الجادة بعد معالجة القانون 14 فنحن نحتاج إلى ثورة حقيقية لتنمية الأستثمار فى سيناء.

- كيف تقييم الوضع الأمنى الحالى بالمحافظة ؟


- عندما توليت مسئولية المحافظة فى 2012 واجهت الكثير من التحديات ووجدت أمامى العديد من الملفات الشائكة فقد ضربت الفوضى كل نواحى الحياة فى شرم الشيخ بداية من الانفلات الأمنى والتحرش بالسائحين وحتى الحظر الذى فرضته بعض دول أوروبا علينا وهنا استدعيت خبرتى التى اكتسبتها من أعرق مؤسسة وطنية على أرض مصر و بدأت المواجهة واستطعنا بفضل الله وبفضل تعاون البدو والمستثمرين والعاملين بالقطاع أن نعيد الى مدينة شرم الشيخ بهجتها واستقرارها وأمانها.

اليوم السابع -12 -2015

- ماذا عن الوضع الأمنى فى شرم الشيخ تحديداً ؟


- الآن عاد الهدوء والأمن تماما لكافة مدن المحافظة وأصبحت الحياة تسير بشكل طبيعى بعد التعاون والتنسيق بين الجيش والشرطة وتم تكثيف الحملات الأمنية على كافة مداخل المحافظة وإقامة كمائن ثابتة ومتحركة وتوزيع 200 كاميرا مراقبة لتتابع كل ما يحدث أولا بأول ونجحنا بفضل عودة الاستقرار الأمنى فى تطهير شوارع شرم الشيخ من المتحرشين ومن "الخرتية" الذين يطاردون السائحين ويفسدون إستمتاعهم فى خليج نعمة.

- ما هى خطة المحافظة لتطوير منظومة التعليم ؟


- لكى ننهض بأى مجتمع يجب أولا أن نهتم بالمنظومة التعليمية ونحن قمنا بتطوير جميع المدارس الموجودة وجار العمل فى اكثر من 10 مدارس لخدمة المواطنين خاصة الفئات المهمشة التى عانت كثيرا خلال السنوات الماضية وركزت على التعليم الفنى لتوفير الأيدى العاملة المدربة واللازمة للصناعات الموجودة بمدن المحافظة مثل مدرسة البترول فى أبورديس ومدرسة للتمريض فى الطور..ووفرت أماكن لائقة لإقامة وإعاشة المعلم الذى كان يهرب من التدريس فى المحافظة نظرا لعدم وجود أماكن لائقة لإقامته.

أما التعليم الجامعى فعندما توليت مسئولية المحافظة لم أجد فيها كليات أو جامعات والطالب يسافر لمسافة 600 كم وأسرته أصبحت عاجزة عن توفير نفقات السفر والإقامة فقمت بمخاطبة رؤساء الجامعات واستطعنا بفضل الله أن نفتح فروعا لجامعات الأزهر وقناة السويس مثل كليات التربية والدراسات العليا واللغة العربية وأصول الدين والآداب والتجارة.

- هل هناك خطة لتطوير العشوائيات بالمحافظة؟


- سيتم منح المتضررين من إزالة بيوتهم فى بعض مناطق المحافظة أراض بديلة على أن يتم إعطاءهم مهلة 6 أشهر لبنائها وذلك للذين تم حصرهم حتى عام 2009 فيما سيتم إزالة تعديات المعتدين على أراضى الدولة والمتواجدين فى المناطق شديدة الخطورة مثل أسفل خطوط الضغط العالى وفى سفح الجبال وفى المناطق التى تحتوى على صخور منحدرة.. وتم رصد مبلغ 45 مليون جنيه، لـ"ترفيق" المنطقة الجديدة بالرويسات وستكون منطقة رائعة ونموذجية تتضمن جميع الخدمات ووسائل الترفيه وبحلول عام 2017 ستكون "جنوب سيناء" خالية من العشوائيات.


- ما هى خطة المحافظة للإسكان وتوفير فرص عمل للشباب


- هناك مستقبل واعد للشباب خلال الفترة القادمة، من خلال توفير فرص عمل لهم فى كافة المجالات وتوفير وحدات سكنية كافية لهم بعد أن كانت خطط الإسكان متوقفة لأكثر من 9 سنوات وبذلك سنقضى على قوائم الانتظار تماما ونحقق الاستقرار الأسرى.. ولأول مرة فى تاريخ مدينة الطور يتم إنشاء حمام سباحة لخدمة الشباب وتم تطوير وإنارة إستاد المدينة وجارى العمل فى إنشاء 21 مركز شباب تم الانتهاء من 50% منها وكذلك قمت بتخصيص مساحة ضخمة لإنشاء مدينة رياضية عالمية متكاملة تضم مجموعة من الفنادق ومراكظ للطب الرياضى لخدمة الفرق العالمية التى تبحث عن أماكن للتدريب تسطع بها الشمس طوال العام ونخطط أيضا لاقامة مسابقة عالمية للهجن وخاطبت وزير الشباب لانشاء المضمار الخاص بها وفى انتظار موافقته حتى ننشط السياحة العربية بجنوب سيناء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة