"السيسى" يطلق إشارة البدء بمشروع الـ1.5 مليون فدان خلال أيام من الفرافرة.. وزير الرى: طرح 300 ألف فدان كمرحلة أولى و660 بئرا جوفيا تم حفرها.. ويؤكد: سنطرح الرؤية المصرية من سد النهضة فى اجتماع الخرطوم

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 06:52 م
"السيسى" يطلق إشارة البدء بمشروع الـ1.5 مليون فدان خلال أيام من الفرافرة.. وزير الرى: طرح 300 ألف فدان كمرحلة أولى و660 بئرا جوفيا تم حفرها.. ويؤكد: سنطرح الرؤية المصرية من سد النهضة فى اجتماع الخرطوم وزير الرى خلال افتتاحه معرض الزهور بالقناطر الخيرية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن الرئيس سوف يفتتح باكورة مشروع المليون ونصف مليون فدان، خلال هذا الشهر فى الفرافرة، التى تضم أول 40 بئرا جوفيا تم الانتهاء منها فى منطقة الفرافرة القديمة والجديدة "عين دلة" والمقامة على مساحة 10 آلاف فدان، حيث تم إعدادها تماماً للزراعة، وتركيب أجهزة "البيفوت" الرى المحورى، كما تم الانتهاء من تسوية الأرض بالليزر وتسميد الأرض وتجهيزها لغرس البذور.

وأضاف مغازى فى تصريحات صحفية اليوم، الثلاثاء، خلال افتتاحه معرض زهور الخريف بالقناطر الخيرية أنه سيتم طرح 300 ألف فدان كمرحلة أولى من مشروع المليون ونصف مليون فدان بمجرد الانتهاء من الشركة المساهمة التى ستدير المشروع والخاضعة لقواعد وزارة الاستثمار موضحا أن الشركة ستتولى إدارة ملف المليون ونصف فدان للقضاء على الروتين والبيروقراطية، التى يواجهها المستثمرون فى الأجهزة الحكومية، سوف تتبع القوانين المنظمة لهيئة الاستثمار، باعتبارها شركة تابعة للدولة، على أن يتم تشكيل مجلس الإدارة من ذوى الخبرة من الوزارات المعنية لتشكيل مجلس إدارة قوى قادر على تسويق المشروع بنجاح يمنع تكرار أخطاء الماضى، على أن تقوم الشركة بالإشراف على المشروع بتطبيقها وتلقى طلبات صغار، وكبار المستثمرين.

افتتاح قرية الأمل على مساحة 35000 فدان


وكشف مغازى، أنه سيعقب افتتاح الـ10 آلاف فدان بالفرافرة، افتتاح قرية الأمل بالإسماعيلية على مساحة 3500 فدان، يعقبها توشكى بـ50 ألف فدان، من بينها 25 ألف فدان تعتمد على الآبار الجوفية، مشيراً إلى أن هذه الأفدنة تم تجهيزها بمنظومة رى بالرش المحورى وتجهيزها بالمنازل، حيث سيتم استلام 1200 وحدة سكنية بتوشكى قامت وزارة الإسكان ببنائهم خلال عام وتجهيز منزل لكل مستفيد

6 وزارات من أجل إنهاء المشروع


وقال مغازى ان ادارة مشروع المليون ونصف مليون فدان ، تشارك فيها وزارات الدفاع والتخطيط والرى والزراعة والاستثمار والإسكان والبيئة، من خلال الشركة التى ستتولى إدارة المشروع وتسويقية وتحصيل مستحقات الدولة من المنتفعين، لافتا إلى أن الوزارات المعنية انتهت من إرسال المخططات والدراسات والخرائط الخاصة بالمشروع، وفى انتظار صدور قرار انشائها مشيرا إلى أنه تم حفر 660 بئرا جوفيا.

وأكد مغازى، أنه تم الاتفاق على ضوابط عند اختيار مناطق الاستصلاح للـ1.5 مليون فدان، بحيث تكون قريبة من المناطق الحضرية وخطوط الاتصال بين المحافظات وكذلك شبكة الطرق القومية والكهربائية، حتى يتسنى لوزارة الإسكان والتعمير سرعة إقامة المناطق العمرانية وتوفير الخدمات والبنية الاساسية لهذه المناطق، مؤكدا أنه لا توجد مشكلة جوهرية فى تحديد مواقع الآبار الجوفية.

2620 بئرا لاستصلاح 7 مناطق


وأشار مغازى إلى أنه تم تحديد شبه نهائى للمناطق المقرر استصلاحها، وزراعتها ضمن المليون فدان، وهى الفرافرة الجديدة، ودله، والفرافرة القديمة "170 بئر"، و1200" بئر "بغرب-غرب المنيا كمرحلة أولى، وشرق العوينات وتوشكى، وغرب كوم امبو "730 ألف فدان "وهى تحت الدراسة حاليا حيث لابد من إقامة آبار اختبارية للـتأكد من حجم المياه المخزونه لضمان استدامة عمليات الزراعه بالإضافة الى المهره "520 بئرا" مشيرا إلى الـ600 بئر التى يتم تنفيذها حاليا مع وزارة الإنتاج الحربى وهيئة البترول التى تم تعديل البروتوكول معها منذ أيام وذلك نتيجة لتعديل مواقع حفر الآبار، بالإضافة إلى توشكى "102 بئر" موضحا أن متوسط المساحات المنزرعة على كل بئرا جوفيا تصل لنحو 283 فدانا وذلك لوجود المياه الجوفيه على اعماق كبيره موضحا ان اجمالى المساحات المتوقعه بمحافظة المنيا 1200 بئر، وكذلك 2500 بئر بغرب – غرب المنيا.

زيارة لأوغندا من أجل آبار الطاقة الشمسية


فى سياق أخر قال الوزير أنه سيزور أوغندا الاثنين القادم، لبحث المشروعات المشتركة ، وتوقيع عقد مع حكومة أوغندا وشركة المقاولين العرب، وافتتاح آبار جوفية تعمل بالطاقة الشمسية، موضحا أنه تلك الزيارة ، تأتى فى إطار جولته فى عدد من دول حوض النيل، حيث من المقرر، أن يتم توقيع عقد شركة المقاولون العرب، خلال زيارته وذلك لحماية منطقة بغرب أوغندا مقاطعة "كيسيسى"، التى تعانى من أثار الفيضانات بمبلغ 12 مليون دولار.

وأشار وزير الرى، إلى أن أوغندا كانت قد طلبت من مصر، تنفيذ المشروع، حيث تعرضت هذه المقاطعة على مدار السنوات الماضية لموجات من الفيضانات العائمة، تسببت فى خسائر بشرية ضخمة.
من ناحية أخرى قال الوزير، إن الوزارة سلمت وزارة الاستثمار التصميمات الهندسية الخاصة بمشروع " تيفريك القناطر الخيرية " لبدء طرح المشروع على المستثمرين لتنفيذه مضيفا ان التصميمات الهندسية لمشروع تلفريك القناطر نفذتها الشركة الفرنسية بالتعاون مع الوزارة وجاهزة حاليا لطرحها على المستثمرين لتحويل القناطر الى منطقة جذب سياحى من جديد للمصريين والعرب والأجانب.

اجتماع سداسى فى الخرطوم


وقال الوزير إن الاجتماع السداسى المقرر عقده فى العاصمة السودانية الخرطوم يومى الجمعة والسبت المقبلين بحضور وزراء الخارجية والرى، سيبحث فى المقام الأول وضع خارطة طريق فنية تراعى المشاغل المصرية المتمثلة فى تسارع البناء فى السد وبطء تنفيذ المسار الفنى المتفق عليه فى اجتماع الخرطوم فى اغسطس 2014 مضيفا، أنه سيتم أيضا بحث تفعيل بنود اتفاقية المبادئ الموقعة بين زعماء الدول الثلاث فى مارس الماضى.

وأشار مغازى إلى أن الاجتماع السدادسى سيبحث إصلاح المسار الفنى لمفاوضات سد النهضة، والإسراع فى تنفيذ اعداد الدراسات الهيدروليكية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية، مؤكداً أن كل السيناريوهات مطروحة للتعامل مع الموقف خلال الاجتماعات بما فيها انسحاب المكتبين، أو الاستعانة بأخرى لتنفيذ الدراسات بشكل حاسم، متوقعا احتمالية عقد الاجتماع العاشر للجنة الثلاثية لسد النهضة عقب الاجتماع السداسى لوزراء الخارجية والرى.


موضوعات متعلقة..


200 شبكة رصد بيئى لمراقبه حركة ونوعية ومناسيب المياه أمام القناطر الكبرى


وزير الرى: تسليم تصميمات مشروع "تليفريك" القناطر الخيرية للاستثمار‎


وزير الرى: توحيد الموقف المصرى فى قضية سد النهضة وطرحه فى اجتماع الخرطوم‎









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة