أخيرًا.. مصر ستمتلك وكالة فضاء.. الاستشعار عن بعد: إطلاقها خلال أشهر برئاسة شريف إسماعيل.. مقرها بالتجمع الخامس وتساعد فى المشروعات الزراعية والتنموية.. والقرار يمهد لاستضافة مصر للوكالة الأفريقية

الأربعاء، 09 ديسمبر 2015 05:27 م
أخيرًا.. مصر ستمتلك وكالة فضاء.. الاستشعار عن بعد: إطلاقها خلال أشهر برئاسة شريف إسماعيل.. مقرها بالتجمع الخامس وتساعد فى المشروعات الزراعية والتنموية.. والقرار يمهد لاستضافة مصر للوكالة الأفريقية شريف إسماعيل رئيس الوزراء
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مدحت مختار، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، إن مصر بصدد إطلاق أول وكالة فضاء مصرية خلال الشهور القليلة المقبلة، مشيرًا إلى أن أن الوكالة تأتى بالتزامن مع المشاريع التنموية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخرًا خاصة المتعلقة بالزراعة واستصلاح الأراضى والتى يدخل استخدام الأقمار الصناعية فيها بشكل أساسى فى الكشف عن آبار المياه والأراضى الصالحة للزراعة وغيرها من الدراسات.

وأكد رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر أن يتولى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، رئاسة الوكالة، وأن مقرها سيكون بالمقر التابع للهيئة بالتجمع الخامس، ومن المقرر أن تعقد الهيئة مؤتمرًا صحفيًا الأسبوع المقبل للإعلان عن كافة التفاصيل المتعلقة بالوكالة.

وتأتى موافقة الرئيس على إنشاء الوكالة بعد مؤتمر "القيادة الأفريقية لعلوم الفضاء"، والذى استضافته مصر الأسبوع الماضى خلال الفترة من الأول إلى الرابع من ديسمبر الحالى بشرم الشيخ، بحضور مسئولى الدول الأفريقية والعديد من وكالات الفضاء العالمية ووكالات فضاء عربية ودولية، منها الصين وكازاخستان والإمارات، إلى جانب ممثلى مكتب الاستخدام السلمى للفضاء التابع للأمم المتحدة، والمفوضية الأفريقية وأكبر مصنعى الأنظمة الفضائية فى العالم.

وأوصى مؤتمر شرم الشيخ بأن يقوم معهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، بالتنسيق مع جامعات أفريقية مماثلة، بإعداد دراسات فى مجالات سياسات واستراتيجيات الاستخدام السلمى للفضاء فى القارة الأفريقية، ودعم المبادرات والمشروعات الأفريقية العملاقة فى مجالى الاتصالات والملاحة الفضائية، وتحفيز جامعة عموم أفريقيا لعلوم الفضاء على الشراكة العلمية مع الجامعات الأفريقية فى البرامج المماثلة.

وأبدى الحاضرون اهتمامهم بأن تستضيف مصر وكالة الفضاء الأفريقية، حيث تستعد مصر للتقدم بأوراقها لاستضافتها رسميًا خلال القمة الأفريقية المقبلة الأمر الذى يتطلب أن تمتلك مصر وكالة فضاء خاصة بها أولا، ومن المقرر أن تكون للوكالة إدارة كاملة مستقلة، تستمدها من طبيعة المسئوليات التى تقوم بها، والمرتبط أكثرها بالأمن القومى للبلاد، حيث ستشارك الهيئة فى خطط التنمية المستدامة، وما يتعلق بالموارد الطبيعية والثروات المتوفرة للدولة، بما يساعد متخذى القرار على اتخاذ إجراءات صحيحة فى الوقت المناسب.

كما أن وكالة الفضاء ستعمل على إنشاء وتنمية صناعة الفضاء فى مصر واستخداماتها للأغراض السلمية، بما يتواءم مع أهداف وسياسة الدولة التنموية والاستراتيجية، وتخطيط وإنشاء البنية الأساسية العلمية والتكنولوجية والصناعة الفضائية المناسبة، لتنفيذ الأهــداف القومية الفضائية لمصر كما أنها ستهتم بإدارة الموارد البشرية المتخصصة فى علوم وتكنولوجيا الفضاء، واستحداث برامج لتنميتها نوعيًا وكميًا، من خلال مراكز تدريب متخصصة داخليًا وخارجيًا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة