الداخلية تطلق حملات مرورية لضبط الأطفال سائقى "التوك توك"

الأربعاء، 09 ديسمبر 2015 03:05 م
الداخلية تطلق حملات مرورية لضبط الأطفال سائقى "التوك توك" توك توك - ارشيفية
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتفقت وزارة الداخلية، والمجلس القومى للطفولة والأمومة، على العمل للقضاء على ظاهرة الأطفال سائقى التوك توك، وإطلاق حملات ظبط مرورية للقضاء على هذه الظاهرة.

واعتبر الطرفان، الظاهرة إحدى صور تعرض الأطفال للخطر، لما لها من أبعاد اجتماعية ونفسية وتعليمية، مؤكدين على ضرورة تقديم الدعم الاجتماعى والنفسى للأطفال بلا مأوى، وتأهيلهم لدمجهم فى المجتمع.

وقعت الدكتورة هالة أبو علي الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، واللواء محمود فاروق مدير الإدارة العامة لمباحث الأحداث بوزارة الداخلية، بروتوكولا لدعم وتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، بهدف تنسيق الجهود فى مجال حماية حقوق الطفل والأم.

نص البروتوكول، على وضع مجموعة من الآليات التى تضمن تضافر جهود كافة أجهزة الدولة والمجتمع المدنى، لزيادة فعالية وسرعة التدخل لحماية الطفل المعرض للخطر، وإزالة كافة أشكال التعدى على حقوقه بكافة محافظات الجمهورية، ولضمان رعاية الأطفال.

تضمنت بنود البروتوكول، العمل على احترام كافة حقوقهم الإنسانية المنصوص عليها فى الدستور المصرى، وقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008، والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل.

حضر اللقاء، اللواء هشام ثروت نائب مدير الإدارة العامة لمباحث الأحداث بوزارة الداخلية، والعميد محمد الكشكى مدير إدارة التخطيط بالإدارة العامة لمباحث الأحداث بوزارة الداخلية.

من جانبها، أكدت الدكتورة هالة أبو على الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن البروتوكول يتضمن التنسيق مع وزارة الداخلية فى متابعة الشكاوى وبلاغات العنف ضد الطفل، بكافة أشكاله الواردة على خط نجدة الطفل 16000 بجميع محافظات الجمهورية.

وأضافت الدكتور هالة أبو على، أن البروتوكول يتضمن برامج التدريب وبناء قدرات العاملين بالشرطة ، وعقد دورات تدريبية وندوات ومحاضرات تثقيفية لتوعيتهم بحقوق الطفل والأم، وكذلك التنسيق مع لجان حماية الطفولة بالمحافظات، لضمان الوصول إلى كل المتعاملين مع الطفل فى القرى والنجوع .

وقالت الدكتورة هالة، أن المجلس يلمس حرص وزارة الداخلية، على دعم قضايا الطفولة والأمومة وتوسيع دائرة الحماية للأطفال وخاصة أطفال بلا مأوى.

بدوره، أكد اللواء محمود فاروق مدير الإدارة العامة لمباحث الأحداث بوزارة الداخلية، على ضرورة معالجة المشكلات الناجمة عن التفكك الأسرى، حيث تعد السبب الرئيسى لظاهرة الأطفال بلا مأوى وعمالة الأطفال لما لها من تأثير سلبى على الطفل، نتيجة حرمانه من الرعاية الأسرية الطبيعية، ومما يترتب عليه من آثار سلوكية سيئة، وتشكل خطرا على نفسه ومجتمعه.

ودعا فاروق، إلى أهمية إطلاق حملات توعية بوسائل الإعلام المختلفة، تستهدف الأسر والمتعاملين مع الأطفال، لتوضيح وتعظيم دور الأسرة في التنشئة والتربية الإيجابية للنشء، والتأكيد على كيفية تواصل الأسرة مع الطفل، وإبداء رأيه بحرية في القضايا المتعلقة به.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة