زيارة بوتين لمصر تتصدر اهتمام وسائل الإعلام الصينية

الثلاثاء، 10 فبراير 2015 02:42 م
زيارة بوتين لمصر تتصدر اهتمام وسائل الإعلام الصينية اهتمام عالمى بزيارة بوتين لمصر
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصدرت زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الحالية لمصر ومحادثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتمامات وسائل الإعلام الصينية الصادرة اليوم، وفى هذا الصدد قالت وكالة الأنباء الرسمية "شينخوا" إن زيارة بوتين تعكس اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات مع مصر ودول الشرق الأوسط، وأنه يأمل من خلالها فى إطلاق العنان للدور الذى تلعبه أرض الكنانة فى الدبلوماسية العالمية.

ونقلت الوكالة عن شنغ شى ليانغ الباحث بمركز الدراسات الدولية التابع لها قوله إنه فى الوقت الذى تسعى فيه روسيا جاهدة إلى التكاتف مع الدول غير الغربية لتحديد نظام جديد للعبة السياسية والديبلوماسية الدولية فى أعقاب انفجار الأزمة الأوكرانية اختار الرئيس بوتين مصر لتكون أول محطة فى جولاته الخارجية فى العام الجديد.

وأكد شنغ أن مصر تعتبر بلا شك أهم دولة ذات تأثير فى منطقة الشرق الأوسط والعالم العربى ولهذا تأمل روسيا فى تعزيز تعاونها معها فى القطاعين الاقتصادى والعسكرى ومجال مكافحة الإرهاب.

وأوضح أنه أمر طبيعى أن يجرى الزعيمان المصرى والروسى مناقشات موسعة حول الموضوعات التى تصب فى صميم مصلحة الدولتين التى تربطهما علاقة تقليدية عميقة.

وقالت صحيفة جلوبال تايمز الناطقة باللغة الإنجليزية فى تقرير لها عن الزيارة، إن مصر وروسيا تتمتعان بمستقبل واعد للتعاون فى مجال التكنولوجيا بما فى ذلك الطاقة النووية والفضاء ونظام الملاحة بالأقمار الصناعية، مشيرة إلى أن عددا كبيرا من الشركات الروسية العاملة فى الصناعات الكمياوية وصناعة السيارات أعربت عن رغبتها الشديدة فى دخول السوق المصرية.

وأشار موقع تشاينا نيوز الناطق باللغة الإنجليزية فى تقرير له إلى أن مكافحة الإرهاب، تعد موضوعا رئيسيا آخر تتناوله القمة المصرية الروسية.

وقال موقع "سوهو" فى تقرير له عن الزيارة أن محادثات الرئيسين عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين تركز على التعاون الاقتصادى والتجارى بشكل كبير خاصة وان اقتصاد البلدين يكمل كل منهما الآخر إلى حد كبير ويتمتعان بإمكانات هائلة.

وأشار الموقع فى هذا الصدد إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر وروسيا بلغ فى عام 2014 نحو 4.5 مليار دولار أمريكى وأن روسيا تستورد الفواكه والخضراوات من مصر بينما تستورد القاهرة من روسيا الحبوب وخاصة القمح.

ونقل موقع "سينا" عن الرئيس الروسى تصريحاته التى نشرت بالقاهرة عن رغبته فى استخدام الروبل الروسى فى التبادلات التجارية الثنائية مما يفتح آفاقا جديدة أمام التعاون التجارى والاستثمارى بين البلدين.

ونقل موقع "شينخوا نت" عن محللين قولهم إن عددا من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين خلال زيارة الرئيس السيسى لروسيا العام الماضى سيدخل حيز التنفيذ فضلا عن التوقيع على اتفاقيات أخرى .

موضوعات متعلقة :

جلسة مباحثات ثنائية بين السيسى وبوتين فى قصر القبة

المدفعية تطلق 21 طلقة احتفالاً بدخول الرئيس الروسى قصر القبة

بالفيديو..استقبال مبهر بالخيالة للرئيس الروسى فى قصر القبة

زيارة بوتين تتصدر اهتمامات الإعلام الغربى.. "صوت أمريكا": القاهرة تحتاج دعما روسيا فى مواجهة الإرهاب.. والجارديان: محادثات متوقعة بين بوتين والسيسى لإنهاء التعامل التجارى بالدولار بين البلدين

سياسيون يرحبون بزيارة الرئيس الروسى للقاهرة: ستعود بالإيجاب على الاقتصاد المصرى وداعمة للحرب ضد الإرهاب.. جمال زهران: "تاريخية" وستنهى التبعية لأمريكا.. يحيى قدرى: عودة للعلاقات فى إطارها الحقيقى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة