مؤسس بنك الفقراء ببنجلاديش: نجحنا فى تحويل 100 ألف "شحاذ" لرجال أعمال

الأحد، 15 فبراير 2015 04:30 م
مؤسس بنك الفقراء ببنجلاديش: نجحنا فى تحويل 100 ألف "شحاذ" لرجال أعمال محمد يونس مؤسس بنك الفقراء ببنجلاديش والحائز على نوبل
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد يونس مؤسس بنك الفقراء والحائز على نوبل، إن هدف "بنك جرامين الأول" منذ بدايته كان إقراض النساء فى بنجلاديش فقط، واتخذنا هذا الشرط عاملا أساسيا لتقديم القروض.

وأكد الدكتور محمد يونس، أنه عندما بدأنا فى تنفيذ الفكرة نزلنا إلى السيدات ورصدنا ترددهن على الإقبال على الحصول على القرض بجملة "لماذا لم تعطوا المال إلى زوجى بدلا منى"، وتابع أن نظام البنوك فى هذا الوقت كان يرفض إقراض الفقراء والنساء، لذلك زاد إصرارا لإتمام هذا المشروع.

واستطرد الحائز على جائزة نوبل، خلال كلمته بمؤتمر نصف الدنيا تحت عنوان "المرأة المصرية والعربية ٢٠٣٠" اليوم الأحد، أن التجارب الواقعية أثبتت أن النساء أكثر قدرة على الاستثمار من الرجال، وأن الإفادة ستعود على الأسرة بشكل أوسع إذا أقرضنا المرأة.

وتابع: نعمل الآن لإقراض الشحاذين، وبدأنا هذا البرنامج بـألف شحاذ، ونجحنا بالفعل فى تحويلهم الآن إلى رجال أعمال، وأصبح لديهم قدرة على الاستثمار فى قطاعات متعددة بعد أن بلغت أعداد الشخاذين بالبرنامج ١٠٠ ألف شحاذ .
واختتم الدكتور محمد يونس حديثه قائلا "الإنسان خلق لكى يبتكر وعليك أن تبدأ بالعمل وأنت فى القاع".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة