علشان خاطر عيونك.. اعرف أسباب أمراض العيون وطرق تجنبها.. طول وقصر النظر والمياه البيضاء أكثر الأمراض انتشارًا.. وسكر النوع الأول أخطر على العين من النوع الثانى.. واحذر استخدام القطرات دون استشارة طبية

الثلاثاء، 17 فبراير 2015 03:11 م
علشان خاطر عيونك.. اعرف أسباب أمراض العيون وطرق تجنبها.. طول وقصر النظر والمياه البيضاء أكثر الأمراض انتشارًا.. وسكر النوع الأول أخطر على العين من النوع الثانى.. واحذر استخدام القطرات دون استشارة طبية عين – أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"العين عليها حارس" من المقولات الشائعة التى توضح أن للعين أهمية كبيرة، فهى تعد من الحواس الخمسة التى إذا وضعت فى خيار مع شىء آخر، يكون الاختيار لها، لأن الرؤية من أكثر الأشياء أهمية ومن خلالها يستمتع الإنسان بمتعة ومباهج الحياة، لكن فى بعض الأحيان قد تصيب العين بعض الأمراض التى قد تؤثر على الرؤية، ونتناول فى هذا التقرير بشكل مفصل أكثر الأمراض التى تصيب المصريين وأسبابها وطرق الوقاية منها .

وحول هذا يقول الدكتور عصام الطوخى أستاذ طب وجراحة العيون، إن من أكثر الأمراض التى تصيب العيون، الالتهابات الخارجية للعين كالتهابات الملتحمة وأشهرها "التراكوما"، وكذلك حساسية العين وعيوب الإبصار، مثل قصر وطول النظر والاستجماتيزم والمياه البيضاء، والأمراض الناتجة عن مرض السكر.

العادات الخاطئة التى يتبعها المصريون تصيبهم بأمراض العيون..

يستكمل د.عصام أن الإصابة بهذه الأمراض يكون نتيجة للعديد من العادات الخاطئة التى يتبعها الكثيرون، ومنها عدم النظافة الشخصية، عدم غسل الوجه جيدا واستخدام القطرات بدون وصف الطبيب والتعرض للأتربة يوميا عند الخروج من المنزل، وبعض الأمراض التى تصيب مرضى السكر بسبب إهمال العلاج أو عدم الكشف الدورى كل فترة وعدم علاج السكر بطريقة سليمة.

لذا يوصى أستاذ طب وجراحة العيون لتجنب الإصابة بالأمراض التى تم ذكرها، بالاهتمام بنظافة العين جيدا، وبضرورة غسل العين جيدا بعد الرجوع للمنزل بماء فاتر وهى مفتوحة، وذلك لتنظيفها من الأتربة والميكروبات المحملة بها، واستخدام القطرات تحت إشراف طبى، لأن بعضها ينفذ صلاحيتها بعد 3 أيام من استخدامها، وبالنسبة لمن يعانون من قصر أو طول النظر من الضرورى ارتداء نظارة لحماية العين.

أكثر أمراض العيون انتشارًا بين المصريين..

وفى نفس السياق، يوضح الدكتور أحمد الصاوى استشارى طب وجراحة العيون، أن من أمراض العيون الأكثر انتشارا نتيجة لارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكر الذى تنتج عنه حدوث مضاعفات على العين، والتى منها الإصابة بالمياه البيضاء وتأثير السكر على الشبكية "كالالتهاب الشبكى السكرى" والمياه الزرقاء.

وأشار استشارى طب وجراحة العيون إلى أن السبب الرئيسى للإصابة بالمياه البيضاء، شيخوخة عدسة العين، نتيجة لكبر السن والسبب الوراثى يؤدى لشيخوخة العدسة مبكرا، وظهورها فى سن الأربعين بدلا من الخمسين، موضحا أن شيخوخة عدسة العين هى أن عدسة العين تفقد شفافيتها مع السن نتيجة لتحلل البروتينات المكونة لمحتويات عدسة العين وفقدانها لمحتوى المياه داخل العدسة.

وتابع أن مرض السكر يساعد على ظهور المياه البيضاء مبكرًا، وبالأخص عند الأشخاص الذين يوجد لديهم استعداد وراثى، لأن المرض يصيب القشرة الخلفية لعدسة العين، مشيرًا إلى أن من الأسباب أيضًا التى تصيب بالمياه البيضاء، التعرض لخبطة فى العين.

مضاعفات مرض السكر على العين..

فيما يرى د.أحمد أنه بالنسبة للإصابة بالالتهاب الشبكى السكرى فيكون نتيجة للإصابة بمرض السكر، الذى يؤثر على الشرايين والأوردة المغذية لشبكية العين، حيث إنه يؤثر على الشرايين الرئيسية والفرعية والشعيرات الدموية المتواجدة بشبكة العين، فيسبب النزيف وجلطات متناثرة وترسبات دهنية وبروتين بالشبكية وارتشاحات بمركز الإبصار والشبكية وظهور أوعية دموية ثانوية تؤدى لحدوث مضاعفات شديدة كتليفات فى الشبكية .

واستطرد فى حديثه أن الإصابة بالسكر من النوع الأول يكون تأثيره أقوى على الشبكية عن الإصابة بالسكر من النوع الثانى، ففى كثير من الأحيان يؤدى لفقدان الإبصار لمرضى السكر صغيرى السن، وبالتالى من الضرورى على مريض السكر أن يقوم بالكشف بصفة دورية حتى إذا لم يشك من أى أعراض، ويتم الكشف والفحص على العين كل 6 شهور، كما يجب تنظيم مستوى السكر فى الدم .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة