دراسة: تناول أغذية بها ألياف يسهم فى إنقاص الوزن

الخميس، 19 فبراير 2015 01:15 م
دراسة: تناول أغذية بها ألياف يسهم فى إنقاص الوزن سيدة رشيقة - أرشيفية
"رويترز"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشارت نتائج دراسة حديثة استمرت عاما إلى أن أولئك الذين ركزوا فقط على تناول 30 جراما يوميا من الأغذية المحتوية على ألياف فقدوا وزنا يعادل تقريبا من اتبعوا حمية غذائية معقدة.

وقال يونشينج ما كبير المشرفين على الدراسة بكلية الطب جامعة ماساتشوسيتس، أن الاكتفاء ببرنامج غذائى يتضمن زيادة الأغذية المحتوية على ألياف ربما يكون أكثر فائدة من خطة أخرى قد تتضمن مثلا الإقلال من الدهون المشبعة.

وكتب يقول فى رسالة إلكترونية لرويترز هيلث "اخترنا التغذية على الألياف لأنها تنطوى على فوائد إكلينيكية تشمل عدة مكونات من متلازمة التمثيل الغذائى منها محيط الخصر وتوازن الجلوكوز والدهون فى الجسم والتحكم فى الأنسولين علاوة على وزن الجسم وتنظيم دلالات معينة خاصة بالالتهاب".

وفى هذه الدراسة قام ما وزملاؤه بتقسيم 240 بالغا يعانون من السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائى لمجموعتين تناول أفراد المجموعة الأولى أغذية وفقا لبرنامج الجمعية الأمريكية للقلب والثانية تحتوى على 30 جراما على الأقل يوميا من الأغذية التى بها ألياف.

ويعانى نحو 25 فى المئة من البالغين فى العالم من متلازمة التمثيل الغذائى ومن بين أعراضها زيادة محيط الخصر وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر فى الدم وانخفاض مستوى الكوليسترول المفيد عالى الكثافة وزيادة مستوى الدهون الثلاثية وهى أعراض تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكرى.

ويوصى برنامج جمعية القلب الأمريكية الغذائى بأن يأكل البالغون من 25 إلى 30 جراما يوميا من الأغذية المحتوية على ألياف ومنها الخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة رغم أن الأمريكى العادى يتناول نحو 15 جراما فقط منها يوميا.

ويحث البرنامج الغذائى للجمعية على زيادة كميات الخضر والفاكهة والحبوب الكاملة أو الأغذية المحتوية على نسبة عالية من الألياف والمواد البروتينية الجافة والإقلال من السكر والصوديوم والكحول والدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول وتناول الأسماك مرتين أسبوعيا.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة