البحرين تطلق فعاليات ربيع الثقافة تحت شعار "تراثنا ثراؤنا"

الأحد، 22 فبراير 2015 04:00 م
البحرين تطلق فعاليات ربيع الثقافة تحت شعار "تراثنا ثراؤنا" الموسيقار الكبير عمر خيرت
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت كل من هيئة البحرين للثقافة والآثار، مجلس التنمية الاقتصادية، مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، بالتعاون مع البارح للفنون التشكيلية ومساحة الرواق للفنون ولافونتين جاليرى عن فعاليات وبرامج ربيع الثقافة فى نسخته العاشرة صباح اليوم، الأحد، والذى يقام تحت عنوان "عشر إضاءات".

وذلك فى المؤتمر الصحفى الذى أطلق فى قلعة بوماهر بالمحرق، حيث بداية طريق اللؤلؤ المدرج على قائمة التراث العالمى لمنظمة اليونيسكو، بحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مى بنت محمد آل خليفة، وسعادة وزير المواصلات والاتصالات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذى لمجلس التنمية الاقتصادية المهندس كمال بن أحمد وعدد من الراعيين والإعلاميين.

وبهذه المناسبة، صرّحت الشّيخة مى بنت محمّد آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثّقافة والآثار فى بيان صحفى قائلة: اليوم ومن حيث حكايات اللؤلؤ نطلق عامنا الجديد فى سياق احتفائنا بالتراث تحت شعار "تراثنا ثراؤنا".
وأضافت: من خلال هذا التراث الغنى لمملكتنا نصنع سياحة ثقافية هى من أهم ما نسعى إليه، أن ندعو الجميع لاكتشاف البحرين والتعرف على تاريخها، حضارتها وكل ما يعكس هويتها.
كما قالت: إنّه الرّبيع فى إضاءته العاشرة، حيث رهاننا قائمٌ على صياغة الجمال والفرح من خلال الثّقافة. هذا الموسم هو تأكيدٌ على قدرة الثّقافة واستمراريّتها لصنيع دائمٍ للمحبّة واللّقاء مع مختلف شعوب العالم من جهة، وتمكّنها أيضًا من صياغة شراكاتٍ متعدّدة من أجل الفعل الثّقافى والفكرى من جهة أخرى.

وأردفت: هذا العقد الزّمنيّ، هو عَقدٌ ما بين الثّقافة والوطن بأن نجعل من مملكتنا الصّغيرة ثريّة بمقوّماتها وباتّساع قلبها ليكون ملتقى العالم. هذا الرّبيع موسمُنا المشترك مع كلّ الأوطان التى تقدّم موسيقاها، مسرحها، أدبها، فنونها، فكرها، فلسفتها وجماليّاتها.


وقال وزير المواصلات والاتصالات القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لمجلس التنمية الاقتصادية المهندس كمال بن أحمد محمد: "لطالما كان مهرجان ربيع الثقافة عنواناً مشرقاً ونموذجاً مميزاً للشراكة المثمرة بين الجهات الرسمية والأهلية، ونحن الآن نحتفل بحلول ذكرى عشر سنين على انطلاقته القوية والمتجددة التى تعكس بجلاء التزام منظميه وداعميه بنقل رسالة الانفتاح الحضارى والتنوع من قلب البحرين إلى مختلف أصقاع العالم، فهذا المهرجان الذى يحتفى بمختلف ثقافات العالم يمد أيدى التواصل مع مجتمع البحرين بكافة فئاته وإلى مواهبه القيمة ليصقلها ويرتقى بقدراتها وطاقاتها الإبداعية الخلاقة".

ويحمل الربيع فى نسخته العاشرة خلال شهرين، توليفة متنوعة من الفعاليات والأنشطة التى تحاكى أمزجة ومناخات متعددة، لتتناسب وعدة شرائح مجتمعية، وتستدعى أجواء عائلية وشبابية، عبر عدد من الندوات الفكرية، الأمسيات الموسيقية والغنائية، العروض المسرحية والمعارض التشكيلية وغيرها، يختارها بعناية ويقدمها منظمو المهرجان من القطاعين العام والخاص.

المعارض التشكيليّة

معارض فنية وتشكيلية من عدة جهات وثقافات، وممارسات فنية متنوعة، تمنح جمهور الربيع هذا العام تجربة بصرية غنية، وغير اعتيادية، حيث يقدّم متحف البحرين الوطنى وبالتعاون مع مؤسسة المنصورية للثقافة والإبداع، معرض الفنّ السّعودى الحديث والمعاصر، مجموعة المنصوريّة فى متحف البحرين الوطنى، إذ يجسد المعرض تطور ونشوء الفن السعودى المعاصر من ستينيات القرن العشرين إلى وقتنا، فيما يستضيف موقع قلعة البحرين، معرض قلعة البحرين عبر العصور الذى يهدف إلى تعزيز تجربة زوار موقع القلعة ورفع مستوى الوعى بشأن الأهمية التاريخية للقلعة، ويقيم متحف البحرين الوطنى معرض "النساء الأمازيغيّات فى المغرب"، الذى يستعرض عددًا من القطع التى تعكس الهويّة الأمازيغيّة التى تشكلت قبل آلاف السنين على رقعةٍ شاسعةٍ تمتدّ من ساحل المحيط الأطلسى فى المملكة المغربيّة غرباً إلى الحدود الشرقيّة لمنطقة المغرب العربيّ.

أما معرض الفنانة لبنى الأمين الذى تحتضنه مساحة الرواق للفنون فى الفترة ما بين 3 وحتى 31 مارس فسيعكس عبر اللوحات الفنية والأعمال الخشبية تأملات الفنانة فى الحياة والطبيعة والمكان ومصادر الذكريات، فيما يفتتح الأحد 8 مارس 2015م، مركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، معرض متعدد الوسائط من إبداع الفنان السعودى فيصل سمرة بعنوان "الاحتباس الحرارى"، ويقدم معرض الموسيقى الذى تحتضنه دار البارح للفنون التشكيلية فى الفترة ما بين 10 إلى 30 مارس أعمال الفنان الأردنى فادى داوود الذى تعكس أعماله قوة الإلهام الموسيقى حينما تتمازج ألوانها مع أصداء موسيقى أم كلثوم وأسمهان وفيروز لتضفى عليها طابعها الفنى المميز. ومن خلال معرض لقاءات للفنانة ثريا شاهين الذى سيقام فى مركز لافونتين من 12 مارس وحتى 10 يونيو سيحظى الجمهور بفرصة الاطلاع على باقة جذابة من الصور الفوتوغرافية الوثائقية لفنانى الشرق الأوسط المعروفين دولياً من واقع بيئتهم ومحيط عملهم حيث تكمن جوهرة الإبداع.

ويقام معرض مشترك بعنوان "من الهامش" فى البارح للفنون وذلك فى الفترة ما بين 7 وحتى 21 أبريل، ويشكل نافذة فنية مشتركة تكشف عن أعمال أربعة فنانين من المملكة العربية السعودية وتجلى أساليبهم الفنية المختلفة فى التجريد الرافضة للأسلوب الواقعى. ويمنح معرض "منظور" الذى تستضيف مساحة الرواق للفنون من 12 إبريل وحتى 7 مايو الفرصة للاطلاع على الأثر الحى للدين الإسلامى على أعمال ثمانة فنانات يستخدمن تجارب ومفاهيم خاصة وأساليب مختلفة إلى جانب الحوارات الأسبوعية عن تجاربهن الخاصة.

كما يستضيف متحف البحرين الوطني، الاثنين 23 ابريل معرض "كليلة ودمنة.. حكايات عبر الزمن"، يستلهم من حكايات كليلة ودمنه الشهيرة، حيث تبث عروضه التفاعلية الروحفى شخصيات تلك الحكايات وعلاقاتهم والدروس والعِبر المستقاة منها.

الموسيقى والغناء

فى الموسيقى، سيكون جمهور الربيع على موعد مع العالم، شرقه وغربه، قديمه وجديدة، تبدأ الرحلة متعددة الوجهات من مركز الشيخ إبراهيم بن محمد للثقافة والبحوث الذى يقيم أولى الأمسيات الموسيقية فى 1 مارس مع فرقة بندر الشريف للفن الحجازى بعنوان ليالى حجازية، وفى قلعة عراد يقدم الفنان العالمى جون لجند عبقرى المواهب الموسيقية المتعددة وحاصد جوائز "غرامى" رفيعة المستوى أولى أمسيات قلعة عراد فى حفل له بتاريخ 2 مارس، فيما تقدم فرقة محمد بن فارس كل خميس ابتداءً من 5 مارس وعلى مدى شهرين حفلا موسيقيًا بقاعة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي، ويستضيف مسرح البحرين الوطنى فى 5 مارس أمسية موسيقية ساحرة برفقة الموسيقار المصرى المشهور عمر خيرت الذى يعد أحد أهم الموسيقيين العرب الذى تميزت ألحانهم بالجمع ما بين الموسيقى العربية والغربية.

يحيى الفنان الإماراتى الكبير حسين الجسمى حفلاً له يقدم من خلاله باقة من أجمل أغنياته الرائعة وذلك فى أمسية له بقلعة عراد بتاريخ 13 مارس. وفى حفل بعنوان "هوى" تقدم الفنانة ريما خشيش أمسيتها الغنائية فى مركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث عبر باقة من الأغنيات الأصيلة فى قوالب معاصرة. ولمحبى الطرب الأصيل، فإن الفرقة القومية العربية للموسيقى وبالتعاون مع السفارة المصرية فى مملكة البحرين، تقدم لهم سهرة غنائية لباقة من أجمل أغنيات الراحل فريد الأطرش على خشبة مسرح الصالة الثقافية يوم الخميس الموافق 9 أبريل، وتختتم الأمسيات الموسيقية برفقة الفنانة البريطانية جوس ستون صاحبة الألبومات المشهورة والمعروفة بأغانيها المميزة فستكون البحرين ضمن جولتها العالمية التى أطلقتها لتحل ضيفة على جمهور المهرجان وذلك فى حفل لها بقلعة عراد فى العاشر من إبريل.

المحاضرات والندوات الفكرية

يحرص ربيع الثقافة على الوقوف عند تطلعات جماهيره المتنوعة، فإن لجمهور الفكر والرأى مساحة منتقاة بعناية، لتلبى شغف الجمهور على اختلاف اهتماماته. يشهد مركز لافونتين فى 9 أبريل محاضرة للكاتبة العالمية باميلا أولسون التى تعيد إحياء قصص من عملها المبدع الحائز على جائزة مذكرات تايمز" أوقات سريعة فى فلسطين" وتكشف فيه عن تجربتها أثناء إقامتها فى الأراضى المحتلة وواقع الحياة فى ظل الاحتلال العسكرى، والجهود المبذولة فى الأراضى المقدسة وفى الولايات المتحدة تجاه القضية الفلسطينية سواء كانت هذه الجهود مساعده أم معرقله لتحقيق السلام والعدالة الحقيقية فى الأراضى المقدسة والمنطقة.

ويستضيف متحف البحرين الوطنى الأحد 8 مارس، محاضرة لأستاذ علوم الآثار الإفريقية والإسلامية، الدكتور تيموثى إينسول الذى يقوم بعرض نتائج البحوث الأثرية التى أنجزت فى بلاد القديم بين عامى 2001 و2015 مركزاً على الفترة الإسلامية وعلى ما تم تعلّمه عن الحياة الماضية، التجارة، المستوطنة والهندسة المعمارية.

يقدم بيت الشعر - إبراهيم العريّض مساء الاثنين 9 مارس، أمسية للشاعر المصرى فاروق جويدة الذى يملك صوتًا شعريًا صادقًا ومتميزًا فى حركة الشعر العربى المعاصر. وبعنوان "حب" يقدم وزير الثقافة والتعليم الفرنسى السابق، ورئيس معهد العالم العربى فى باريس السيد جاك لانغ محاضرة بمركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة محاضرة، يوم الأحد 15 مارس. أما الدكتورة آنا جاستل نائب رئيس الصندوق الوطنى الإيطالى والرئيس الإقليمى للصندوق الوطنى الإيطالى فى منطقة لومباردى بإيطاليا، فتلتقى الجمهور عبر محاضرتها: الصندوق الوطنى الإيطالى: إدارة ناجحة لتراث إيطاليا الطبيعى – الفن والتقاليد، بمركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، الاثنين 16 مارس.

ومن نشاط مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث أيضاً، عدد من المحاضرات منها: فى الشأن الاقتصادى يحاضر الدكتور مروان اسكندر، الاثنين 23 مارس، حول التعاون الاقتصادى العربى فى ظل الخريف العربي، ببيت عبد الله الزايد لتراث البحرين الصحفى بالمحرق، وحول منظمة السلام العالمى تتحدث الكونتيسة كريستيان ماريا ويلزيك السبت 28 مارس، وتقيم الشاعرة جمانة حداد مأدبة للشعر فى بيت الشعر مساء الاثنين 6 ابريل، أما الإيطالى فيليب ريندس كمدير مؤسسة غوغنهايم – إيطاليا، فيقدم محاضرة حول مجموعة مقتنيات بيغى غوغنهايم، فينيسيا، الاثنين 13 إبريل بالمركز. وحول الرواية والتغيير فى المجتمع السعودى، تتحدث الكاتبة السعودية بدرية البشر، مساء الاثنين 20 إبريل، وفى شأن الرواية أيضًا يقدم الروائى الكويتى وحائز جائزة البوكر الكاتب سعود السنعوسى شهادته الروائية، مساء الاثنين 27 إبريل.


العروض الأدائية والمسرحيّة

وفى مجالات الرقص والاستعراض تعاود فرقة "جامب" الكورية حضورها على مسرح قلعة من بعد عروضها الناجحة فى 2008، وذلك بعروض فكاهية وبهلوانية مذهلة ومبتكرة تستلهم الفنون القتالية الآسيوية كالتايكوندو والتايكيون وستقدم فى أيام الخميس والجمعة والسبت الموافق 5 و6 و7 مارس.

ولمحبّى رقص الفلامنكو الإسبانى التقليدى، تأتى فرقة كل من روخاس ورودريجيز إلى الصالة الثقافية بسحر الفلامنكو، وتحيى الخميس والجمعة 12-13 مارس ليلتان بمزاج إسبانى حماسى رائع. ومن الولايات المتحدّة الأمريكية يأتى العرض المسرحى أرضُ الظل، ليقدم على خشبة مسرح الصالة الثقافية مساء يومى الخميس والجمعة 26 و27 مارس، يسلّط العرض الضوء خلف مجموعة من الراقصين ليظهروا جميعاً كظل السوداء مما يتيح لهم صناعة أشكال مختلفة والتحرك بأساليب متنوعة، كما يشهد الجمهور أمسية هندية بامتياز من خلال عرض "بهاراتي" الموسيقى البانورامى الراقص والمفعم بعبق الموسيقى والألوان الهندية التى تستحضر أصداء "بوليوود" العريقة على مسرح قلعة عراد وذلك على مدى يومى الجمعة والسبت الموافق 27 و28 مارس.

ولعوالم مسرح الأطفال والعائلات يأتى عرض الدجاجة السحرية الكوميدى إذ يقدم المهرجان للأطفال والعائلات مساحة خاصة ليضفى على أوقاتهم جواً ممتلئاً بالمرح فى أجواء الطهاة والمطبخ من خلال تقديم العروض فى الفترة ما بين 19 وحتى 22 مارس على مركز سلمان الثقافى.

الورش التعليمية

ويواصل برنامج المجتمع دوره الريادى والتنويرى من خلال التعاون والتنسيق بين مجلس التنمية الاقتصادية ووزارة التربية والتعليم حيث تضمن البرنامج لهذا العام العديد من الورش الفنية المتخصصة للطلاب والمدرسين وهى ورشة صناعة الأفلام الوثائقية للمخرج المصرى أمير رمسيس وورشة النحت على جذوع الشجر للفنان البحرينى فؤاد البنفلاح وورشة الطرق على النحاس للفنان المصرى محمد نشأت. كما يقدم متحف موقع قلعة البحرين ورشة أنكيرو وأنكا لصناعة الدمى وذلك يوم الخميس 26 مارس.

وتقدم الفرق المشاركة فى مهرجان هذا العام وهى "بهاراتى" و"الدجاجة السحرية" ورشاً تعليمية للراغبين فى تعلم واكتساب مهارات فنية وإبداعية ضمن البرنامج التعليمى لمهرجان ربيع الثقافة، حيث يمكن للراغبين فى المشاركة بالورش التعليمية الحجز مسبقاً على الرقم المدرج فى صفحة الفعالية بكتيب الفعاليات أو على الموقع الالكترونى للمهرجان، علماً بأن المقاعد محدودة.


موضوعات متعلقة..

المجلات الإباحية وعذاب القبر أشهر الكتب الممنوعة من بيوت المثقفين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة