غرفة الصناعات الغذائية تحذر من فتح باب استيراد قطع الدواجن

الإثنين، 23 فبراير 2015 07:10 ص
غرفة الصناعات الغذائية تحذر من فتح باب استيراد قطع الدواجن دواجن - أرشيفية
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر بغرفة الصناعات الغذائية إن بعض المستوردين يمارسون ضغوطا شديدة لفتح الباب لاستيراد قطع الدواجن من الخارج خاصة من أمريكا، وفى الوقت ذاته كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنها تدرس هذا الأمر بجدية.

وحذر الدكتور محمد الشافعى رئيس شعبة اللحوم والدواجن والأسماك بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، من أن استيراد أجزاء ومخلفات الدواجن يضر الصناعة الوطنية، كما أنه يتسبب فى إخافة المستثمر وإضاعة المليارات فى هذه الصناعة، كما سيؤدى إلى تشريد عمالة تبلغ نحو 2 مليون عامل يعولون أكثر من 8 ملايين فرد، وإهدار استثمارات تقدر بـ 25 مليار جنيه، مما سيؤدى إلى زيادة البطالة المصحوبة بارتفاع معدلات البلطجة،وتدهور الاقتصاد القومى.

وأضاف أن استيراد أجزاء الدواجن يثير الشك مبدئيًا فى المجازر المتعاقد معها ويثير الشكوك حول طريقة الذبح والتى يجب أن تكون على الشريعة الإسلامية وهذا غير مؤكد أيضًا، لافتًا النظر إلى أنه لتجميع كيلو واحد من صدور الدجاج، فهذا يتطلب ذبح نحو 3-4 دجاجات، وبالتالى فكيف سيستطيع المستورد توفير آلاف الأطنان من المجزءات إلا إذا قام بتجميعها من العديد من المجازر المشكوك فيها أصلا وفى طريقة ذبحها وغير معلومة المصدر ومجهولة الهوية، كما أنه لا توجد طريقة لمعرفة طريقة ذبح الأجزاء المستوردة من الخارج، قائلا :"هاستوردلك جناح أو رجل، ها تعرف إزاى إذا كانت الفرخة اللى جاى منها الجناح أو الرجل دى مدبوحة حلال".

وقال د. الشافعى أنه عقد لقاء بين د.عادل البلتاجى وزير الزراعة ود.خالد حنفى وزير التموين والتجارة الخارجية يوم 8 فبراير الحالى وحضره ممثلى اتحار منتجى الدواجن وتم الاتفاق على أهمية دعم صناعة الدواجن الوطنية والتوسع فى زراعة مستلزمات انتاجها خاصة فى الذرة الصفراء ثم فوجئنا بإعلان وزارة التموين بالاتجاه نحو استيراد أجزاء الدواجن.

ومن جانبه حذر م. طارق توفيق عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية ووكيل اتحاد الصناعات المصرية من إقدام الدولة نحو فتح باب استيراد مجزاءات الدواجن واصفا إياها بخراب للصناعة الوطنية وتشريد ملايين العمال رغم أن أسعار المنتج المحلى يتناسب مع كافة الدخول.

أما علاء القبانى مدير تسويق إحدى الشركات فقال إن الاستجابة لضغوط المستوردين لجلب مخلفات صناعة الدواجن الأجنبية إنما يخدم شريحة بسيطة ويهدم صناعة كاملة حققت الاكتفاء الذاتى منذ سنوات بل ساهمت فى سد فجوات غذائية من البروتين الحيوانى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة