الصحف البريطانية: الصراع الليبى يهدد بدولة فاشلة مثل الصومال.. ربع مسلمى بريطانيا يتعاطفون مع دوافع الهجوم على "شارلى إبدو".. ركاب طائرة فرنسية يحاصرون داخلها 7 ساعات لتجاوز الطيار ساعات عمله الرسمية

الأربعاء، 25 فبراير 2015 02:18 م
الصحف البريطانية: الصراع الليبى يهدد بدولة فاشلة مثل الصومال.. ربع مسلمى بريطانيا يتعاطفون مع دوافع الهجوم على "شارلى إبدو".. ركاب طائرة فرنسية يحاصرون داخلها 7 ساعات لتجاوز الطيار ساعات عمله الرسمية الهجوم على "شارلى إبدو"
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجارديان:الصراع الليبى يهدد بدولة فاشلة مثل الصومال على أعتاب أوروبا



خصصت صحيفة "الجارديان" البريطانية افتتاحيتها اليوم للحديث عن ليبيا، وقالت إن الصراع المهمل فى البلاد يهدد بوجود دولة تسودها الفوضى على غرار الصومال على أعتاب أوروبا، واعتبرت الصحيفة أن الضربات الجوية التى وجهتها مصر ضد أهداف تنظيم داعش فى ليبيا لن تحل الأمر، مشيرة أن الدبلوماسية الدولية هى الحل الوحيد.

الجارديان- 2015-02 - اليوم السابع

وقالت الصحيفة فى البداية، إنه لو كان ممكنا تقسيم العالم، كما يقول بعض المحللين بين عالم النظام وعالم الفوضى، فإن ليبيا تقف بالتأكيد كنموذج للنوع الثانى. فعالم الفوضى هو الذى يضم الدول الفاشلة والأراضى التى يؤدى فيها فراغ السلطة إلى الفوضى بل وحتى العنف والحرب الأهلية، وهى المكان المثالى للجماعات الإرهابية الطائفية.

وقد أصبحت ليبيا مكانا مماثلا، وعلى أعتاب أوروبا مباشرة. فالفصائل المتحاربة كانت تحاول على مدار أشهر تقسيم هذا البلد الشاسع وموارده النفطية.

وتابعت الصحيفة قائلة إن أوجه القصور فى ليبيا هى فشل جماعى. وتتراوح المسئولية بين عدم قدرة الغرب على توقع والالتزام ببناء الدولة، وتاريخ ليبيا المتعلق بالهوية الوطنية المنقسمة، ناهيك عن الفراغ المؤسسى على مدار عقود من ديكتاتورية القذافى.

ومضت الصحيفة قائلة، إن هناك طريقين مطروحين فى التعامل مع ليبيا، الأول هو التدخل باستخدام القوة وهو الحل الذى تفضله مصر، وقد نفذت مؤخرا ضربات ضد داعش فى ليبيا ردا على قتل التنظيم لواحد وعشرين شخصا من مواطنيها، والثانى هو الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى هدنة تفاوضية بين الجماعات المتحاربة وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ورأت الصحيفة أن قصف مناطق فى ليبيا سيثير مخاطر مواجهة إقليمية أكبر، وسيؤدى إلى حشد نفس الجماعات التى تزعم تلك الغارات أنهما لتحييدها.


الإندبندنت:ربع مسلمى بريطانيا يتعاطفون مع دوافع الهجوم على "شارلى إبدو"



قالت صحيفة "الإندبندنت" إن حوالى ربع المسلمين البريطانيين لديهم بعض التعاطف مع الدوافع التى تقف خلف الهجوم على مجلة "شارلى إبدو" الفرنسية الشهر الماضى، بينما قال نصفهم تقريبا إنهم يواجهون التمييز بسبب دينهم، بحسب استطلاع جديد.

الإندبندنت- 2015-02 - اليوم السابع

وقد أجرى الاستطلاع هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" فى الفترة بين 26 يناير و20 فبراير، وسألوا ألف مسلم بريطانى أسئلة حول الحياة فى بريطانيا بعد سلسلة من الهجمات فى أوروبا.

ووجد أربعة أخماس المشاركين، 78%، أن نشر رسوم كاريكاتورية عن النبى عمل عدائى للغاية، بينما لم يندهش 32% من المسلمين البريطانيين من الهجوم على مكاتب شارلى إبدو.

إلا أن أكثر من ثلثى المشاركين فى الاستطلاع قالوا، إن العنف ضد الناشرين ورسامى الكاريكاتير الذين قدموا هذه الرسوم غير مبرر. وتحدث حوالى 95% منهم عن شعورهم بالولاء لبريطانيا، واعتقادهم بضرورة الالتزام بالقوانين البريطانية بنسبة "93%".


التليجراف:ركاب طائرة فرنسية يحاصرون داخلها سبع ساعات لتجاوز الطيار ساعات عمله الرسمية



ذكرت صحيفة "التليجراف" البريطانية، أن المئات من الركاب على متن طائرة للخطوط الجوية الفرنسية "إير فرانس" كانت متجهة من نيويورك إلى فرنسا، حوصروا فى الطائرة فى مطار مانشستر البريطانى لمدة سبع ساعات بعد أن تم تحويل الطائرة لتهبط فى المدينة البريطانية لتجاوز الطيار ساعات عمله الرسمية.

التليجراف- 2015-02 - اليوم السابع

وأضافت الصحيفة أن ركاب الطائرة تقطعت بهم السبل على متن الطائرة دون طعام أو شراب لمدة سبع ساعات. وتابعت قائلة، إن 460 راكبا كانوا على متن رحلة الخطوط الجوية الفرنسية إلى باريس هبطت فى مانشستر فى الحادية عشرة صباحا، ولم يسمح لها بالإقلاع إلا فى تمام الساعة السادسة مساء.

وأشارت الصحيفة إلى أن تحويل المسار ولد إحباطا لدى الركاب البريطانيين، حيث قيل لهم فى البداية إن عليهم التوجه إلى باريس أولا ثم العودة إلى بريطانيا، ومن ضمنهم سيدة تعيش على بعد بضعة أميال من مطار مانشستر.

وأوضحت الصحيفة أن الطيار مارس مهامه لمدة ما يقرب من 13 ساعة أى أكثر من الـ 11 ساعة المسموح بها بموجب قوانين الاتحاد الأوروبى..وأن الرحلة من مانشستر إلى باريس تستغرق حوالى 90 دقيقة.

وقالت التليجراف، إن الخطوط الجوية الفرنسية أبلغت الركاب أنها سترسل طاقما جديدا لتقلع الطائرة إلى وجهتها لكنها اكتشفت وجود خلل فنى فى مقصورة الطائرة.

وذكرت الصحيفة أنه من الطريف أن عددا من الركاب أعربوا عن إحباطهم عبر كتابة تعليقات على تويتر، ووصف الرحلة بأنها "تجربة فظيعة" و"أسوأ تجربة طيران فى حياتهم".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة