الليلة.. مكتبة الإسكندرية تنظم ورشة لـ"نشر علم البرديات والتعريف به"

الأربعاء، 25 فبراير 2015 03:06 م
الليلة.. مكتبة الإسكندرية تنظم ورشة لـ"نشر علم البرديات والتعريف به" صورة أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم مركز دراسات الكتابات والخطوط التابع للقطاع الأكاديمى بمكتبة الإسكندرية، ورشة عمل بعنوان "البردى عبر العصور: مقدمة فى علم البرديات (النقوش والكتابات)"، وذلك فى إطار التعاون الأكاديمى المشترك بين مكتبة الإسكندرية والمعهد الفرنسى للآثار الشرقية بالقاهرة، وذلك اليوم 25 فبراير، فى تمام الساعة الخامسة مساء.

وصرحت الدكتور عزة الخولى، رئيس قطاع البحث الأكاديمى بمكتبة الإسكندرية، أن هذه الورشة تأتى فى إطار تدعيم ونشر علم البرديات والتعريف به وبأهميته للمتخصصين وغير المتخصصين، حيث تعتبر أوراق البردى مصدراً هاماً لمعرفة تاريخ مصر من خلال ما تقدمه المادة المدونة عليها. سواء كانت بالعربية، اليونانية القديمة أو اللاتينية، أو اللغة المصرية القديمة، فكلها تحمل صورة لتاريخ وحضارة مصر عبر العصور فى شتى النواحى: السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والدينية، وغيرها.

وأضاف الدكتور عصام السعيد، مدير مركز الكتابات والخطوط، أن تنظيم ورشة عمل "البردى عبر العصور" قد جاء فى إطار وعى القطاع الأكاديمى بمكتبة الإسكندرية بأهمية دراسة الكتابات والنصوص التاريخية المدونة على هذه البرديات بغرض سبر أغوار المجتمع المصرى عبر العصور المختلفة.

وأضاف السعيد أن ورشة "البردى عبر العصور" هى المستوى التمهيدى لسلسة من ورش العمل سوف تنظم بالتعاون مع المعهد الفرنسى للآثار الشرقية، من أجل نشر البحث الأكاديمى لنشر نصوص البرديات.

وأوضح أحمد منصور، نائب مدير مركز الكتابات والخطوط ومنسق الورشة بالتعاون مع الدكتور محمد جابر المغربى، أن الورشة تشمل ثلاث جلسات متتالية، الجلسة الأولى يستعرض فيها كل من الدكتور روى لين شانج، الباحث بالمعهد الفرنسى للآثار الشرقية، والدكتور خالد يونس، الباحث بجامعة المنوفية، مقدمة عامة عن نشأة علم البرديات العربية واليونانية وتطوره وأهميته فى الدراسات التاريخية والوثائقية.

أما الجلسة الثانية فيتناول فيها الدكتور محمد جابر المغربى، الباحث بجامعة الإسكندرية، والدكتور خالد يونس، الأشكال المختلفة ومحتوى الكتابة على البرديات العربية واليونانية، ثم تأتى الجلسة الثالثة بمثابة تدريب عملى على قراءة البردية وتحرير النص علمياً.

ويقوم كل من الدكتور روى لين شانج والدكتور محمد المغربى بتدريب المشاركين على برديات يونانية مختارة، بينما يقوم كل من الدكتور خالد يونس والدكتور أحمد نبيل، الباحث بجامعة المنوفية، بتدريب المشاركين على قراءة ونشر برديات عربية مختارة.


موضوعات متعلقة..



35 فنانا يتبرعون بأعمالهم لصالح متحف لوس أنجلوس لمنع إغلاقه









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة