"قومى المرأة" يضع خطة تدريبية للمرحلة الثانية من مشروع "العمل"

الخميس، 26 فبراير 2015 03:52 م
"قومى المرأة" يضع خطة تدريبية للمرحلة الثانية من مشروع "العمل" المجلس القومى للمرأة
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت السفيرة سعاد شلبى مدير مركز تنمية المهارات بالمجلس القومى للمرأة، انتهاء المركز من وضع خطة العمل التدريبية للمرحلة الثانية من مشروع "المرأة للعمل" لتنمية المهارات الفنية والمهنية للنساء الباحثات عن العمل لتأهيلهن لشغل مواقع إنتاجية فى القطاعات الصناعية والاقتصادية المختلفة أو للدخول فى مجال العمل الحر وريادة الأعمال، والتى من المنتظر أن يبدأ العمل بها فى أول مارس القبل، فى محافظات " قنا، سوهاج، الأقصر، الفيوم، بورسعيد".

وأوضحت السفيرة سعاد شلبى أن ذلك يأتى فى ضوء اتفاقية التعاون الموقعة بين المجلس ووزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والمتمثلة فى التعاون المشترك بينهما من أجل تمكين المرأة اقتصاديا والحد من بطالتها، وتشغيل 100 ألف شاب وفتاة من خلال تنفيذ البرنامج القومى للتدريب من أجل تشغيل مشروع "المرأة للعمل".

وقالت إن برنامج عمل المرحلة الثانية من المشروع يتضمن 3 مجموعات الأولى تتضمن خلق فرص عمل بمشروعات التنمية المجتمعية وذلك فى مجالات مثل تدوير المخلفات الصلبة والعضوية وفى زراعة الأسطح وإنشاء الحدائق المنزلية للتأمين الغذائى، بالإضافة إلى تدريب الجمعيات المعنية على إنشاء تعاونيات وتعريف السيدات التى يتم تدريبهن بكيفية إنشاء تعاونيات تجمعهم.

وأضافت أن المجموعة الثانية تتضمن تنظيم ورش عمل لتنمية المهارات الحرفية والمهنية للسيدات بالقرى النائية وذلك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية فى هذه القرى، موضحة أن هذه الورش يتم فيها تدريب المرأة على حرف مثل التطريز وصناعة الأحذية للسيدات وصناعة التلى وتصنيع وتسويق المخبوزات وصناعة وتغليف المنتجات الغذائية (عيش الغراب)، وغيرها من الحرف المهنية المتنوعة والمختلفة، وستقوم المتدربة فى ختام ورشة العمل بالحصول على المنتج النهائى لبيعه والاستفادة من العائد المادى ليكون نواة لبدأ مشروع صغير.

وتابعت أن المجموعة الثالثة تشمل تدريب السيدات على إعداد دراسة جدوى للمشروع الصغير الذى ستشيده، حيث يقوم المركز بتقديمها إلى الصناديق التى تقوم بتمويل هذا المشروع.

وذكرت أن المرحلة الأولى من المشروع كانت مدتها أربعة أشهر شملت عقد أكثر من 116 دورة تدريبية استفاد منها ما يقرب من 2249 متدربة فى 12 محافظة وهى محافظات (الشرقية - البحيرة - بنى سويف - الفيوم - سوهاج- القليوبية - قنا - الدقهلية - الإسكندرية - الجيزة - القاهرة - بورسعيد)، وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى المعنية، فى مجال تدريب المرأة.

من ناحية أخری.. يقوم المجلس القومى للمرأة ببدء تنفيذ المرحلة السادسة من مشروع "المرأة البحراوية فى قرية بلا أمية " لمحو أمية الإناث بالبحيرة، حيث تم الإنتهاء من خمس مراحل من إجمالى 10 مراحل، وبلغ عدد الفصول المفتوحة 1.65 فصل ومحو أمية ما يقرب من 17.369 سيدة بقرى المحافظة البحيرة.

وتتضمن المرحلة السادسة من المشروع افتتاح 62 فصلا فى 16 قرية بالبحيرة ونتج عن هذا المشروع انخفاض نسبة أمية الإناث بمحافظة البحيرة من 28% إلى 22%، وفى قرية دندرة بمحافظة قنا افتتح المجلس 17 فصلا لمحو أمية الإناث، نظرا لارتفاع نسبة الأمية فى هذه القرية.
كما أطلق المجلس مبادرة "العلم قوة" بالتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية وسيتم افتتاح 90 فصلا لمحو أمية 20 ألف امى من الجنسين بمحافظات (القاهرة - الجيزة - القليوبية).










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة