بالصور.. أجهزة الطب كانت مرعبة فى الماضى.. قناع حديدى لعقاب الستات يمنعهن من الكلام.. وأشعة الرنين على الرأس بخوذة حديدية.. حقنة شرجية فى اليابان تستخدم ذاتيا.. وحقن زمان كانت من النحاس أو الفولاذ

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 03:11 م
بالصور.. أجهزة الطب كانت مرعبة فى الماضى.. قناع حديدى لعقاب الستات يمنعهن من الكلام.. وأشعة الرنين على الرأس بخوذة حديدية.. حقنة شرجية فى اليابان تستخدم ذاتيا.. وحقن زمان كانت من النحاس أو الفولاذ حقنة شرجية يابانية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مرت الأدوات الطبية التى يتعامل بها الناس والأطباء الآن بكثير من التطورات عبر العصور المختلفة، لكن لابد أن تلاحظ أن لكل عصر صناعته وأدواته الطبية التى يتعالج ويتداوى بها الناس، لكن قد تكون أشكال الأدوات من العصور القديمة مفزعة لنا الآن.

خلال عصر النهضة الأوروبى ظهرت الأدوات الطبية التى ما زالت الدول تحتفظ بجزء منها فى المتاحف حتى الآن، ويعرض لنا موقع "ليف ساينس" الأمريكى بعضها و تشمل:


الحقنة الفرنسية- 2015-02 - اليوم السابع
الحقنة الفرنسية:


لا شىء يخيف الكبار قبل الأطفال مثل الحقنة، والتى مرت بتطورات كبيرة عبر التاريخ من حيث مادة الصناعة، فعلى مدى القرنين 17 و 18 كانت الحقنة التى يستخدمها الأطباء الفرنسون تصنع من النحاس، وتطورت بعد ذلك فى القرن العشرين إلى الحقنة الفولاذية المقاومة للصدأ والحقنة الزجاجية، لكن كلها بأحجام أكبر مما نعلمها الآن، وتطور الأمر حتى وصل إلى الحقنة بصورتها الحالية التى تستخدم لمرة واحدة فقط.


حقنة شرجية سريلانكية- 2015-02 - اليوم السابع
حقنة شرجية سريلانكية
:

تعد الحقنة الشرجية إنقاذ حياة وإفاقة للمريض من حالات طبية كالغيبوبة الكبدية، لكن ها هى حقنة شرجية من الماضى ذات التصميم السريلانكى والمصنوع فى القرن الـ18.


	الحقنة الشرجية اليابانية - 2015-02 - اليوم السابع
الحقنة الشرجية اليابانية:


واحدة من أغرب الأدوات الطبية من الماضى الحقنة الشرجية اليابانية من القرن الـ19، حيث تحوى على صمامات ومكابس وخزان، حيث كانت مصممة للاستخدام الذاتى.


أدوات جراحية - 2015-02 - اليوم السابع
أدوات جراحية:


تعد هذه الأدوات الجراحية المختلفة التى استخدمها الأطباء فى القرن الـ16 أى منذ أكثر من 400 عام، وبعضها يستخدم فى استخراج الرصاص.


	آلة الإسكات- 2015-02 - اليوم السابع
آلة الإسكات:


قناع حديدى من القرن الـ16 استخدمه الحكام لقمع الأفراد واسكاتهم وإخراسهم، والهدف منه منع مرتديه من الكلام، ويعد كنوع من العقوبة العلنية، وكثير من هذه العقوبات تمت فى حق النساء.


خوذة الرنين المغناطيسى- 2015-02 - اليوم السابع
خوذة الرنين المغناطيسى:


فى بداية استخدام الرنين المغناطيسى فى الثمانينات، كانت هذه الخوذات يتم ارتداؤها لتساعد الأفراد على إجراء الأشعة كجزء من الجهاز.


طرف صناعى- 2015-02 - اليوم السابع
طرف صناعى:


كانت الأطراف الصناعية واحدة من أهم الأجهزة الطبية التى استخدمت فى القرون الوسطى، وخاصة مع انتشار الحروب وفقدان الأطراف، كانت من المعدن، وبالطبع مع أقل قدرة على أداء الوظيفة، لكنها كانت فى أغلب الأحيان للمنظر العام، ومن هذه الأطراف الصناعية الأذرع والأرجل.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم على إيميل Health@youm7.com

الموضوعات المتعلقة:
دراسة: معظم الأجهزة الطبية الخاصة بالأطفال اختبرت فقط على الكبار

دراسة تؤكد إمكانية زرع أجهزة طبية إلكترونية فى أجسام المرضى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة