مصطفى عبيد: كتاب ندى عنيد عملية فدائية عن حياة "جعجع" مانديلا لبنان

الخميس، 05 فبراير 2015 05:45 م
مصطفى عبيد: كتاب ندى عنيد عملية فدائية عن حياة "جعجع" مانديلا لبنان غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان - تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب الدكتور مصطفى عبيد، إن الكاتبة اللبنانية ندى عنيد، تتبعت موقف الزعيم المحتجز "سمير جعجع" وسبل تعذيبه معنويًا وتعذيب رفاقه أيضًا، والتضييق على زوجته، فى الوقت الذى كان فيه سفاحو الحرب يرفلون فى النعيم، حتى تم إطلاق سراحه.

جاء ذلك خلال الندوة التى عقدت مساء اليوم، الخميس، بمقر جناح اتحاد الناشرين المصريين، بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ46، بأرض المعارض، بمدينة نصر، لتوقيع ومناقشة كتاب "سمير جعجع.. حياة وتحديات" للكاتبة اللبنانية ندى عنيد، والصادر عن دار نوفل للنشر.

وقال مصطفى عبيد، إن كتاب ندى عنيد يصدمنا ويرجرج قناعاتنا، ويرسم أمامنا نوافذ أخرى لم نفتحها، لنطل على مشاهد جديدة لم نتوقعها، وقضت الكاتبة 18 ساعة مع الحكيم "سمير جعجع" كما يسمونه، وتناولت ظروف اعتقاله، ورفضه للانحناء أمام النظام السورى المستبد تمامًا كما كان نيسلون مانديلا سجينًا فى بلاده، لأنه صاحب قضية، وقد يرى كثيرون أن للرجل تاريخًا طويلاً، لكن على من لا يعرفون المشهد اللبنانى التزام الصمت، فزمن الحرب الأهلية كان قاسيًا جدًا، ولم ينجو أحد من القتال فى سبيل ما يؤمن به، ولذا أتصور أن ما فعلته ندى عنيد أشبه بعملية فدائية جريئة للدخول إلى حقل الألغام والسير عكس التيار، ولتقدم إطلالة جديدة على مشهد متعم، بلغة شعرية عذبة، وأسلوب درامى محكم.

وندى عنيد، مصممة إعلانات، عملت فى مجالى النشر وتنظيم الفعاليات الثقافية، ومسئولة إعلامية فى إحدى مؤسسات جمعية "نساء رائدات"، وهى جمعية غير حكومية هدفها الدفاع عن حق المرأة اللبنانية فى المشاركة السياسية وهو تبوء مراكز القرار، وهذا الكتاب هو الثانى لها فى مجال السيرة، بعد كتاب تناول حياة أنطوان نوفل مؤسس مكتبة أنطوان، وتاريخ المكتبة فى لبنان.

وتتناول ندى عنيد فى كتابها "سمير جعجع.. حياة وتحديات" من خلال 18 ساعة من الحديث خاضتها مع قائد القوات اللبنانية سمير جعجع، وبعض الأبحاث التى قامت بها لمواكبة قصته الشخصية، وتحديد الإطار السياسى والتاريخى الذى دارت فيه.

وحاولت ندى عنيد جمع شذرات من حياة "الحكيم" فى جميع نواحيها: الطفولة فى بشري، سنوات دراسة الطب فى الجامعة الأمريكية فى بيروت، متاريس الحرب، مواجهاتها السياسية ومعاركها الدامية، سنوات السجن الطويلة، الاتهامات والأحكام، إلى استعادة الحرية والموقع السياسى.

كما تتناول ندى عنيد أيضًا فصول متقلبة وصاخبة بالأحداث، جمعتها الكاتبة بين دفتى كتاب يختصر مرحلة مهمة وملتبسة من تاريخ الحرب الأهلية اللبنانية التى كان "جعجع" من بين أهم اللاعبين فيها، إلى جانب البعد التوثيقى، يتضمن الكتاب تفاصيل غير شائعة عن حياة "جعجع" وتجربته.


مصطفى عبيد وندى عنيد فى حفل توقيع كتاب سمير جعجع حياة وتحديات- 2015-02 - اليوم السابع
مصطفى عبيد وندى عنيد فى حفل توقيع كتاب "سمير جعجع.. حياة وتحديات"

جانب من حفل التوقيع- 2015-02 - اليوم السابع
جانب من حفل التوقيع

ندى عنيد توقع كتابها فى معرض الكتاب - 2015-02 - اليوم السابع
ندى عنيد توقع كتابها فى معرض الكتاب

جانب من التوقيع- 2015-02 - اليوم السابع
جانب من التوقيع

جمهور معرض الكتاب - 2015-02 - اليوم السابع
جمهور معرض الكتاب

جانب من الحفل ندى عنيد ومصطفى عبيد- 2015-02 - اليوم السابع
جانب من الحفل ندى عنيد ومصطفى عبيد

جانب من الجمهور - 2015-02 - اليوم السابع
جانب من الجمهور

	ندى عنيد- 2015-02 - اليوم السابع
ندى عنيد

	ندى عنيد فى الندوة - 2015-02 - اليوم السابع
ندى عنيد فى الندوة

الكاتبة اللبنانية ندى عنيد- 2015-02 - اليوم السابع
الكاتبة اللبنانية ندى عنيد

جانب من الحضور- 2015-02 - اليوم السابع
جانب من الحضور

	مصطفى عبيد يتحدث فى حفل التوقيع - 2015-02 - اليوم السابع
مصطفى عبيد يتحدث فى حفل التوقيع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة