التخطيط العمرانى تنتهى من إعداد مشروع تطوير كورنيش النيل بالوراق

السبت، 07 فبراير 2015 08:03 ص
التخطيط العمرانى تنتهى من إعداد مشروع تطوير كورنيش النيل بالوراق كورنيش النيل - صورة أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت هيئة التخطيط العمرانى بالتعاون مع محافظة الجيزة، من إعداد مشروع تطوير كورنيش النيل بالوراق والأعمال التخطيطية الخاصة به، ويتم عرضها حاليا على الأهالى لتبادل الآراء فى إطار الأسلوب الذى تنتهجه المحافظة بضرورة أن يتم تخطيط أى منطقة يجب أن يتم بالمشاركة مع الأهالى والحفاظ على حقوقهم وحقوق الدولة فى نفس الوقت.

وعقدت محافظة الجيزة على مدار الأسابيع الماضية اجتماعات مع أهالى كل منطقة حيث تم تقسيم كل منطقة إلى بلوكات، على أن يشارك أهالى كل بلوك فى الاجتماعات، وعلى كل مالك أن يتعرف على البلوك الذى يتبعه من خلال حى الوراق.

ويعتمد مشروع تطوير كورنيش النيل بالوارق على استغلال الأراضى المطلة على النيل (من كوبرى الساحل جنوباً إلى الطريق الدائرى شمالاً ويحدها طريق الكورنيش شرقاً)، الاستغلال الأمثل اقتصادياً وبصرياً، وتوفير فرص عمل، وتمكين المواطنين من الاستمتاع بالرؤية المباشرة للنيل، وذلك من خلال الحد من النمو العشوائى المتسارع على الأراضى الفضاء بالمنطقة، والارتقاء بالواجهة النيلية وزيادة المسطح الأخضر بطول الكورنيش كمتنفس لسكان القطاع الشمالى، مع التغلب على المعوقات البصرية لرؤية النيل من إشغالات تحجب الرؤية.

بالإضافة إلى خلق مسار مشاة على طول نهر النيل بالمنطقة، مع ربط المناطق الترفيهية المقترحة بمناطق قطاع شمال الجيزة، وتوفير بدائل لمحاور طرق ومواصلات لتحقيق السيولة المرورية، وكذا خلق مركز حضارى بالمدخل الشمالى لمدينة الجيزة، يتكامل مع منطقة روض الفرج كمدخل شمالى لمدينة القاهرة، مع وضع اشتراطات تخطيطية وبنائية لتنمية المنطقة بما يتلاءم مع قيمتها.

وتم تقسيم المخطط إلى 4 قطاعات، وحصل اليوم السابع على تفاصيل القطاعين الثالث والرابع، حيث يبلع طول القطاع الثالث 1919 مترا ومتوسط عمق المسطاح 34.9 متر والاستعمال الغالب للمساحة 59.5% للأندية و11.4% للحدائق ارتفاع الواجهة من دور إلى 3 أدوار متوسط بإجمالى مساحة 46% الارتفاع 6 أدوار متوسط نسبة الاشغال 10.9%.

القطاع الرابع يبلغ طوله 1248 مترا طولى بمتوسط عمق 67.4 متر سيتم استغلال 36.1% من طول المسطاح و6.5% للاستغلال التجارى والارتفاع الغالب للواجهة من 4 إلى 8 أدورا 42.2 % من المسطاح متوسط ارتفاع الواجهة 5 أدوار متوسط نسبة الاشغال 17%.

فيما أوضح مصدر بالمحافظة لليوم السابع، أن الاجتماعات مع الأهالى لم تسفر بنتائج إيجابية لاشتراط الأهالى البناء على نسبة 100% وعدم مراعاة الشكل الجمالى للمخطط بالكامل، وهو ما اعترضت عليه هيئة التخطيط العمرانى التى وضعت شروطا معينة للبناء على نسبب واستغلال الآخر للنفع العام.

القطاعات المختلفة التى سيتم تطويرها- 2015-02 - اليوم السابع
القطاعات المختلفة التى سيتم تطويرها

القطاع الأولى والثانى من كوبرى الجلاء حتى كوبرى الجيزة- 2015-02 - اليوم السابع
القطاع الأولى والثانى من كوبرى الجلاء حتى كوبرى الجيزة

القطاع الثالث والرابع من جزيرة القرصاية حتى المنيب - 2015-02 - اليوم السابع
القطاع الثالث والرابع من جزيرة القرصاية حتى المنيب

مواضيع متعلقة
محافظ الجيزة يجتمع بأهالى الوراق الأسبوع المقبل لمناقشة تطوير الكورنيش (تحديث)
محافظة الجيزة: تعويض المتضررين من تنفيذ تطوير كورنيش الوراق بسعر السوق








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة