علا الشافعى تكتب: هل تتحرك الدولة لإعادة فتح "سينما فاتن حمامة" من جديد.. دار العرض تم إغلاقها بعد رحيل سيدة الشاشة العربية بـ 14 يوما ومعروضة الآن للبيع وبعض المستثمرين يرغبون فى هدمها لبناء برج سكنى

الإثنين، 09 فبراير 2015 11:14 ص
علا الشافعى تكتب: هل تتحرك الدولة لإعادة فتح "سينما فاتن حمامة" من جديد.. دار العرض تم إغلاقها بعد رحيل سيدة الشاشة العربية بـ 14 يوما ومعروضة الآن للبيع وبعض المستثمرين يرغبون فى هدمها لبناء برج سكنى علا الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى ترغب فيه الدولة فى النهوض بصناعة السينما، وعودة ريادتها من جديد، أغلقت سينما «فاتن حمامة» التى تقع فى حى منيل الروضة بعد انتهاء فترة تعاقد «الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائى» على استئجارها يوم 31 يناير الماضى، كما أن هناك عددا من الشاشات فى طريقها للبيع.


والمفارقة أن إغلاق السينما يأتى بعد 14 يوماً من رحيل النجمة الكبيرة فاتن حمامة، التى مازالت تكرم فى أكثر من محفل منها معرض الكتاب، وجمعية كتاب ونقاد السينما، وإطلاق اسمها على أكبر مجمع مدارس بـ«طوخ» قليوبية، وإهداء الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية لروحها، وغيرها.

وقضية «بيع السينمات وإغلاقها»، كان قد أثارها النجم الكبير نور الشريف فى أكثر من لقاء وتصريح، وشدد على ضرورة عودة دور العرض التابعة للدولة على أن تتولى الدولة مسؤولية إدارتها، وقال نصا: «أطالب بضرورة عودة الدولة إلى الإنتاج السينمائى، وبناء دور عرض جديدة فى الأحياء، وهناك 14 دار عرض تملكها الدولة وتقوم بتأجيرها وأتمنى أن تدرك وزارة الثقافة والدولة قيمة ما تملك، وأن تتوقف عن تجديد حق استغلاله».

وقام ملّاك السينما بلصق إعلان على واجهة الدار تفيد بعرضها للبيع، ومعظم المستثمرين الذين تقدموا لشراء المكان يرغبون فى هدم السينما وبناء أبراج سكنية مكانها، عدا مستثمر واحد يفكر فى إعادة إنشاء المبنى ليصبح 3 دور عرض حديثة بدلاً من واحدة فقط وفق تأكيدات أحد العاملين فى السينما، لكن حتى الآن، لم يتم التوافق بين المستثمرين والملاك الأصليين للمبنى. سينما «فاتن حمامة» عرفها الناس باعتبارها ملتقى للطبقات الشعبية والطلبة، منذ تجديدها وتغيير اسمها عام 1984 حتى الآن، وكانت تعرف قبل ذلك التاريخ باسم «سينما ميرندا» إلى أن جُدّدت لتصبح « فاتن حمامة».
وكان الراحل محمد عبد الحميد رضوان، وزير الثقافة فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، قد أطلق اسم النجمة الراحلة فاتن حمامة على السينما عام 1984، حيث كانت دار العرض تتبع لوزارة الثقافة المصرية وقتها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة