إلينا سيروفا أول امرأة روسية تعيش على متن محطة الفضاء الدولية.. رائدة الفضاء تعود مع زميليها سالمين إلى الأرض بعد ستة أشهر قضوها فى الفضاء

الخميس، 12 مارس 2015 11:02 ص
إلينا سيروفا أول امرأة روسية تعيش على متن محطة الفضاء الدولية.. رائدة الفضاء تعود مع زميليها سالمين إلى الأرض بعد ستة أشهر قضوها فى الفضاء إلينا سيروفا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبحت إلينا سيروفا أول امرأة روسية تعيش على متن محطة الفضاء الدولية، وعادت إلى الأرض أمس مع رفيقيها رائد الفضاء الأمريكى بارى ويلمور، وزميلها الروسى إلكسندر ساموكوناييف.

وكانت رائدة الفضاء الروسية آخر من ظهر من الكبسولة سويوز عقب رفيقيها، وذلك بعدما هبطت بنجاح على الأرض وسك سهول كازاخستان الضبابية والثلجية بعد فترة وجيزة من بزوغ شمس الخميس.

رحلة جديدة للفضاء الشهر الجارى


ووصل الثلاثى الفضائى إلى الأرض بعد ثلاث ساعات ونصف من ابتعادهم عن المحطة الفضائية، لينهوا بذلك مهمة عمل استمرت حوالى ستة أشهر. ومن المقرر أن يطير ثلاتى جديد إلى المحطة الفضائية هذا الشهر، حيث سيقضى كل من سكوت كيلى من وكالة ناسا الأمريكية، والروسى ميكائيل كورنينكو عاما كاملا فى المدار لاختبار رحلات تدوم لفترة أطول إلى المريخ.

قوات الإنعاش الروسية فى انتظار الثلاثى الفضائى


وكان فى انتظار الثلاثى الفضائى، ومثلما هو الحال دائما مع هبوط سويوز، قوات الإنعاش الروسية وفريق أمريكى وجراحون روس يقفون بالقرب من نقطة الهبوط لمساعدة الرواد العائدين.. وبمجرد خروج رواد الفضاء من الكبسولة الفضائية أجريت لهم فحوص طبية وأجروا مكالمات هاتفية بأصدقائهم وعائلاتهم.. وظهر الرواد الثلاثة فى صحة جيدة وروح معنوية مرتفعة، وكانوا يبتسيمون ويتحدثون مع فرق الإنعاش قبل أن يتم اصطحابهم إلى خيمة طبية قريبة لإجراء مزيد من الفحوصات.

وكان الرائد الأمريكى بارى ويلمور قد علق على مهمته قائلا "لا تتيح لك وظائف كثيرة فرصة العودة من العمل فى كرة نار على بعد 17 ألف ميل".

رابع امرأة روسية تذهب للفضاء الخارجى


وتعد رائدة الفضاء إلينا سيروفا رابع امرأة روسية تذهب إلى الفضاء الخارجى، والأولى منذ طارت إلينا كونداكوفا إلى وكالة الفضاء الروسية على متن مكوك الفضاء أتلانتس فى عام 1997. بينما أرسلت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أكثر من أربعين رائدة فضاء.. لكن سيروفا هى أول امرأة تعيش لفترة على متن محطة الفضاء الدولية.

ويبدو أن العداء الصريح بين الولايات المتحدة وروسيا على الأرض ليس له نفس صدى فى الفضاء. فبينما يعد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين العدو الأول للغرب وللأمريكيين بسبب سياساته التى يرفضونها ويعتبرونها توسعا خارج حدود بلاده، مما دفعهم إلى فرض عقوبات قاسية على العملاق الروسى، إلا أن التعاون بين الغريمين التقليدين يبدو واضحا فى عالم الفضاء.

فريق من رواد الفضاء الروس والأمريكيين


فأغلب الرحلات التى تتم إلى وكالة الفضاء الدولية تتكون من فرق تضم رواد فضاء روس وأمريكيين بشكل معتاد، مثلما هو الحال فى رحلة إلينا سيروفا ورفيقيها، أو فى الرحلة القادمة التى سيقوم بها رائدا فضاء روسى وأمريكى، والتى من المتوقع أن تستمر لفترة أطول.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة