بالفيديو.. "لكلوك" آخر صنايعى لـ"البالوظة" فى مصر يروى لـ"اليوم السابع" قصته مع الحلوى الأشهر فى زمن الفن الجميل.. عم رضا: "ماحدش يعرفها غير زباينى.. وولادى رافضين أفتح محل علشان كده هتنقرض"

الخميس، 19 مارس 2015 08:45 م
بالفيديو.. "لكلوك" آخر صنايعى لـ"البالوظة" فى مصر يروى لـ"اليوم السابع" قصته مع الحلوى الأشهر فى زمن الفن الجميل.. عم رضا: "ماحدش يعرفها غير زباينى.. وولادى رافضين أفتح محل علشان كده هتنقرض" عم رضا صنايعى البالوظة
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظهرت حلوى "البالوظة" فى العصر الفاطمى، وكانت من أشهر حلوى الغلابة بفترة الخمسينيات وما قبلها، وذلك لرخص مكوناتها، لكن الآن مع تطور أشكال وأنواع الحلوى واختلاف أسعارها اختفت "البالوظة" وأصبحت مجرد كلمة تذكر بأفلام الأبيض والأسود أو قصة ترويها الجدة لحفيدتها وهى تعلمها فن الطهى، لكن عم رضا "لكلوك" الذى يعتبر آخر بائع "بالوظة" أراد أن يحافظ عليها كميراث توارثه من والده ومصدر رزق يعيش عليه.



35 سنة بالوظة .. وأسرار المهنة



كاميرا "اليوم السابع" التقت بـ"عم رضا"، ويقول: "اتعلمت طريقة عمل البالوظة من والدى وقررت اشتغل فيها بقالى 35 سنة وأقف هنا فى منطقتى، واعتبر آخر واحد بيشتغل فيها فى مصر دلوقتى عكس زمان كان ناس كتير بيشتغلوها وكانت مشهورة أكتر فى الأماكن الشعبية، زى السيدة زينب والحسين".

عم رضا صنايعى البالوظة- 2015-03 - اليوم السابع

عم رضا صنايعى البالوظة



ويكشف "عم رضا لكلوك" عن سر وصفة حلوى "البالوظة" التى لا تعلمها سيدات "عصر الإنترنت" و"التيك أواى" قائلاً: "طريقة عملها سهلة جدًا هى مكونة من لبن ونشا فقط ولا يضاف لها شىء آخر، وهى تشبه فى طريقة طهيها المهلبية، لكن الاختلاف بينهم هو أن الثانية بيدخلها سكر وهى بتتسوى عكس البالوظة، وعندما تستوى يضع لها شربات أبيض أو عصير مع موز مع فراولة مع قليل من المياه ليسهل على تقطعها وأسعار رخيصة جدًا الطبق بيبدأ عندى من 2 جنيه لحد 5 جنيه".

طريقة عمل حلوى البالوظة - 2015-03 - اليوم السابع

طريقة عمل حلوى البالوظة



اندثار البالوظة



اختفاء باعة حلوى "البالوظة" وعدم معرفة سيدات البيوت جعلها مجهولة لسيدات العصر الحديث، لكن هذه لم تعد مشكلة بالنسبة لعم رضا، لأن زبائنه هم جيرانه الذين اعتادوا على شراء البالوظة منه، فيقول "عم رضا": "لأهل المنطقة هنا يعرفوا البالوظة حتى اللى بينتقل لمنطقة أخرى، ويزور الجمالية هو وأولاده لازم يعدى، ويشترى منى لكن الجيل الجديد اللى ساكن فى المناطق تانية ما يعرفش هى إيه البالوظة".

عمل حلوى البالوظة- 2015-03 - اليوم السابع

عمل حلوى البالوظة



لكن عم رضا لم يكتف فقط باتباع الطريقة التى ورثها عن والده بل طور من صنعها. أما عن مستقبل البالوظة فيبدو أنها ستنتهى بعد "عم رضا" وذلك لرفض أولاده بالعمل بها، حيث يقول "عم رضا" بصوت حزين: "أولادى رافضين مهنتى ورفضوا أن أفتح محل عشان كده هكون آخر واحد بيعمل بلوظة فى مصر".

حلوى البالوظة- 2015-03 - اليوم السابع

حلوى البالوظة



 بيع الحلوى بمنطقة السيدة زينب- 2015-03 - اليوم السابع

بيع الحلوى بمنطقة السيدة زينب










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة