بالصور.. إطلاق اسم "جمعة الشوان" على أحد شوارع السويس بعد تأخر 25 عاما.. شقيقه يكشف أخطر بطولات الشوان بإسرائيل.. ويؤكد: "دموع فى عيون وقحة" قدم 7% فقط من بطولاته

الخميس، 26 مارس 2015 09:29 ص
بالصور.. إطلاق اسم "جمعة الشوان" على أحد شوارع السويس بعد تأخر 25 عاما.. شقيقه يكشف أخطر بطولات الشوان بإسرائيل.. ويؤكد: "دموع فى عيون وقحة" قدم 7% فقط من بطولاته اسم "جمعة الشوان" على أحد شوارع السويس
السويس – محمد كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الحمد لله أحمد سعيد وفرحان النهارده".. بهذه الكلمات عبر سيد الهوان شقيق البطل المصرى.. أحمد الهوان "جمعة الشوان" عن فرحته الغامرة وفخره بإطلاق اسم شقيقه على أحد شوارع السويس بمنطقة الغريب، وهو الشارع الذى كان يسكن فيه عائلة الهوان قبل حرب 1973.

المحافظ وسيد الهوان يفتتحان شارع جمعة الشوان- 2015-03 - اليوم السابع

المحافظ وسيد الهوان يفتتحان شارع جمعة الشوان



شقيق جمعه الهوان يروى تاريخ وبطولاته شقيقه


أضاف سيد الهوان لليوم السابع، الذى قام بدوره فى مسلسل "دموع فى عيون وقحة"، الذى عرض حياة جمعة الشوان ممثلة فى عادل إمام ودور سيد الهوان محمود الجندى، أن شقيقه قام بعشرات، مؤكداً أن أحمد بطل حقيقى، ولكن لم يأخذ حقه إعلامياً للكشف عن هذه البطولات، موضحا أنهم لم يطلبوا شيئا من الدولة سوى التكريم المعنوى، خاصة بعد وفاة البطل المصرى، وهو القرار الذى تأخر أكثر من 25 عاماً.

لوحة اسم شارع جمعة الشوان- 2015-03 - اليوم السابع

لوحة اسم شارع جمعة الشوان



4 محافظين يتجاهلون إطلاق اسم الشوان على الشوارع


وأوضح شقيق الشوان أن هناك 4 محافظين من ثمانينيات القرن الماضى أصدروا قرارات بتسمية شوارع وميادين باسم جمعة الشوان، ولكن لم تفعل هذه القرارات، وهو أمر كان يمثل لنا جميعا عائلة الهوان علامة استفهام، مؤكداً أنه يحمد الله أنه عاش إلى اليوم الذى أطلق فيه اسم شقيقه رسمياً على أحد الشوارع تكريما له وللعائلة بالكامل.

وأضاف فى حوار لـ"اليوم السابع"، أن الهوان تاريخ كبير جدا ويجب أن تتضمن المناهج التعليمية للطلاب أسماء وتاريخ كل من ساهم وحمى مصر وكان بطلا حقيقيا.

تاريخ جمعة الشوان


نريد أولا معرفة من هو أحمد الهوان؟؟


أحمد الهوان أو جمعة الشوان كما يطلق عليه رجل مصرى مخلص كان يعمل فى السياحة وفى عام 1969 تعرف على عبد السلام المحجوب أو كما كان يطلق عليه الريس ذكريا فى رحلة بحرية وعقب ذلك تعرف عليه رجال من الموساد وحاولوا تجنيده وبدأت القصة الشهير التى تم عرضها من خلال المسلسل "دموع فى عيون وقحة" والذى جسدها الفنان عادل إمام لرصد بعض من حياة أحمد الهوان.

من وجهة نظرك هل المسلسل أبرز أو شرح بطولات الهوان ؟؟


للأسف المسلسل رصد 7% فقط من بطولات الهوان بسبب ضعف الامكانيات المادية آنذاك وعدم رصد كل بطولات الهوان فى السيناريو المعد للمسلسل.

جانب من الاحتفال - 2015-03 - اليوم السابع

جانب من الاحتفال



وهل يعنى ذلك أن هناك بطولات للهوان لم يكشف عنها حتى الآن؟؟


بالتأكيد وأقوم حاليا بسرد كل ما فعله الهوان فى كتاب ليكون للتاريخ وتوثيقا حقيقيا لبطل مصرى قدم الكثير لبلاده خلال 12 عاما من 1969 حتى عام 1981 أثناء عمله بالمخابرات.

نريد معرفة جزء من هذه البطولات والتى لم تكشف عنها؟؟


كشف سيد الهوان عن واقعة هامة جدا أن شقيقه هو من كشف إبراهيم سعيد شاهين وانشراح على مرسى والذى قام بتجسيد دورهما الفنان سعيد صالح وإسعاد يونس فى مسلسل "السقوط فى بئر سبع"، وأن الهوان هو من كشفهما للمخابرات العامة وفضح أنهما يتعاملان مع إسرائيل، عن طريق موقف طريف حدث معه فى إسرائيل أنه كان يسير مع أحد الضباط بإسرائيل فوجد شخصا يمر بالطريق ويرتدى قميصا أعجب به أحمد جدا ولم ير شخص مثله يرتديه وأنه كانت به ألوان تثير الانتباه من شدة جماله وطالب ضابط الموساد الذى يسير معه أن يحضر له قميصا مثل ذلك من المحلات التى تباع فى إسرائيل وعندما عاد إلى مصر وأثناء سيرة بسيارته فى منطقة بالقاهرة وهى مدينة نصر حاليا وجد نفس الشخص يرتدى القميص ويقود سيارة فقام أحمد باصطدامه بالسيارة وأصر أن يذهبا إلى قسم الشرطة وتحرير محضر بالواقعة لمعرفة اسم هذا الشخص فى المحضر الخاص بالحادث، وهو الأهم عنده، وهو ما حدث بالفعل فتحرر المحضر وتم التحفظ على الهوان فى قسم الشرطة فأعطى مجند الشرطة 5 جنيهات وطلب أن يحضر له صورة من بيانات الشخص الذى صدمه وقام بإعطائه رقم تليفون وطالبه أن يقوم بالاتصال به ويبلغهم أن رقم 9 محجوز بقسم الشرطة وعقب خروجه مباشرة تم تسليم البيانات للمخابرات العامة وإبلاغهم بالأمر ومن هنا تمت متابعة وكشف إبراهيم شاهين وزوجته انشراح.

محافظ السويس والكابتن غزالى- 2015-03 - اليوم السابع

محافظ السويس والكابتن غزالى



كيف كان يتعامل ضباط المخابرات مع الهوان أثناء دخوله وخروجه من مطار القاهرة وبحوزته حبر سرى وأجهزة شفرات تابعة للموساد وهل كانوا يساعدونه؟؟


أولا رجال المخابرات كان لا يسهلون أى شىء على الهوان أثناء دخوله وخروجه من المطار، ويتركونه الاعتماد على نفسه على أن يكون الأمر طبيعيا، خاصة أن رجال الموساد يتابعونه فى إدخال راديو الإرسال الخاص بالشفرة وحتى الجهاز الأخير الذى حصلت عليه مصر وكان غير موجود فى العالم إلا فى حلف الشمال الأطلنطى وإسرائيل والاتحاد السوفيتى فكان شيمون بريز هو من يتابع هذا الأمر بنفسه.

كلمة الكابتن غزالى فى افتتاح الشارع- 2015-03 - اليوم السابع

كلمة الكابتن غزالى فى افتتاح الشارع



هل تعرض الهوان لعملية اغتيال بعد أن علمت إسرائيل أنه كان يعمل لصالح المخابرات المصرية؟


حدثت مرة واحدة وكانت فى عام 1995 عندما حضر شخص إلى مقر شركته وهى تعمل فى التوكيلات الملاحية فى منطقة بور توفيق بالسويس ويريد التعامل مع شركته، فشعر أحمد بحاسته المخابراتيه أنه وراءه أمر مريب فأبلغ المخابرات وقام بتحديد موعد مع هذا الشخص فى أحد الفنادق بالقاهرة وتم عمل كمين له وضبط وعثر معه على مسدس كاتم للصوت واعترف أن الموساد أرسلته لتصفية الهوان وعقب ذلك قام أحمد بإغلاق شركته بقرار سيادى حفاظا على حياته.

معنى ذلك أن شركته أغلقت فكيف كان يعيش وما هى موارده المالية؟؟


عقب غلق شركته قمت أنا وإخوتى بإعطائه ميراث والدتنا التى كانت تمتلك مدخرات فى السويس، وقام أحد بفتح مشروعات تجارية وكانت توفر له المورد والتى تساعده على توفير متطلبات الحياة.

لوحة شارع أحمد الهوان جمعة الشوان- 2015-03 - اليوم السابع

لوحة شارع أحمد الهوان جمعة الشوان



علمنا أنك أصررت على دفن أحمد الهوان بالسويس وليس بالقاهرة؟؟


نعم أصررت أن يدفن البطل داخل محافظته وسوف أكشف لك أمرا أن هناك مسئولين فى جهات سيادية كانوا رافضين ذلك الأمر وكانوا يريدون دفنه بالقاهرة، ولكننى أصررت أن يدفن فى السويس، وبالفعل تم الصلاة عليه بمسجد الغريب بعد أن تم الصلاة عليه بالقاهرة وعمل مسيرة بنعشه ملفوفا بعلم مصر.

هل تابعت صحف وإعلام إسرائيل ماذا كتبوا عندما رحل الهوان؟؟


كتبت صحف إسرائيل يوم وفات الهوان "مات الذى خدعنا ولكنه أمد إسرائيل والموساد بمعلومات صحيحة والاستفادة منها بحرب أكتوبر".

سيد الهوان شقيق أحمد الهوان جمعة الشوان- 2015-03 - اليوم السابع

سيد الهوان شقيق أحمد الهوان جمعة الشوان




موضوعات متعلقة :


- بالصور.. بعد تأخر 25 عاماً.. افتتاح شارع البطل جمعة الشوان بالسويس








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة