وزارة العدل والمجلس الثقافى البريطانى يدشنان مشروع "حقى" لدعم المرأة

الخميس، 26 مارس 2015 03:35 م
وزارة العدل والمجلس الثقافى البريطانى يدشنان مشروع "حقى" لدعم المرأة المستشار محفوظ صابر وزير العدل
كتبت ـ نورهان حسن ـ محمد العالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شاركت وزارة العدل برئاسة المستشار محفوظ صابر المجلس الثقافى البريطانى بالتعاون مع منظمة (ACT) وبالشراكة مع مؤسسة (Victim Support ) بالمملكة المتحدة فى مشروع "حقى"، بتمويل من الســفارة البريطانية، وذلك بهدف الإســهام فى الحد من العنف ضد المرأة وإنشاء مكاتب لمساعدتها داخل المحاكم حيث تم تحديد أربع محافظات تضم القاهرة، الإسكندرية، الغربية، وأسوان.

يأتى المشروع بناء على إحصائيات مقدمة من المجلس القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، حيث يتمثل دور المكاتب فى تقديم الدعم النفسى والقانونى للنساء المعنفات، وسوف يعتمد المكتب على نظم الإحالة التى لا تنطبق عليها المواصفات لجهات أكثر تأهيلا للمساعدة، حيث تعتبر هذه المكاتب تجربة رائدة فى المجتمع المصرى.

وتحرص مكاتب المساعدة القانونية على تطوير رؤيتها المستقبلية، كفريق فاعل ذات نهج تشاركى يسعى لضمان حقوق المرأة وتمكينها.

وتهدف مكاتب المساعدة القانونية إلى تمكين وإمداد النساء بالخيار فى حالة التعرض للاعتداء أو للعنف أو للتحرش، بالإضافة إلى إنشاء تعاون بين الجهات المختصة لتوحيد الخدمات المقدمة للضحايا هذا الهدف يتضمن نشر الوعى بالخدمات المقدمة وبقضية العنف ضد المرأة.

كما تساهم مكاتب المساعدة القانونية فى زيادة الموارد لخدمات مناهضة العنف الأسرى وتوفير الدعم اللازم للمرأة ووضع سياسة مستقبلية عامة، بالإضافة إلى أن تسهيل عملية الإبلاغ فى حالات العنف ضد المرأة يؤدى إلى زيادة الحالات المعلن عنها، والتى تعتبر الخطوة الأولى نحو تقليل عدد ضحايا التحرش الجنسى والعنف سنويًا.

وفى السياق ذاته، قال المستشار محفوظ صابر وزير العدل، إن ظاهرة العنف ضد المرأة تضع علينا مسئولية العمل نحو وضع حد لثقافة التمييز وأساليب التفكير والعادات التى تسمح لهذا العنف أن يستمر، وذلك فى إطار السعى نحو حياة آمنة وخالية من العنف تهدى وزارة العدل مكاتب مساعدة المرأة.

وقالت المستشارة جيهان البطوطى مدير مشروع حقى بوزارة العدل، أن العنف يمثل ضد المرآة واحدا من أهم التحديات التى تواجه المرأة فى المجتمع المصرى وإحدى القضايا التى تستحق الاهتمام على المستوى الوطنى وكذا المنظمات الإقليمية والدولية.

وأكدت البطوطى، أن المشروع يهدف للوصول إلى النساء والفتيات اللاتى تعرضن للتحرش والإيذاء وأعمال العنف من خلال مكاتب مساعدة الناجيات من العنف لمساعدته على اتخاذ القرار والاختيار.

فيما قال جيمس هامبسون القائم بأعمال مدير المجلس الثقافى البريطانى، يضطلع المجلس الثقافى البريطانى بالتزام عالمى لتحسين النساء والفتيات فى كل مكان وفى مصر، ونحن نساعد على تمكين النساء والفتيات من خلال الرياضة، كما ندعم رائدات الأعمال ونساعدهن على تطوير مهاراتهن وبناء مشاريعهن الخاصة للدخول فى سوق العمل، واليوم نفخر بإطلاق مشروع حقى بالتعاون مع وزارة العدل ويفضل تمويل السفارة البريطانية فى وهة ماجعل تنفيذ السنة الأولى من هذا المشروع أمرا ممكنا.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة