وزير الثقافة يجتمع برئيس "منظمة الألكسو" ظهر اليوم

الخميس، 26 مارس 2015 07:23 م
وزير الثقافة يجتمع برئيس "منظمة الألكسو" ظهر اليوم جانب من اللقاء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عبد الواحد النبوى وزير الثقافة، ضرورة عودة يوم الشباب العربى، وإقامة معسكرات بين شباب جميع الدول العربية، وهو ما نتمناه فى الوقت الحالى من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، منوها إلى أن تلك المعسكرات ستكون تحت رعاية المفكرين والفنانين العرب، ومن خلالها سيتم اكتشاف المبدعين من الشباب العرب فى كافة المجالات، مما يتيح نشر إبداعاتهم .

جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة ، والدكتور عبد الله حمد محارب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، وذلك ظهر الخميس 26 مارس بمكتبه، بحضور محمد مطر نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام للشئون العربية.

وأضاف الدكتور عبد الواحد النبوى، أن منظمة "الألكسو" كانت تصدر سلسلة رائعة فى تاريخ العرب، وطالب بتوثيق تاريخ الأمة من شعر ورواية، كذلك التأريخ لمسيرة الحضارة العربية، بحيث تكون هذه المراجع بمثابة الدساتير التى يرجع إليها المواطن العربى لمعرفة تاريخه، مؤكدا ضرورة تجميع هذه المادة على أسطوانات مدمجة حتى تصل للجميع، لأن الأمة العربية لها من الحضارة ومن الفكر والفن إرث عميق، مشددا على ضرورة ترجمة هذا العمل إلى لغات العالم المختلفة.

وأشار الدكتور عبد الواحد النبوى إلى وجود 110 ملايين وثيقة بدار الوثائق القومية من العصر العثمانى وحتى فرض الحماية البريطانية على مصر ، وأن دار الوثائق القومية من أهم خمسة أرشيفات على مستوى العالم وهى الأرشيف العثمانى، البريطانى، الفرنسى، المصرى، الإيطالى، مشيرا إلى أن هذه الوثائق هى سجلات شبه يومية لجميع أحداث هذه الفترة .

كما أكد الدكتور عبد الواحد النبوى خلال اللقاء على أهمية القراءة مؤكدا أنها عملية تراكمية تحتاج إلى مثابرة ويجب غرسها فى الأطفال والشباب منذ الصغر .

من جانبه وجه الدكتور عبد الله محارب الدعوة لوزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوى لحضور حفل تكريم الشيخة مى آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة.

وتطرق محارب فى الحديث عن نشاطات الألكسو فى مصر وإداراتها مؤكدا أن مصر هى التى تشع الفكر والفن والثقافة، وأشار محارب إلى أن من أهم أسباب تراجع الثقافة فى البلدان العربية هو تراجع مستوى التعليم والتربية والاهتمام بالعلوم فى المدارس، ونوه إلى مشروع يتم تنظيمه بين الألكسو وإحدى الشركات السعودية عبارة عن نظام تعليم عن بعد للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الشباب العربى مستخدمى الإنترنت، مضيفا أن كل إدارة من إدارات الألكسو ستقوم بإصدار كتاب مترجم فى موضوعات تخصصية مثل التربية والثقافة والعلوم .

وأعرب محارب عن امتنانه للدول العربية التى تدعم منظمة الألكسو ومنها مصر ، لأنه دون هذه الدول والدعم المقدم منها لن تستطيع المنظمة القيام بواجباتها ودورها فى التنمية الثقافية والعلمية.

كما أوضح محارب أهمية القراءة ودورها الفاعل، ومشيرا إلى أنه يجرى الآن الإعداد لمسودة تعاون بين منظمة " الألكسو " ووزارة الثقافة المصرية يتم الاتفاق عليها وتوقيعها فى القريب العاجل .

وقام الدكتور عبد الله محارب بشرح التطبيق الخاص بالمنظمة والذى سيكون متاحا على الهواتف الذكية، لإتاحة التواصل المباشر مع الشباب العرب، مشيرا إلى تنظيم مسابقات فى الدول العربية تحت إشراف عدد من لجان المنظمة بجوائز تصل إلى 50 ألف دولار، مشيرا إلى أن هذه اللجان ستختار 4 برامج من البرامج التى سوف يقدمها الشباب لإدراجها فى التطبيق الخاص بالمنظمة على الهواتف الذكية .

كما تناول اللقاء ما حدث فى العراق من تدمير للآثار من قبل جماعات داعش، وأكد وزير الثقافة ورئيس منظمة الألكسو على ضرورة عقد مؤتمر دولى بالقاهرة لمعالجة آثار الحرب على تلك البلاد التى تتعرض للحروب مثل سوريا والعراق ومحاولات تدمير آثارها وهويتها الثقافية، من أجل الحفاظ على ذاكرة الأمة العربية وتراثها الثقافى العريق .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة