لمدمنى القهوة.. اتحدى نفسك 10 أيام واشرب فنجان واحد فى اليوم وشوف الفرق.. ضغطك هيتظبط وتتخلص من الإجهاد الصباحى والعصبية.. ومخك هيستوعب أكتر ولو طالب هتبقى أشطر فى التحصيل والفهم والعمليات الحسابية

السبت، 28 مارس 2015 12:13 م
لمدمنى القهوة.. اتحدى نفسك 10 أيام واشرب فنجان واحد فى اليوم وشوف الفرق.. ضغطك هيتظبط وتتخلص من الإجهاد الصباحى والعصبية.. ومخك هيستوعب أكتر ولو طالب هتبقى أشطر فى التحصيل والفهم والعمليات الحسابية فنجان قهوة - أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
القهوة كما يصفها الأطباء هى صاحبة المتناقضات، فكلما أثبتت الأبحاث بعض فوائدها كشفت أبحاث أخرى بعض أضرارها، وهى أشهر المشروبات التى يحبها البعض إلى حد العشق والإدمان.

ولا يمكن أن نغفل الكثير من فوائد القهوة المثبتة بالفعل، والتى تؤكد الدكتورة نيفين رضا أخصائية الباطنة على أن "البن" كمكون رئيسى للقهوة السوداء، له فوائد عديدة أهمها تنظيم ضربات القلب، مما يجعل تناولها باعتدال يساعد على الحفاظ على حالة القلب الصحية، كما أنها مفيدة لمرضى ضغط الدم المنخفض، كما أن تنبيهها وتأثير الكافيين بها أخف وطأة عن نظيراتها من المشروبات المليئة بالكافيين.

تحدى القهوة


وتقترح نيفين تحديا من نوع خاص للاستفادة بكل فوائد القهوة والبعد عن أضرارها، وفيه يتحدى مدمن القهوة نفسه ويتوقف عن تناولها لمدة عشرة أيام كاملة، مع الاكتفاء بفنجان واحد وسط اليوم، وهى تجربة جيدة قد تحول جسمك تدريجيا للأفضل بعد أن أدمن المنبهات وعلى رأسها القهوة.

الإقلال من القهوة يجعلك متنبها بشكل طبيعى


وتوضح أخصائية الباطنة أن الإقلال من شرب القهوة لمدة عشرة أيام يجعل الجسم يتحلص من إدمانه لها، واعتياده على نسبة الكافيين اليومية المعتادة، والتى ترتفع بشدة لدى مدمنى القهوة، وهو ما يجعل الجسم يصبح أكثر تنبها واستشارة للعقل كى يبدأ فى التنبه الذاتى ومحاولة مقاومة الغفلة والكسل الذهنى.

الإقلال من شرب القهوة يخلصك من الإجهاد الصباحى


بعد فترة من إدمان شرب القهوة، يصبح التخلى عنها صعبا، ويتأقلم الجسم بدوره على فنجان القهوة الصباحى الذى يخلص الجسم من إجهاده، وهو اعتقاد خاطئ، فالجسم اعتاد فقط على إمداده بمنبه خارجى ينبهه ويخلصه من الكسل عند الاستيقاظ، وهو ما جعل القهوة لدى المدمن المنشط الوحيد للمخ والجسم، وبالتوقف عن تناول القهوة بشراهة وخلال عشرة أيام تظهر النتائج على الجسم باختفاء الشعور بالإجهاد والكسل الصباحى، ويبدأ الجسم يتفاعل مع الحالة الطبيعية الجديدة ويبدأ المخ فى تنشيط نفسه والجسم تدريجيا، بدنيا وذهنيا.

الإقلال من القهوة يعادل ضغط دمك


يلجأ البعض خطأ إلى الاعتماد على القهوة كضابط لضغط الدم، وهو فعل خطير على المدى البعيد، وعلى الشخص أن يتابع لدى مختص لضبط مستوى ضغط الدم دون الاستعانة بالقهوة التى بالتدريج تحدث خللا فى مستوى الضغط فى الجسم بإدمانها، ولذا تنصح نيفين بالإقلال من القهوة لاستعادة ضغط الدم قدرته على الانضباط الطبيعى وثباته على حالته حتى ينال العلاج المناسب له بعيدا عن الاعتياد على الكافيين فى القهوة لضبطه.

الإقلال من القهوة يزيد من نشاط المخ


فيما ترى الدكتورة رغدة أحمد الأخصائية النفسية أن الإقلال من كم القهوة اليومى وبمرور 10 أيام فقط من هذا التحدى، سوف يصبح المخ مهيئا للقيام بعملياته العادية وممارسة مهاراته على أكمل وجه دون مساعد، فتزيد نسبة الذكاء، والتحصيل، والحفظ والفهم، والقدرة على الحساب، والاستيعاب، والتفكر، وسرعة إجراء العمليات العقلية والحسابية.

الإقلال من القهوة ينهى عصبيتك


العصبية ترتبط على الدوام بمدمنى القهوة، ولذلك فالكافيين يزيد من سهولة استثارة الأعصاب، وسرعة الدخول فى نوبات العصبية، والشعور بالغضب سريعا، لذا فتقليل نسب الكافيين فى الجسم والإقلال من عدد فناجين القهوة، يساعد على التخلص من العصبية، والشعور بالهدوء، والتخلص من القلق والتوتر.



موضوعات متعلقة


- تعرف على مشروبات ساخنة لذيذة بديلة للقهوة والنسكافيه والشاى

- لأصحاب المعدة الضعيفة.. ابتعدوا عن القهوة المغلية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة