رئيس بتروناس العالمية: 7مليار دولار استثماراتنا بمصر ونستحوذ على50% من حقل غرب الدلتا.. محمد أمين: ننتج 900مليون متر مكعب غاز يوميا.. ومصر ستتحول لمحور إقليمى للطاقة لو قدمت كافة المساعدات للمستثمرين

السبت، 11 أبريل 2015 11:09 ص
رئيس بتروناس العالمية: 7مليار دولار استثماراتنا بمصر ونستحوذ على50% من حقل غرب الدلتا.. محمد أمين: ننتج 900مليون متر مكعب غاز يوميا.. ومصر ستتحول لمحور إقليمى للطاقة لو قدمت كافة المساعدات للمستثمرين المهندس محمد أمين عبدالله، رئيس مجلس إدارة شركة بتروناس العالمية للبترول
حوار رأفت إبراهيم – تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ نتفهم سعى وتعاون وزارة البترول فى سداد مستحقاتنا وعجز الدولار وسنواصل الاستثمار


ـ انبهرت بمؤتمر "مصر المستقبل" لأنه جمع كل اللاعبين الاقتصاديين وقادة السياسة فى مكان واحد


ـ تأثرنا بانخفاض أسعار البترول ونرحب بأى تحرك لتحسين شروط التعاقدات



أكد المهندس محمد أمين عبدالله، رئيس مجلس إدارة شركة بتروناس العالمية للبترول، أن حجم استثمارات الشركة فى مشروعاتها الحالية فى مصر يبلغ 7 مليارات دولار، فى مواقع امتياز حقل غرب الدلتا البحرى العميق، بالشراكة مع "شركة بى جى إيجبت"، وتستحوذ بتروناس على 50٪ منه و35.5٪ فى خط الإسالة الأول و38٪ فى خط الإسالة الثانى لمصنع الشركة المصرية لإسالة الغاز الطبيعى.

وأضاف رئيس مجلس ادارة شركة بتروناس، فى حواره مع "اليوم السابع"، أن حجم الإنتاج اليومى للشركة من الغاز، يبلغ 900مليون سم متر مكعب بما يعادل من 21% إلى 25% من إنتاج الإجمالى المصرى، لافتاً إلى أنه سيتم بدء الإنتاج من البئر التاسع لمشروع المرحلة التاسعة "أ" فى شهر يونيو المقبل.

وأشار إلى أنه حتى تتحول مصر إلى محور إقليمى للطاقة، يجب تقديم كافة المساعدات للمستثمرين الذين تعاقدو أو وقعوا مذكرات تفاهم خلال المؤتمر الاقتصادى، حتى لاتصبح مشروعات على الورق ولمزيد من التفاصيل من خلال الحوار التالى :

• بداية ماهو نشاط ومواقع امتياز الشركة فى مصر؟


أريد أن أنوه فى البداية إلى أن بتروناس متواجدة فى مصر منذ عام 2003، وماضية فى كل أنشطة الاستكشاف والبيع، ويتمركز نشاط الشركة فى مجال الحفر والاستكشاف، وبيع الزيوت والبنزين والبتركيماويات وغيرها ونشارك حاليا فى مصر، فى استخراج الغاز من امتياز حقل غرب الدلتا البحرى العميق، وفى إنتاج ومبيعات الغاز الطبيعى المسال من خلال محطة للغاز الطبيعى المسال المصرية التى تقع فى إدكو، حيث تستحوذ بتروناس على حصة 50٪ من امتياز حقل غرب الدلتا البحرى العميق وكذلك، 35.5٪ فى خط الاسالة الاول و 38٪ فى خط الاسالة الثانى لمصنع الشركة المصرية لإسالة الغاز الطبيعى وهذا المصنع قادر على إنتاج 7.2 طن من المتر المكعب سنويا من الغاز الطبيعى المسال.

• هل هناك شركاء لكم فى مصر.. وماهو حجم استثماراتكم فى المشروع؟


نحن نعمل فى مجال الحفر والاستكشاف بمجال الغاز الطبيعى فى حقل الدلتا البحرى العميق بالشراكة مع شركة "بى جى" ايجبت "بريتش جاز" ونستخرج الغاز من تلك المنطقىة ونعمل على تنقيته ونساهم فىيما يقرب من نسبه 25 %من انتاج الاستهلاك المحلى من احتياجات السوق والنسبه أخرى للتصدير ويبلغ حجم استمثارنتا فى المشروعات التى نعمل فيها حاليا فى مصر 7 مليارات دولار.

• وماهو حجم الإنتاج اليومى من الغاز؟


ننتج 900 مليون سم متر مكعب فى اليوم بما يعادل من 21 % إلى 25 % من انتاج الاجمالى المصرى

المهندس محمد أمين عبدالله، رئيس مجلس إدارة شركة بتروناس العالمية للبترول -اليوم السابع -4 -2015
المهندس محمد أمين عبدالله، رئيس مجلس إدارة شركة بتروناس العالمية للبترول


• وماهى المشروعات الحاليه والمستقلبيه للشركة ؟


من حيث المستقبل نحن دائما نراقب بنشاط الفرص الاستثمارية فى مصر "كمستثمر محترف" وعلى مدار 3 سنوات الماضيه استثمرت بتروناس بالشراكه مع بى جى 4 مليار دولار ولدينا مشاريع بدأنا الاستثمار فيها قريب من 2013، حيث بدأنا مشروع اسمه " phase 9A "المرحلة التاسعه "أ"وبدأ انتاجه فى منتصف العام الماضى وهذا يعد من الانتاج الحديث وهناك بير أخر متبقى من نفس المشروع سوف يتم البدء فى العمل على انتاجه بدء من شهر يونيو القادم ومتوقع أن يعطى انتاج غزير .

• وهل هناك توقع لحجم الإنتاج من هذا البئر؟


من الصعب توقع حجم الإنتاج الفعلى حاليا لأنه لم يتم بدء العمل فيه ولكن المؤشرات تشير إلى أن الإنتاج يسير وفق معدلات جيده جدا، لافتا إلى أن المرحلة التاسعة "أ" كان يوجد فيها 9 أبار، بدأ الانتاج منها 7 أبار البئر الثامن دخل الانتاج فى يناير الماضى من العام الجارى والتاسع سوف يبدأ خلال شهر يونيو على الرغم من المناخ الذى كان موجود فى مصر خلال الـ 3 سنوات الماضيه من حالة عدم الاستقرار وعدم وضوح الرؤيه الا ان الشركة كان لديها اصرار على الاستثمار فى مصر ولم نفكر أن نوقف استمثاراتها لافتا إلى أنه كلما كان هناك استقرار سيكون هناك استثمار اكثر.

• وهل هناك مشاكل تواجه بتروناس فى مصر ؟


لا توجد مشاكل جوهريه تواجهنا، ولكن كانت التحدى الأكبر الذى يواجه الشركة هو مستحقات الشركة لدى الحكومة مثل باقى الشركات الأجنبية الأخرى، وهذا أمر متوقع فى ظل الظروف التى مرت بها مصر، لافتا إلى أنه رغم تلك الظروف وكتل المشاكل المعقده الا ان الهيئه العامه للبترول تعمل بشكل جيد وتتعاون مع جميع الشركات الاجنبيه وتساعدنا على التحصيل ولم يحدث اى مشكلة فى تلك الجزئية واريد أن انوه الى انه مهما كان حجم المشكلات التى تواجهنا سوف نتفهم ونتعاون فى حلها .

• وماهى حجم مديونيات الشركة؟


لا أستطيع الإعلان عن المبلغ لأنه كما ذكرنا ليست القصة فى المدفوعات ولكن المشكلة تكمن فى تلقينا جزء من مستحقاتنا بالجنيه المصرى حيث أن المشكله الكبرى فى تحويل الجنيه الى دولار فى ظل النقص الذى يعانى منه السوق وهناك صعوبه شديدة فى ذلك.

• وكيف تتغلبون على تلك المشكلة وهل تحدثتم مع الحكومة فى ذلك؟


تحدثنا بالفعل مع الحكومه لكن نتفهم مشكلة العجز فى الدولار ونقدر المجهود الذى تقوم به لانه ليس بإرادة الدولة ونحاول أن تفادى ذلك خاصه وان تعاملتنا بالدولار سواء خارج مصر او داخلها، لذلك فكرنا فى أن تكون كل تعاملتنا الداخليه مع المقاولين المصريين فى اى عمل بالجنيه وبالرغم من ذلك هناك فائض فنعمل على تحويله كل فتره الى ماليزيا حسب المبلغ المسموح لنا للخارج واريد أن انوه الى أن مهما كانت العمله التى نتلقاها لن نتوقف عن الاستثمار ولن نسمح لأى شىء يوقف علاقتنا بوزارة البترول والهيئه والدوله المصريه بشكل عام .

المهندس محمد أمين عبدالله، رئيس مجلس إدارة شركة بتروناس العالمية للبترولمع محرر اليوم السابع -اليوم السابع -4 -2015
المهندس محمد أمين عبدالله، رئيس مجلس إدارة شركة بتروناس العالمية للبترولمع محرر اليوم السابع


• وهل تلقيتم وعودا بسداد مدفوعات أخرى قريبا؟


لايوجد تاريخ أو اتفاق محدد ولكن نعلم جيدا أن الحكومة المصرية تبذل قصارى جهدها للسداد عندما تتواجد سيوله لدى الدوله .

• إذا كيف تنظرون إلى مناخ الاستثمار فى مصر حاليا، وكيف سيكون هذا المناخ خلال السنوات المقبلة؟


بتروناس لديها دورا فاعلا فى مصر وسيكون كذلك دائما، ونحن نتوقع إمكانية كبيرة للنمو فى طلب الطاقة سواء محليا ا ودوليا وفى هذا الصدد نرى المزيد من الجهود من قبل الحكومة، لتعزيز مناخ الاستثمار فى البلاد، والمجهود الأكبر بشأن استيراد كميات اضافية من الغاز من أجل تحقيق الاكتفاء من الطلب المحلى، كما ان الحكومة لديها العديد من الخطط والاستراتيجيات الموجهة لاستخدام مصادر الطاقة البديلة ،ونتوقع ان تثبت فعالية هذا الجهد قريبا وان يأتى بمردود جيد ونحن يملأنا التفاؤل و الثقة فى الاستثمار فى مصر وسوف تظهر قريبا فرص عديده واعده الاستثمار

• وماهى رؤيتكم لمستقبل الطاقة فى مصر بعد المؤتمر الاقتصادى ؟


تشرفت بحضور المؤتمر وانبهرت بمستوى الأداء والتنظيم والحضور ،لانه حضره عناصر مهمه جدا من ما يطلق عليهم اللاعبين الاقتصاديين وأكبر الشركات على مستوى العالم وعناصر أخرى من كبار القادة السياسية فالمؤتمر جمع الفئتين فى مكان واحد مما نتج عنه جديه ووعود بالاستثمار فاذا تم تنفيذها سوف تنتقل مصر إلى شأن أخر فى مجال الطاقه وعلى المستوى الاقتصادى بشكل عام .

• وماهى الخطوات التى تحتاج اليها مصر لكى تكون محور اقليمى للطاقه ؟


اهم خطوه يجب أن تقوم بها الدوله أن تقدم المساعدات للمستثمرين الذين قدموا وعود بالاستمثار فعليه أو وقعوا مذكرات تفاهم بدأت تقدم وعودها على أرض الواقع من حيث تسهيل عمليه الاستثمار لانه اذا إتتخذ الدوله اجراءات فعليه سريعه لهؤلاء المستثمرين سوف تكون نقله عظيمه إما اذا لم تنفذ سوف تصبح مجرد مشاريع على الورق .

• كيف تنظرون إلى انخفاض اسعار البترول وهل تأثرت بتروناس ؟


لاشك أن انخفاض أسعار البترول سيؤثر على جميع الشركات العامله فى مجال البترول ونحن ضمن تلك الشركات وبالفعل بدأنا فى التأثر سواء شئنا او أبينا سوف نواصل التأثر بإنخفاض الاسعار لأنه يجعل اغلب شركات البترول تقلل فى الميزانيه الخاصه بيها وبقدر الامكان توجه اموالها ناحيه استثمارات باقل خطوره وتعوض خسائرها .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة