حقوقى: لا مبرر لإصدار قانون الجمعيات قبل انتخابات مجلس النواب

الأحد، 12 أبريل 2015 06:12 ص
حقوقى: لا مبرر لإصدار قانون الجمعيات قبل انتخابات مجلس النواب مجلس النواب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال حسن الشامى، رئيس الجمعية المصرية للتنمية العلمية والتكنولوجية، "إن الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وكذلك التشريعات الوطنية تضمن حرية التنظيم للمجتمع المدنى، باعتباره الضلع الثالث للتنمية، لافتا إلى أن دول العالم تحرص على تسهيل مهمته دون معوقات".

وأضاف الشامى فى بيان له، أن إصدار قانون الجمعيات الأهلية قبل انتخابات مجلس النواب القادم لا مبرر له حاليا، حيث لم يتم حوار مجتمعى على مسودة القانون التى أعدتها وزارة التضامن الاجتماعى، كما أن نصوص القانون المرتقب يجب أن تحظى بأوسع توافق مجتمعى، وأن تراعى المبادئ الحاكمة التى وردت بالدستور مثل التأسيس بالإخطار، وألا يجوز حل الجمعيات أو وقف نشاطها إلا بحكم قضائى وليس بقرار إدارى.

وطالب الشامى وزيرة التضامن الاجتماعى بالحوار مع أصحاب المصلحة قبل إصدار القانون، وأن يراعى ما قبلته مصر من توصيات مؤتمر المراجعة الدورية لملف حقوق الإنسان الذى عقد فى الشهر الماضى، لتشجيع العمل الأهلى وتشجع التطوع للمشاركة فى دفع جهود التنمية.

وطالب الشامى بتسهيل عمل منظمات المجتمع المدنى دون معوقات، وبناء قدرات أعضاء الجمعيات والعاملين فى الوزارة للتعاون من خلال منظومة واحدة وليس صراعا لأن الهدف واحد وهو بناء مصر.


موضوعات متعلقة:



- جمعية "مساعدة الأحداث" ترحب بمادة التمويل الأجنبى بمقترح قانون الجمعيات الجديد








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة